موريتانيون يرفضون النشيد الوطني الجديد ويسخرون منه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    Almatareed Mobile Version
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)
    اقصر طريق للعمل كمحاسب فى كندا
    (الكاتـب : alaashabana ) (آخر مشاركة : ذهب)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : geoo)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    موريتانيون يرفضون النشيد الوطني الجديد ويسخرون منه


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2017, 02:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb موريتانيون يرفضون النشيد الوطني الجديد ويسخرون منه

    أنا : المستشار الصحفى





    انتقد عدد كبير من الشعراء والمثقفين ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، إقرار الحكومة الموريتانية لنص النشيد الوطني الجديد، الاثنين الماضي، واعتبروه لا يرقى إلى مستوى التطلعات الوطنية.

    ونظم عدد من شباب المعارضة الموريتانية، وقفة أمام مقر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، بنواكشوط، احتجاجا على كلمات النشيد الوطني الجديد.

    وردد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي نظمت، أمس الأربعاء، شعارات رافضة لكلمات النشيد، وأخرى تؤكد تمسكهم بنشيد البلاد القديم.

    وهتف المشاركون في الوقفة الاحتجاجية ضد ما سموه "محاولات العبث" برموز البلاد الوطنية.

    ورأى عدد من منتقدي النشيد أن مضمونه لا يرقى لمستوى التطلعات الوطنية، وتعبيره "ركيك"، فيما قال آخرون إن كلمات النشيد الجديد هي بمثابة "مسودة شعرية لأحد طلاب الثانوية كان يحاول إقناع أستاذه بفهم العروض وحفظ التقطيع"، على حد تعبيرهم.

    من بين المنتقدين الشاعر المختار السالم، الذي قال في تدوينة له على حسابه بـ"فيسبوك": "إن عقودا من الجفاف البيئي أهون على المرء من لحظة استماع لمقطوعة جنائزية بامتياز في فن القحط الشعري"، مضيفا: "لا يعقل أن النتيجة تكون بهذا البؤس الشعري".

    فيما أعرب الشاعر محمد ولد إدوم في تدوينة له على "فيسبوك"، عن أمله " أن لا تكون الكلمات المتداولة الآن هي فعلاً مشروع النشيد الوطني".

    وأضاف: "ما زلتُ متعلقا بخيط أمل أن هذا "الكلام" مجرد مسودة لطفل تعلم لتوه العروض، بداية بالمتقارب، وسوَّدَ كلماتٍ ليقنع أستاذه أنه فهم الدرس جيدا، وأصبح ماهراً في التقطيع العروضي والنظم... ثم سرَّبَه عبر الفيسبوك من باب "الكوميديا السوداء" أو السخرية أو الضحك على الذقون!!".

    بينما قال الشاعر والناقد الموريتاني الشيخ ولد سيد عبد الله في صفحته على "فيسبوك": "يا هؤلاء: القضية ليست سياسية وليست بحثا عن تسجيل نقاط... القضية قضية أدبية وثقافية .. هذا النشيد لا يليق بسمعة موريتانيا الثقافية. واسألوا من تثقون فيه من دعاة تغيير النشيد شاعرا كان أو ناقدا .. هذا النشيد مختل معنى ومبنى ومتكلف .. وتم لي عنق العبارات والصور حتى صرخت ألما من نشازها. في هذا النشيد معلومة خاطئة .. فيه سذاجة في التعبير .. اعتمدوه واجعلوه نشيدكم فما هو إلا جزء من مسيرة النشار التي بدأناها منذ فترة".

    وأضاف: "لم ننتقد الشعراء الذين تم تعيينهم لإنتاج هذه الخطيئة وصرحنا باحترامنا لهم رغم أننا في الصميم نأخذ على بعضهم القبول بهذه المسرحية أصلا.. احترمناهم رغم أن من بينهم من لا يجوز أن يكون بوابا في مدينة الأدب أحرى أن يجلس ليكتب نشيد أمة".

    وتابع: "نقدنا موجه للنشيد ولهذا القبح الذي يراد منه أن يكون رمزنا وبه نفاخر أناشيد العالم. دعكم من السياسة والحمية الضيقة واسألوا نقادكم وشعراءكم .. بل اقرأوا ردود فعلهم على هذه الخطيئة قبل ردود فعل المعارضين من أهل الثقافة والأدب".

    يذكر أن "عربي21" لا تستطيع التأكد من صحة المعلومات والتعليقات الواردة في مواقع التواصل الاجتماعي من مصدر مستقل.

    وكان مجلس الوزراء الموريتاني قد صادق، الإثنين الماضي، على مشروع قانون يحدد كلمات النشيد الوطني الجديد.

    وقال الناطق باسم الحكومة، محمد الأمين ولد الشيخ، إن 28 شخصية ما بين شاعر وأديب وأكاديمي وناقد أدبي، من جميع الولايات، عكفت خلال الأسابيع الماضية على صياغة النشيد الجديد.

    ولفت إلى أن النشيد الجديد يغني للأمجاد والاعتزاز بالأرض والمقاومة والتضحية من أجل البلاد والاعتزاز بالقيم الدينية والأخلاقية والشهامة والكرم وغير ذلك من المعاني النبيلة.

    ومن المقرر أن يعرض النشيد الجديد على البرلمان في دورته القادمة تمهيدا لإجازته.

    وآب/ أغسطس الماضي صوت أكثر من 85% من الموريتانيين لصالح تعديلات دستورية قدمتها الحكومة، تضمنت تغيير نشيد وعلم البلاد الوطنيين وإلغاء مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان)، واستحداث مجالس جهوية (إدارية) للتنمية.

    وقد رفضت أحزاب المعارضة الرئيسة نتائج الاستفتاء الدستوري، ووصفتها بالمزورة.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نهائي خليجي 24.. البحرين بحلم أول لقب وبحث سعودي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th December 2019 02:00 PM
    أوبزيرفر: هذه مخاطر الضغط الكبير على إيران أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th December 2019 01:23 PM
    نتنياهو: أريد اعترافاً أميركياً بسيادتنا على غور... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th December 2019 01:23 PM
    الجزائر: سجناء الرأي يضربون عن الطعام يوم 10... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th December 2019 01:23 PM
    هبوط تكلفة دعم الوقود بمصر 69% في الربع الأول من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th December 2019 01:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]