خبير: مشاريع ضخمة يستثمرها المغرب لا تتوافق مع حاجيات الشعب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خبير: مشاريع ضخمة يستثمرها المغرب لا تتوافق مع حاجيات الشعب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2017, 04:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb خبير: مشاريع ضخمة يستثمرها المغرب لا تتوافق مع حاجيات الشعب

    أنا : المستشار الصحفى





    قال الخبير الاقتصادي المغربي نجيب أقصبي، إن النظام السياسي في المغرب يستثمر في مشاريع ضخمة "لا تتوافق مع حاجيات الشعب وليس لها أي مشروعية شعبية"، مشددا على أن الاقتصاد الناجح هو الذي يوظف الإمكانيات حسب حاجيات المواطنين.

    وانتقد الخبير المغربي في ندوة تحت عنوان "السلطة والرييف ومآلات الحراك"، مشروع القطار فائق السرعة "TGV" الذي سيربط بين طنجة والدارالبيضاء، وقال إن "مشروع الـTGV، على سبيل المثال، كانت أمواله كافية لبناء 25 ألف مدرسة قروية أو 5000 مدرسة حضرية، أو 25 مركزا صحيا جامعيا"، مشيرا إلى أن الاختيارات الاقتصادية للبلد لو كانت مبنية على حاجيات الشعب فلن تكون هناك أي احتجاجات، "لكنها مبنية على حسابات أخرى، وهو ما يفسر ما يحدث في الحسيمة".

    وأضاف أقصبي في الندوة التي نظمتها اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف بالرباط، أن الدولة اعتمدت على خيارات تراهن على رجال المال وعلى الخارج، وليس المواطنين والضعفاء، لذلك قامت بتفويت الرأس المال العمومي ومنح إعفاءات ضريبية وامتيازات "للكبير والسمين" على حد وصفه.

    وتابع: "الدولة بهذه الاختيارات تخلت عن مداخيل مهمة كانت ستمول بها المدارس والمستشفيات ومشاريع استثمارية أخرى"، لافتا إلى أن إعطاء الدولة الأولية لفلاحة التصدير همش 90 في المائة من الفلاحة الوطنية البسيطة، على حد تعبيره.

    وأوضح الخبير الاقتصادي أن أحداث الريف سببتها الفوارق الطبقية والبطالة والزبونية والمحسوبية والرشوة، مشيرا إلى أن "محسن فكري (بائع السمك الذي تسبب موته في انتفاضة الريف) كان ضحية "مافيا" الصيد، ولكنها في الحقيقة ليست "مافيا" بل نظام حكم يعتمد على اقتصاد الريع والاستفادة من الامتيازات، بينما يذهب المواطنون ضحية هذا النظام".

    وأشار أقصبي إلى أن الواقع الاقتصادي الذي أفرز حراك الريف هو واقع مشترك في كل مناطق المغرب، لكنه في الريف أكثر حدة، خاصة مع غياب مقومات الاقتصاد من مركبات صناعية وفلاحة منظمة.

    ولفت الخبير إلى أن تقرير البنك الدولي لـ2017 أقر بأن الاقتصاد المغربي متخلف عن نظيره الأوروبي بنصف قرن، حسب قوله.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نجم الريال مارسيلو يَمثل أمام محكمة مدريد.. لهذا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th February 2020 06:12 PM
    محامي أسانج يحذر من انتحار موكله إذا سُلّم لواشنطن أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th February 2020 06:12 PM
    اكتشاف نوع جديد من البشر.. يعودون لـ"مجتمع غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th February 2020 06:12 PM
    الحمل الوهمي.. أعراضه وأسبابه أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th February 2020 06:12 PM
    حقائق عن فيروس كورونا.. كم يبلغ عدد المتعافين؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th February 2020 06:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]