صحيفة نمساوية: لماذا سمحت السعودية للمرأة بقيادة السيارة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحيفة نمساوية: لماذا سمحت السعودية للمرأة بقيادة السيارة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2017, 04:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb صحيفة نمساوية: لماذا سمحت السعودية للمرأة بقيادة السيارة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "نويه تسوريشر تسايتونغ" السويسرية الناطقة بالألمانية تقريرا؛ تطرقت من خلاله إلى الدوافع الكامنة وراء رفع الحظر على قيادة السيارة للمرأة السعودية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار يحمل في طياته خلفيات اقتصادية، فضلا عن أن السعودية تسعى إلى تغيير نظرة العالم تجاهها، خاصة وأنها الدولة الوحيدة التي تمنع نساءها من قيادة السيارة. من جهتهم، لم ينتقد أغلب رجال الدين السعوديين هذا القرار، طالما أنه لن يخلف "نتائج سلبية".

    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن النساء السعوديات اللاتي تظاهرن ضد حظر قيادة السيارة سنة 1990، قد استبشرن بهذا القرار، علما أن العديد من الناشطات تعرضن للاعتقال، في حين خسرن وظائفهن، كما واجهن حملة تحريضية على خلفية مطالبتهن بحقهن في قيادة السيارة. وفي هذا الصدد، كتبت الناشطة السعودية منال الشريف، التي ذاع صيتها نتيجة مقطع الفيديو الذي يصورها وهي وراء مقود السيارة، على حسابها في موقع "تويتر": "السعودية لن تبقى على حالها بعد اليوم. أول الغيث قطرة".

    وأشارت الصحيفة إلى أن رجال الدين السعوديين قد برروا في السابق منع المرأة السعودية من قيادة السيارة بحجج واهية من قبيل أنه لا تعتبر قيادة السيارة أمرا مناسبا للمرأة أو لا يمكن تقبل فكرة مشاهدة الرجال للنساء وراء المقود، فضلا عن ذلك، تعلل البعض منهم بأن قيادة المرأة للسيارة ستطلق العنان لانتشار ظاهرة التحرش الجنسي وتدمير الأسرة. ولعل أغرب ما قيل إن قيادة المرأة للسيارة من شأنها أن تؤثر على خصوبتها. لكن الصحيفة تقول إنه في الواقع أنه يخشى العديد من الرجال في أوساط المجتمع السعودي المحافظ أن يفقدوا السيطرة على المرأة، كما تنتاب الدعاة من الوهابيين مخاوف من فقدان نفوذهم في حال وقع التهاون في تطبيق القواعد الاجتماعية الصارمة.

    وأوضحت الصحيفة أن هذا القرار يحمل في طياته خلفيات اقتصادية، لا سيما وأنه يندرج في إطار برنامج الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. فمن الواضح أن هذا القرار سيؤدي إلى إدماج المرأة في سوق العمل السعودية. من جهة أخرى، يعكس هذا القرار التحول الاجتماعي في السعودية. ففي الغالب، سيعزز هذا الإجراء الشعور بالثقة في النفس في صفوف النساء السعوديات، فضلا عن أن ذلك سيشجعهن على المطالبة بالمزيد من الحقوق.

    ويعتبر الأمر الذي أصدره الملك السعودي بمثابة حملة دعاية للنظام السعودي. وفي هذا السياق، سارع السفير السعودي في واشنطن، خالد بن سلمان، لعقد مؤتمر صحفي بعد الإعلان عن صدور القرار. ووفقا لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، "تقوم المملكة بحملة لتلميع صورتها في العالم".

    وبينت الصحيفة أن صورة السعودية مهتزة في أنظار كل العالم على خلفية جرائم الحرب في اليمن وحصار قطري، إلى جانب انتشار الفكر المتطرف في الكتب المدرسية والمساجد. وخلال الشهر الحالي، أثارت الحكومة السعودية استياء المجتمع الدولي بسبب حملة الاعتقالات التي طالت العديد من رجال الدين والمثقفين السعوديين على خلفية انتقادهم للنظام الحاكم ومطالبتهم بإشراك الشعب في الحياة السياسية، كما يقف هؤلاء المثقفون عائقا أمام طموحات ولي العهد السياسية.

    ونقلت الصحيفة تغريدة أستاذة الأنثروبولوجيا السعودية، مضاوي الرشيد، على حسابها في موقع "تويتر"، والتي جاء فيها أن "السعودية ترغب من خلال رفع حظر قيادة السيارة بالنسبة للنساء، في صرف أنظار الرأي العام عن حملة الاعتقالات التي طالت 40 امرأة منذ 9 من أيلول/ سبتمبر الجاري. تحتاج المملكة إلى قرار أهم من ذلك بكثير. نحن في حاجة إلى حكومة منتخبة".

    وأوردت الصحيفة أن المملكة أعلنت، مؤخرا، عن جملة من الإجراءات التي تهدف إلى منح المزيد من الحقوق للمرأة السعودية المضطهدة. وفي سنة 2015، أصبح بإمكان المرأة المشاركة في الانتخابات البلدية. وفي الربيع الماضي، خففت الحكومة السعودية من حجم وصاية الرجل على المرأة، إلا أن حكم الوصاية لا يزال منتشرا في المملكة.

    ورأت الصحيفة بأن رفع حظر قيادة السيارة بالنسبة للنساء السعوديات يبقى إجراء رمزيا بالنسبة للمجتمع السعودي عند دخوله حيز التنفيذ. في المقابل، يعد قرار رفع وصاية الرجل على المرأة أمرا أهم بكثير. وفي هذا الإطار، قالت منال الشريف، إن رفع الوصاية يعتبر الخطوة القادمة التي يجب أن تتبع رفع حظر قيادة السيارة بالنسبة للمرأة.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    البيت الأبيض: إطلاع ترامب على تفاصيل ضربة صاروخية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    بتعقيب ثان.. الجبير يهاجم كالامار ويذكّر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    أردوغان يعلق على تقرير خاشقجي.. وخارجية تركيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    الحرس الثوري الإيراني يعلن "إسقاط" طائرة موجهة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    "ناسا" ترسل بطاريات جديدة لمحطة الفضاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 04:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]