سعد الدين إبراهيم: السيسي سيفوز وشفيق لن يترشح للانتخابات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سعد الدين إبراهيم: السيسي سيفوز وشفيق لن يترشح للانتخابات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th October 2017, 02:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb سعد الدين إبراهيم: السيسي سيفوز وشفيق لن يترشح للانتخابات

    أنا : المستشار الصحفى





    قال مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، سعد الدين إبراهيم، إن كل المؤشرات والتطورات التي تشهدها الدولة المصرية تقول إن عبدالفتاح السيسي، حتى الآن، هو المرشح الأول والأكثر فرصا في النجاح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقررة في منتصف العام المقبل، مرجعا ذلك إلى أن "السيسي" لايزال يتمتع بجزء كبير من الشعبية لدى المصريين.

    ورغم أن "إبراهيم" أقرّ، في تصريحات لـ"عربي21"، بتراجع شعبية "السيسي"، إلا أنه أكد أن هذا التراجع ليس حادا أو مهددا لاحتمالية استمراره في الحكم، مقدّرا نسبة الشعبية التي لايزال السيسي يتمتع بها بنحو 65%، وهي التي كانت، وفق رأيه، عقب 30 حزيران/ يونيو 2013 تتجاوز الـ 90%.

    وأردف: "هناك أسماء أخرى تتردد في المشهد، وهناك أقاويل حول خوضها الانتخابات الرئاسية، لكنها لم تعلن الترشح رسميا، لكني لا أرى فرصا كبيرة لكل هذه الأسماء، ويبدو أن الشعب مستسلم لواقع استمرار السيسي لفترة رئاسية ثانية"، مؤكدا أن شعبية "السيسي" تقلصت لأسباب كثيرة، أهمها سوء الأوضاع الاقتصادية والأمنية.

    اقرأ أيضا: سعد الدين إبراهيم للسيسي: انتخابات مبكرة وإلا فهذا مصيرك

    وبشأن ترشح أحمد شفيق في انتخابات الرئاسة، أضاف "إبراهيم"، وهو أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، :"طبقا لآخر اتصال بيننا منذ حوالي شهرين، فالفريق شفيق لا ينوي الترشح للانتخابات المقبلة".

    وبسؤاله عن فرص "شفيق" حال إعلانه رسميا الترشح للانتخابات في مواجهة "السيسي"، أجاب بقوله:" لو ترشح شفيق ستكون المنافسة حامية، لكنه (شفيق) قد لا ينجح، نظرا لما قلته بشأن تمتع السيسي بشعبية كبيرة تتجاوز نصف الكتلة التصويتية، وبالتالي فلن تكون فرص شفيق كبيرة في الفوز".

    وأشار "إبراهيم" إلى أن المعارضة داخل وخارج مصر ضعيفة ومشتتة ومنقسمة على نفسها، وبالتالي تأثيرها محدود"، لافتا إلى أن "المعارضة لم تفرز زعامات حقيقية لها بريق وزخم لدى الجماهير، ولهذا لا توجد شخصية كاريزمية تستطيع قيادة المعارضة"، بحسب قوله.

    وعن الأسباب التي حالت دون حدوث مصالحة بين النظام وجماعة الإخوان رغم توقعه السابق بقرب حدوثها، قال:" المصالحة لها طرفان، ويجب أن يكون لديهما استعداد لتلك المصالحة، إلا أن موقف الإخوان متشدد ويضع شروطا بعضها غير واقعي، والنظام لا يريد إعطاء الجماعة أي مشروعية".

    واستدرك بقوله:" إلا أنني أتوقع بحدوث تلك المصالحة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية أكثر أو عقب إجراء هذه الانتخابات، فالرئيس السيسي سيمد يده للإخوان ولمختلف أطياف المعارضة عقب نجاحه، لأنني اعتقد أنه سيسعى لإنهاء فترة حكمه وخلال آخر فترة رئاسية له بعمل توافقي ومصالحات مع الجميع، وبالتالي سنشهد تلك المصالحة عقب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية".

    وذكر أن "إعلان حالة الطوارئ مجددا لمدة 3 شهور أخرى له سبب منطقي لوجود بعض التوترات الأمنية التي تشهدها البلاد، فنظام السيسي لم يستطع السيطرة تماما على الحالة الأمنية إلى الآن، وبالتالي لجأ لفرض حالة الطوارئ التي يرى أنها ربما تمكنه من إحكام السيطرة على الأوضاع".

    اقرأ أيضا: هل يلعب شفيق دور "المحلل" أم "البطولة" أمام السيسي؟

    وانتقد موقف نظام السيسي من المجتمع المدني، قائلا:" أحد أكبر سوءات النظام أنه لم ينجح في الوصول لمعادلة صحيحة وعلاقة سوية وصحية مع المجتمع المدني، بل أنه وقع في الكثير من الأخطاء بحقه، لأنه لا يوجد عسكري يدرك أهمية المجتمع المدني، والسيسي بالطبع له خلفية عسكرية".

    وأضاف أن "التقارير الحقوقية الدولية، التي صدرت مؤخرا، وأعلنت رفضها واستنكارها للانتهاكات التي يرتكبها نظام السيسي هي تقارير محقة فيما تذهب إليه، رغم أن أنصار النظام قاموا بنفي ما جاء فيها، إلا أنني كمؤسس للحركة الحقوقية المصرية إن النظام يرتكب بالفعل هذه الانتهاكات التي يجب وقفها"، مؤكدا أن تلك التقارير الدولية ليس لها تأثير حاسم أو مهدد لنظام السيسي.

    وحول موقف المجتمع الإقليمي والدولي من الأوضاع بمصر، ذكر أن المجتمع الإقليمي في حالة صراع وحروب أهلية عديدة، وبالتالي لن يهتم كثيرا بما يحدث في مصر، ويعتبره شيء ثانوي، وبالنسبة للمجتمع الدولي سيظل داعما للسيسي ولأي نظام يراه هو حريصا على محاربة الإرهاب وصديقا للغرب"، واصفا التقارير التي تتحدث عن احتمالية رفع المجتمع الدولي يده عن دعم السيسي بأنها غير دقيقة ولا تتسم بالواقعية.

    وعبّر، إبراهيم، عن تفاؤله الحذر بما ستُقبل عليه مصر خلال الفترة القادمة، قائلا:" أنا متفائل بعض الشيء، لكن ليس بنفس الدرجة التي كانت منذ 4 سنوات تقريبا، فقد كنّا في حالة فرح وسعادة بعد ثورة، لكن هذا الفرح بدأ يتآكل تدريجيا بسبب الأوضاع الاقتصادية والأمنية والسياسية واستبداد السيسي برأيه".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصر تدخل على خط أزمة تشكيل الحكومة في لبنان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    هل تُخرج "الواقعية السياسية" السودان من "قائمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    ميسي يفتح النار مجددا على ناديه: لم أعد أتفاجأ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    مقتل شرطي داخل مركز احتجاز في لندن أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    بعد شهر.. نهاية معركة "أسمن رجل في العالم" مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]