العدالة المغربي.. يذلل الطريق لبنكيران ويضيق على وزرائه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : بن عثمان)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    أنت لاتعرف مرسي!!!!!
    (الكاتـب : NazeeH ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العدالة المغربي.. يذلل الطريق لبنكيران ويضيق على وزرائه


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th October 2017, 04:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb العدالة المغربي.. يذلل الطريق لبنكيران ويضيق على وزرائه

    أنا : المستشار الصحفى





    أزالت لجنة المساطر والأنظمة في المجلس الوطني (برلمان) لحزب العدالة والتنمية، أكبر العقبات القانونية من طريق أمين عام الحزب عبد الإله بن كيران من أجل التمديد له على رأس الحزب، ووضعت عراقيل على عضوية الوزراء في قيادة الحزب.


    جاء ذلك في لقاء "استثنائي" دام أزيد من 8 ساعات للجنة الأنظمة والمساطر التابعة لبرلمان الحزب، احتضنه المقر المركزي للحزب بالرباط يوم الأحد 15 تشرين الأول/ أكتوبر.


    وقال نائب رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين، إن "لجنة الأنظمة والمساطر التي اجتمعت بناء على قرار مكتب المجلس الوطني، للبت في مقترحات التعديلات التي قدمها أعضاء من المجلس الوطني، مرت في أجواء عالية من الإحساس بالنضج والمسؤولية، واستحضار دقة المرحلة السياسية التي يمر منها البلد ويمر منها الحزب".


    وتحدد المادة 16 من القانون الأساسي للحزب مدة الانتداب على المسؤوليات داخل الحزب في فترتين غير قابلتين للتمديد، في جميع مستويات المسؤولية داخل الحزب.


    وتابع حامي الدين في تصريح لموقع حزب العدالة والتنمية: "لقد تم التصويت أيضا على تعديل المادة 16 عبر ثلاث مراحل".


    وأوضح حامي الدين أن الأولى خصت "مبدأ التعديل، حيث تم التصويت بأغلبية تفوق الثلثين على التعديل".


    وزاد: "أما"في المرحلة الثانية تم التصويت على طبيعة التعديل، هل هو خاص بمنصب الأمين العام ورئيس المجلس الوطني أم يهم جميع مراتب المسؤولية الحزبية على المستوى المجالي، فكانت نتيجة التصويت مع الخيار الأول، أي أن تقتصر على منصب الأمين العام ورئيس المجلس الوطني".


    وسجل: "في المرحلة الثالثة، تم التصويت على التعديل المتعلق بعدد الولايات، هل هو ثلاث أم أربع، فتم التصويت على حصرها في ثلاث".


    هذا التعديل يعد محطة أولى وحاسمة في نفس الوقت بالنسبة لتمديد ولاية أمين عام الحزب على رأس الحزب لفترة جديدة، حيث ينتظر أن يحال "المقترح" على برلمان الحزب الذي يعقد دورة استثنائية للتصويت عليه، قبل إحالته للمؤتمر الوطني من أجل المصادقة النهائية.

    "التضييق" على الوزراء


    ورغم أن المادة 16 حظيت باهتمام بارز، إلا أن المادة 37 من القانون الأساسي للحزب، لم تسلم بدورها من الجدل داخل اللجنة، حسمه التصويت بالأغلبية المطلقة لصالح تغيير النص القانوني.


    وتقضي 37 من القانون الأساسي لحزب العدالة والتنمية، بعضوية الوزراء بـ"الصفة" داخل الأمانة العامة للحزب (الهيئة التنفيذية العليا)، حتى وإن لم يكونوا منتخبين في المؤتمر.


    وذهب مصدر مطلع في حزب العدالة والتنمية إلى أن "التصويت على تعديل المادة 37 التي تتعلق بالأعضاء بالصفة في الأمانة العامة لاسيما الوزراء، هو التعديل الذي قضى بحذف عضوية الوزراء فيها بالصفة، حيث تم التصويت على التعديل بأغلبية مطلقة".


    وتابع المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح مقتضب لـ"عربي21": "نأمل أن يأخذ هذا التعديل مجراه الطبيعي وأن نصل إلى المؤتمر والحزب فعلا متحرر من سيطرة الوزراء على قراره بسبب وجودهم بالصفة داخل أعلى هيئة تنفيذية فيه".


    وزاد أن "الحزب إذا سار في هذا الاتجاه فهذا معناه أنه أصبح أكثر قدرة على التحرر من الارتباط بالحكومة، وبالتالي ممارسة أدواره في العلاقة مع التزاماته تجاه المجتمع والدولة والحكومة".


    قرارات لجنة الأنظمة والمساطر بحزب العدالة والتنمية، قد تكون مهدت الطريق لولاية ثالثة لابن كيران على رأس الحزب، لكنها عبر تعديل المادة 37 تكون قد وضعت بالتوازي مسافة بينها وبين الحكومة التي يقودها سعد الدين العثماني.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مشاهير الكويت: اتهامات بغسيل الأموال تطال عددا من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 04:53 PM
    "سأعيد نشر سورة كورونا حتى لو اغتصبوني" المدونة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 04:53 PM
    كيف تحولت متظاهرة إلى أيقونة ضد العنصرية ؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 04:53 PM
    معركة أمّ من أجل تحقيق العدالة لولدها المقتول أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 04:53 PM
    فيروس كورونا: العلاج بالبلازما من مرض كوفيد-19... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th July 2020 04:53 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]