هجوم على كنيسة وبنك ومبنى حكومي بالعريش.. ما دلالاته؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هجوم على كنيسة وبنك ومبنى حكومي بالعريش.. ما دلالاته؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th October 2017, 04:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هجوم على كنيسة وبنك ومبنى حكومي بالعريش.. ما دلالاته؟

    أنا : المستشار الصحفى





    حالة من الرعب عاشها أهالي مدينة العريش (شمال شرق سيناء) صباح الاثنين، لما يقرب من 40 دقيقة جرى فيها ما يشبه حرب الشوارع بين مسلحين ملثمين وقوات الأمن بأحد أهم أحياء عاصمة شمال سيناء.


    كما تشهد شبه الجزيرة المصرية حالة من التصعيد الأمني منذ الأحد، حيث سبق هجوم العريش بساعات هجوم مسلح علي حاجزي تفتيش لقوات الجيش والشرطة بمنطقة كرم القواديس والعجراء قرب مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، ما أدى لمقتل ستة من عناصر الجيش وإصابة آخرين.


    وفي وضح النهار، اقتحمت مجموعة مسلحة الإثنين مبنى البنك الأهلي في بشارع 23 يوليو وسط مدينة العريش، وقتلت ثلاثة أفراد شرطة من قوة حماية البنك وهم: محمد عبد العظيم محمد 35 عاما، و مساعد شرطة محمد خطاب، ورقيب شرطة عبد الله محمد.


    ومن المواطنين قتل طالب يدعى خالد السيد عبد الله 16 عاما، وأصيب 15 شخصا بأعيرة نارية جراء الاشتباكات وتم نقلهم لمستشفى العريش العام، قبل أن يستولي المسلحون على خزينة البنك وفق ما ذكرته وسائل إعلام مصرية.


    ورصدت كاميرات المراقبة فرار العناصر المسلحة في سيارة يستقلها ثمانية منهم في صندوقها الخلفي ترافقها ثلاث دراجات نارية يقودها ستة عناصر آخرين.


    في ذات الأثناء كانت معارك تدور بمحيط كنيسة ماري جرجس القريبة من البنك، أسفرت عن إصابة شرطيين من قوة تأمين كنيسة مار جرجس وإصابة عنصرين من المسلحين.


    موقع الأقباط متحدون المختص بالشأن القبطي كشف تفاصيل أخرى في الحادثة، قائلا إن سيارة هاجمت حاجزا أمنيا قرب كنيسة مار جرجس بشارع 23 يوليو، وتم التصدي له من قبل قوات الأمن بعد تبادل إطلاق النيران، وتصدت مدرعة للسيارة أدت إلى تفجيرها، دون الاقتراب من الكنيسة التي تشهد تأمينا مشددا، حسب الموقع.

    وعلّقت وزارة الداخلية المصرية على الحادث في بيان رسمي قائلة إن "مجموعات من العناصر الإرهابية المسلحة قامت، صباح الإثنين، باستهداف التمركزات الأمنية المعينة لتأمين المنشآت الهامة بشارع 23 يوليو دائرة قسم ثان العريش في سيناء، وأطلقوا الأعيرة النارية تجاه القوات وفجروا عدداً من العبوات الناسفة".




    وأوضح مسؤول مركز الإعلام الأمني، في بيانه أنه في "تلك الأثناء وخلال تصدى القوات للهجوم الإرهابي قامت مجموعة من العناصر الإرهابية باستهداف فرع أحد البنوك الكائن بذات المنطقة مستخدمين العبوات الناسفة وإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات المعينة لتأمين البنك، مما أسفر عن استشهاد 3 من رجال الشرطة ووفاة أحد أفراد الأمن الإداري بالبنك ومواطنة تصادف تواجدها داخل البنك، وإصابة عدد من المواطنين المتواجدين بالمنطقة"


    وأضاف المسؤول أنه أثناء فرار العناصر الإرهابية قاموا بالاستيلاء على مبالغ مالية من داخل خزينة البنك جار حصرها، مؤكداً أنه تم التعامل مع عدد من العبوات الناسفة بالمنطقة المحيطة بفرع البنك وإبطال مفعولها، لافتاً إلى قيام القوات بعملية تمشيط واسعة بالمنطقة لملاحقة العناصر الإرهابية وضبطهم".




    وحول هجوم العريش المسلح، أكد الكاتب الصحفي المصري خالد هيبة لـ"عربي 21"، أن المسلحين الملثمين كانوا يستقلون سيارة دفع رباعي تحمل لوحات رقم (6218 ط ا ع) بالإضافة إلى ثلاث دراجات نارية، وقاموا بالهجوم على البنك الأهلي فرع رفح الكائن بشارع 23 يوليو وسط مدينة العريش.


    هيبة، نفي حقيقة ما تم تداوله من أنباء عن هجوم ثلاثة مجموعات مسلحة على كنيسة "ماري جرجس" بالمدينة، وعلى مجلس مدينة العريش الحكومي، موضحا أن البنك الأهلي كان هو مقصد المسلحين، وأنه لا توجد ثلاث أكمنة (حواجز) في قلب العريش حتى يتم مهاجمتها.


    وأكد هيبة مقتل ستة أشخاص في الهجوم المسلح على البنك؛ ثلاثة من قوات الأمن، ومدنيين اثنين (موظف بالبنك وفرد أمن)، إلى جانب سيدة، مع إصابة 17 آخرين في الهجوم.


    وذكر هيبة أسماء ضحايا الهجوم الإرهابي على البنك الأهلي وهم: أمين الشرطة "محمد عبدالعظيم محمد" (35 عاما)، ومساعد الشرطة "محمد خطاب"، ورقيب الشرطة عبدالله محمد"، والسيدة "فاطمة محمد الحضري" (62 عاما)، والموظف بالبنك الاهلي "مسعد أحمد أبومليح" من قبيلة الأرميلات (30 سنة)، وعنصر الأمن بالبنك "مصطفى حلمي" (27 عاما).


    وأضاف هيبة أنه تمت السيطرة على الموقف أمنيا وانتهت الاشتباكات بعد الدفع بقوات من الجيش والشرطة التي تحركت بعد انتهاء الاشتباكات، حسب تأكيده.


    وعن حالة الأهالي بالعريش وطلبة المدارس، أوضح هيبة أن قوات الأمن قامت بصرف تلاميذ وطلاب المدارس على الفور وطالبت الأهالي التزام البيوت وعدم المرور في الكمائن بالسيارات، كما تم إغلاق جميع البنوك بجانب غلق مداخل ومخارج المدينة.


    وحول دلالات الهجوم المسلح على البنك وسط المدينة وفي وضح النهار وما سبقه من هجوم الأحد، على أكمنة كرم القواديس والشيخ زويد، أكد هيبة، أن "الدلالة هي تمديد السلطات المصرية العمل بقانون الطوارئ الجمعة الماضية، ولمدة ثلاثة أشهر جديدة".


    بدوره يرى الإعلامي المصري محمود جعفر أن المستفيد الأول من الهجوم المسلح على مدينة العريش وفي وضح النهار وما سبقه من هجوم الأحد؛ هو هذا النظام الحاكم مصر بالعافية"، حسب قوله.


    وفي حديثه لـ"عربي 21"، أكد جعفر أن "دلالات أحداث سيناء في هذا التوقيت متعددة"، موضحا أن "أولها هو التمهيد لما اطلق عليه (صفقة القرن) لإقامة دولة فلسطينية علي جزء من أرض مصر".


    وأضاف أن "الدلالة الثانية؛ هي أن هذه العمليات تطلق يد السلطة في مصر لمزيد من البطش والتنكيل بأهالي سيناء خاصة والشعب المصري كله".


    وقال جعفر إن "الدلالة الثالثة؛ هي أن تأمين سيناء بات في حاجة إلي تفكير جديد علي المستويات الأمنية والاستراتيجية والاقتصادية والإنسانية"، مضيفا "والأخيرة هذه (المستوى الإنساني) في غاية الأهمية لأنه بدون مساعدة سكان سيناء لن يتحقق الأمن".


    ويعتقد جعفر أن هجوم العريش وما سبقه هجوم على كرم القواديس والشيخ زويد، وما قبلهما؛ يضع الأمن المصري في موضع التقصير قبل المسئولية، موضحا أن "التقصير الأمني في سيناء موجود منذ أربع سنوات علي الأقل"، مرجعا السبب في ذلك "لافتقار الأمن إلى دعامة أساسية؛ وهي الأمن الوقائي"، الذي أكد أن "لا يتحقق إلا يتوافر معلومات دقيقة عما يحدث في سيناء".


    ناشطون مصريون كانوا بدروهم كشفوا عن تفاصيل أخرى في الأحداث، وقالوا إن "ثلاث مجموعات من مسلحي تنظيم الدولة اقتحموا مدينة العريش"، مضيفين أن "مجموعة من 15 فرد اشتبكت مع كمين الكنيسة،و 8 آخرين اشتبكوا مع كمين مجلس المدينة، و12 آخرين اقتحموا البنك الأهلي، قُتل في الاقتحام 4 تابعين للأمن وأحد العملاء، واستولى المسلحون على 17 مليون وخطفوا موظفَين لحمل الخزينة.

    ثلاث مجموعات من مسلحي تنظيم الدولة اقتحموا مدينة العريش. مجموعه من 15 فرد اشتبكت مع كمين الكنيسه. و8 آخرين اشتبكوا مع كمين مجلس المدينه. و12 آخرين اقتحموا البنك الأهلي قُتل في الاقتحام 4 تابعين للأمن وعميله واستولوا علي 17 مليون وخطفوا 2 موظفين لحمل الخزنيه #سيناء

    — Mona El-Zamlout (@moonsinai106) 16 أكتوبر، 2017
    انفجارات وتبادل اطلاق نار في البلد عند البنك الاهلي والكنيسه وانباء عن هجوم للمسلحين وعربيات مفخخه الوضع كارثي واحنا محبوسين في مجلس المدينه محدش ينزل وربنا يستر#العريش

    — kareem.elshenawey (@almotataref07) 16 أكتوبر، 2017
    البنك الاهلي فرع العريش يصدر بيان حاول الهجوم الارهابي علي احد افرعه بوسط مدينة العريش ويؤكد انه تمت سرقة الخزينة الرئيسية وقتل حارس الامن.

    — Sinai News (@sinai_news_1) 16 أكتوبر، 2017
    احمد سالم من جامعه #العريش عن اللي بيحصل هناك حاليا
    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم يارب سلم يارب سلم pic.twitter.com/COvwAadTdl


    — احمد صالحAhmd Saleh (@iAHMEDsalih) 16 أكتوبر، 2017
    النظام القاتل الفاشل افرغ رفح والمناطق الحدودية من سكانها بحجة تطهير المحافظة من الدواعش..كانت النتيجة انهم نزلوا العريش بعمليات موسعة!

    — رشا عزب (@RashaPress) 16 أكتوبر، 2017
    شهادة من قلب احداث العريش pic.twitter.com/LY0hg3WBjh

    — بَاسِم آمِين (@BassemAmin26) 16 أكتوبر، 2017
    أبشع يوم شوفته ف حياتى هجوم مسلحين علينا ف البنك وقتلوا افراد الامن وسرقوا الخزنه . يارب سترك
    #العريش



    — osama (@nbe_ali) 16 أكتوبر، 2017




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصر تدخل على خط أزمة تشكيل الحكومة في لبنان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    هل تُخرج "الواقعية السياسية" السودان من "قائمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    ميسي يفتح النار مجددا على ناديه: لم أعد أتفاجأ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    مقتل شرطي داخل مركز احتجاز في لندن أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM
    بعد شهر.. نهاية معركة "أسمن رجل في العالم" مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]