ما حقيقة وتفاصيل اتفاق تركيا "وتحرير الشام" بشأن إدلب؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    تعديل اسم التسجيل
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : ArthurMes)
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما حقيقة وتفاصيل اتفاق تركيا "وتحرير الشام" بشأن إدلب؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th October 2017, 05:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما حقيقة وتفاصيل اتفاق تركيا "وتحرير الشام" بشأن إدلب؟

    أنا : المستشار الصحفى





    بعد دخول القوات التركية إلى محافظة إدلب السورية في إطار تفاهمات مفاوضات الأستانة الخاصة بمناطق خفض التصعيد، يستمر الخلاف بين فصائل الجيش السوري الحر من جهة وما يعرف بـ"هيئة تحرير الشام" من جهة أخرى، بشأن الانتشار التركي وحقيقة التفاهم الذي تم بين الأطراف.


    ومع حديث بعض الفصائل المشاركة في عملية "درع الفرات" التركية عن قرب دخولها إلى إدلب، يرى مراقبون أن ما يسمونه "التفاهم بين هيئة تحرير الشام وتركيا" قطع الطريق على هذه الفصائل.


    وفي هذا الخصوص، يدعو القاضي والشرعي عبد الرزاق المهدي ما يسميها "فصائل درع الفرات" إلى "اعتبار النظام وميلشياته والروس عدوا أساسيا، فهم يتربصون بالجميع"، مضيفا أن "أقوال البعض بدخول درع الفرات إلى إدلب لم يصدر من الفصائل رسميا بل من بعض عناصرها".



    التنسيق أفضل


    وفي حديث لـ"
    عربي21
    "، يرى المهدي أن الاتفاق "الذي حصل بين هيئة تحرير الشام والأتراك فيه تجنيب لإدلب من دمار وتشريد يتربص بها"، مشيرا: "ليس من الحكمة والمصلحة الصدام مع الأتراك، فالأحسن التنسيق والتوافق معهم، وهذا ما حصل".


    ويتابع: "إن أعداء الثورة كثيرون وهم النظام والروس والتحالف الدولي، وكلهم يريدون أن يقع صدام بين الأتراك والهيئة وغيرها من الفصائل، لكي يفرحوا بذلك باعتباره قتالا سنيا سنيا ثم يتفرغون لنا".


    وبين المهدي "أن من يود القتال تحت تغطية الروس قد انقلب على عقبيه، فهو كمن يتعامل مع النظام لا فرق بين الاثنين، بل روسيا أشد عداء لهذا الشعب، ولا يمكن لثائر أو مجاهد التعامل معها، فمن يتعامل معها فهو خائن".


    بدوره، يرى الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية رامي الدالاتي، أن مكاسب "هيئة تحرير الشام" من تفاهمها مع الأتراك كثيرة، فقد "ظهرت كقوة كبرى وحيدة يمكن التفاوض معها وغيبت كل الفصائل الأخرى، وأثبتت الهيئة مصداقية وحقيقة التغيرات الفكرية التي انتهجتها‏، وكسرت الحاجز الدولي لكي يتم التعامل معها".



    ويستبعد الدالاتي في حديثه لــ"
    عربي21
    " "أي مواجهة مستقبلية بين الأتراك وهيئة تحرير الشام، فالأخيرة ليس لديها أجندة عداء ضد تركيا، ولا تشكل خطرا مباشرا على أمنها القومي، وليس من مصلحة الأتراك الصدام معها عسكريا، وتحمل تبعات ذلك وتكرار تجربة تنظيم الدولة بحصول تفجيرات داخل تركيا وقلقلة الوضع الاجتماعي والاقتصادي".


    ويقول: "‏في المرحلة الحالية لن يدخل درع الفرات ولن يتعامل الجيش الحر بسلبية مع الهيئة‏، كما أن
    الأتراك لم يقدموا على هذه الخطوة دون إعلام الروس وموافقتهم الضمنية بذلك وتعهدهم بمتابعة الأمر بدقة".


    وأكد أن المرحلة القادمة "ستشهد تطورات بخصوص الإدارة المدنية"، موضحا: "‏أعتقد في المرحلة القادمة سيعاد تفعيل الإدارة الذاتية وستحل الفصائل نفسها، وستكون مخرجا جيدا للهيئة وللأتراك على حد سواء، حيث أن الهيئة‏ أثبتت قوتها المركزية وقدرتها على لجم الأجنحة المتشددة الممانعة لدخول تركيا".


    "إنهاء تحرير الشام"


    في المقابل، يقلل الناشط السوري محمد الأمين، من نتائج التفاهم، ويقول إن "أي اتفاق لا ينهي تحرير الشام ليس للثورة فيه مكاسب، فمصلحة الثورة تكون بالتخلص منها".


    ويعتبر الأمين في حديثه لـ"
    عربي21
    " أن "الاتفاق ليس واضحا، فهو بحسب تحرير الشام، يشمل نقاطا لتركيا ضد أكراد عفرين، ولو كان الأمر كما تقول تحرير الشام لقاتلت تركيا أكراد عفرين من أرضها أو انطلاقا من عزاز".


    ويضيف: "فصائل درع الفرات قادمة، فتركيا لا تريد التضحية بجنودها وتريد الاستعانة بهذه الفصائل وتمهد لهم بالمدفعية الثقيلة كما حصل في المواجهة مع تنظيم الدولة"، مشيرا إلى أن هناك "حربا قادمة ضد هيئة تحرير الشام وإخراجها من إدلب".



    ويختم بالقول: "لا يمكن للعالم أن يترك تحرير الشام في إدلب، فإذا لم تقاتل
    تركيا تحرير الشام فالأكراد سيتقدمون بدعم أمريكي وهذا أمر مرعب لتركيا، كما أن النظام قادم بدعم روسي وهذا كله سيدفع تركيا لقتال تحرير الشام".


    اتفاق غير واضح


    القيادي العسكري المقرب من هيئة تحرير الشام "أبو خالد السوري"، يرى من جهته أن بنود الاتفاق إلى الآن غير واضحة، "لكن الأتراك سيكون لهم في بعض المناطق نقاط فصل بموجب اتفاق الأستانة، وهذه النقاط هي غير النقاط القريبة من الأكراد، ويبقى للهيئة مناطق بعيدة عن تركيا بحيث تستطيع الهيئة أن تقوم فيها بمعارك ضد النظام".


    ويقول السوري في حديث لـ"
    عربي21
    " إن "هناك بعض نقاط المصالح بين الثورة وتركيا التقت، علما أن تركيا دُفعت للتدخل وهي لا تريد ذلك، كما أن الهيئة دُفعت للقبول بالتدخل التركي، والخطوات القادمة هي التي ستحدد مكاسب التدخل التركي من مضاره".


    ولفت السوري إلى وجود "تسريبات عن دخول بعض فصائل درع الفرات في بعض المناطق بتوافق مع الهيئة، علما أن تركيا تريد تحسين وضع درع الفرات، حيث تعاني من بعض هذه الفصائل الموجودة بريف حلب الشمالي لأن من بينها من يتبع أمريكا"، حسب تعبيره.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ضفدع "غريب" يقطع آلاف الكيلومترات وسط أكوام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th July 2020 12:52 PM
    قصف الوطية.. رسائل "حازمة" من الجيش الليبي لتركيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th July 2020 12:52 PM
    باريس تعيد افتتاح اللوفر والموناليزا تستقبل زوارها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th July 2020 12:52 PM
    ترامب: ارتفاع إصابات كورونا بسبب زيادة عدد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th July 2020 12:52 PM
    أنثى نمر تقتل حارستها أمام الزوار بحديقة حيوانات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th July 2020 12:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]