ماذا بعد وصول وفد حكومة الوفاق لاستلام معابر غزة؟ (صور) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ماذا بعد وصول وفد حكومة الوفاق لاستلام معابر غزة؟ (صور)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th October 2017, 08:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ماذا بعد وصول وفد حكومة الوفاق لاستلام معابر غزة؟ (صور)

    أنا : المستشار الصحفى





    مع وصول وفد من حكومة الوفاق الفلسطينية الاثنين لاستلام معابر قطاع غزة، تنفيذا لاتفاق المصالحة، تبرز تساؤلات حول النتائج المرجوة من هذه الخطوة، وانعكاساتها على تحسن عمل المعابر خاصة معبر رفح الحدودي الذي عانى على مدار سنوات مضت من متلازمة الإغلاق.

    وظهر الاثنين أعلن وزير الأشغال مفيد الحساينة انطلاق عمل لجنة استلام المعابر، حيث شرعت بإجراء جولات تفقدية لمعبري رفح وكرم أبو سالم جنوب القطاع، بهدف التمهيد لاستلامها رسميا.

    وفور وصوله إلى غزة قادما من رام الله؛ قال مدير عام هيئة المعابر والحدود في حكومة الوفاق نظمي مهنا: "جئت بناء على تعليمات من الرئيس لمناقشة وتنفيذ البند المتعلق بالمعابر، ونحن بانتظار الساعات القليلة القادمة حتى يتم الإعلان عن استلام المعابر رسميا".

    وأضاف مهنا أن استلام معابر القطاع هي أولى الخطوات التي ستباشر فيها الحكومة الفلسطينية مهامها في قطاع غزة، وهي معبر رفح الحدودي (مع مصر)، وكرم أبو سالم التجاري (مع إسرائيل)، ومعبر بيت حانون "إيريز" (مع إسرائيل).

    وسبق ذلك تصريحات لوزير الشؤون المدنية حسين الشيخ أمس قال فيها إن وفدًا متخصصًا من هيئة المعابر سيصل إلى غزة للبدء الفعلي في تمكين الحكومة من الإشراف والسيطرة على المعابر.

    وذكر الشيخ أن "مفتاح التمكين لحكومة الوفاق في غزة هو المعابر والجباية المالية".

    من جهته قال مدير العلاقات العامة والإعلام في هيئة المعابر والحدود بغزة هشام عدوان: "إن زيارة وفد حكومة الوفاق كانت تفقدية ولم يتم فيها استلام المعابر بشكل رسمي بعد"، مؤكدا أن "الوفد برئاسة نظمي مهنا؛ سجل انطباعات جيدة عن آلية العمل في المعابر بما فيها أعداد العاملين وأسلوب العمل".

    وأضاف عدوان في حديث لـ"عربي21" أن الزيارة تأتي كخطوة أولى في طريق تمكين حكومة الوفاق من مهامها في قطاع غزة، مؤكدا أن لقاءات ثنائية ستعقد خلال أيام بين مهنا، وأعضاء هيئة المعابر بغزة، بهدف وضع تصور للعمل المشترك خلال الفترة القريبة القادمة.

    وفيما يتعلق بمصير موظفي المعابر قال عدوان، إن هذا الموضوع خاضع للاتفاق المبرم في القاهرة بين فتح وحماس، لافتا إلى أن لجنة المعابر التي شكلت ستبحث هذا الموضوع خلال اللقاءات القادمة.

    اقرأ أيضا: رفع العقوبات عن قطاع غزة.. متى يدخل حيز التنفيذ؟

    وحول إمكانية تشغيل معبر رفح قريبا قال: "جرى الاتفاق على استلام معبر رفح وتشغيله من قبل حكومة الوفاق، لكن السلطات المصرية ربطت إعادة فتحه بالكامل بانتهاء الترميمات التي تجري لصالات المعبر من الجانب المصري، بالإضافة لاستتباب الوضع الأمني في سيناء"، متوقعا أن يشهد تحسنا خلال الفترة القادمة.

    يذكر أن معبر رفح هو المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة إلى الخارج، ويتعرض لإغلاقات طويلة جدا، ففي عام 2015 لم يفتح سوى 15 يوم فقط، وفي عام 2016 لم يفتح سوى 41 يوما".

    وخضعت معابر قطاع غزة لسيطرة حماس منذ سيطرتها على القطاع في منتصف حزيران/ يونيو 2007.

    ووقعت حركتا فتح وحماس في 12 تشرين الأول/ أكتوبر اتفاقًا للمصالحة في القاهرة برعاية المخابرات المصرية، تتويجًا لحوارات استمرت بشكل مكثف على مدار أيام.

    واتفقت الحركتان على الانتهاء من إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها بشكل كامل والقيام بمسؤولياتها في إدارة القطاع كما الضفة الغربية.

    وبموجب اتفاق القاهرة، تتولى حكومة الوفاق الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله مسؤولية المعابر في القطاع في إطار توليها المسؤولية الكاملة عن كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وإدارة القطاع.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بيونغ يانغ تعتذر عن قتل "منشق" كوري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 25th September 2020 11:32 AM
    موقوف يقتل شرطيا بمركز أمن في لندن أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 11:32 AM
    بروفيسور فلسطيني يتحدث عن معاناته داخل سجون أمريكا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 11:32 AM
    فاوتشي: لدينا بيانات كافية تؤكد انتقال عدوى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 11:32 AM
    "الثوري المصري": "جمعة الغضب" بداية النهاية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 11:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]