سنة على انطلاق معركة الموصل والعراق أشد تشتتا من قبل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سنة على انطلاق معركة الموصل والعراق أشد تشتتا من قبل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th October 2017, 10:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb سنة على انطلاق معركة الموصل والعراق أشد تشتتا من قبل

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "لاكروا" الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن المواجهة المحتملة بين الجيش النظامي في بغداد والمليشيات الكردية في كركوك، بعد أن توجهت القوات العراقية نحو هذه المدينة، ما ينذر بقرب اندلاع حرب أهلية جديدة.

    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن المعارك حدثت بالأسلحة الخفيفة في مدينة "الطوز"، التي تتجاذبها الخلافات العرقية بين الأكراد والتركمان. فمنذ أن نظمت حكومة إقليم كردستان استفتاء بخصوص الاستقلال بتاريخ 25 أيلول/ سبتمبر، أكدت الحكومة العراقية في عدة مناسبات أنها لن تستعمل القوة المسلحة كرد على طموحات الإقليم في الانفصال، ليقتصر رد بغداد على تسليط ضغوط اقتصادية وسياسية محدودة.

    وأفادت الصحيفة بأنه يوم الجمعة 13 تشرين الأول/ أكتوبر، تم إعادة نشر القوات الفيدرالية في جنوب مدينة كركوك، ما أثار المخاوف من اندلاع حرب أهلية. وأمام تقدم القوات العراقية، تراجعت قوات البشمركة مباشرة، على الرغم من أنهم يسيطرون على هذه المنطقة منذ سنة 2014. في المقابل، يرفض الأكراد الانسحاب من باقي الإقليم، ما اضطرهم في الوقت ذاته إلى إرسال تعزيزات إلى جنوب كركوك.

    والجدير بالذكر أنه تم تداول صور لجنود عراقيين يقفون أمام أعلام كردية، ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإعلامية الكردية.

    وذكرت الصحيفة أنه في مدينة "طوز خورماتو"، التي تتقسم أحياؤها بين كردية وتركمانية، عاشت بدورها على وقع مواجهات بالأسلحة الخفيفة انطلقت يوم الجمعة 13 تشرين الأول/ أكتوبر، تسببت في سقوط ثمانية جرحى. وفي محاولة منه لطمأنة الأكراد، ذكر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في مداخلة له على موقع تويتر، أن "قواتنا العراقية لا تقدر أبدا على مهاجمة مواطنينا، عربا كانوا أو أكرادا".

    وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة تتخذ منعطفا خطيرا، برغم دعوات الحلفاء الغربيين إلى التهدئة، حيث شدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال زيارة العبادي إلى باريس، يوم الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر، على الدور الدبلوماسي الفرنسي، الرامي إلى عدم التشكيك في شرعية المؤسسات التي تحافظ على "سلامة العراق".

    من جهته، نوه الباحث في مؤسسة العلاقات الدولية والاستراتيجية الفرنسية، كريم باكزاد، بأنه "خلال زيارة حيدر العبادي إلى باريس، عبر الإليزيه عن رغبته في الحديث عن كردستان. ولكن رئيس الوزراء العراقي رفض الخوض في هذه المسألة، ولمح بعدم مجيئه. ومباشرة تراجعت فرنسا عن الخوض في موضوع كردستان، ولم تلمّح إليه ولو بكلمة واحدة".

    وأوردت الصحيفة أن كريم باكزاد، الذي يعد أيضا خبيرا في الشؤون العراقية، عبر عن شكوكه إزاء قدرات العالم الغربي على ثني بغداد عن تحقيق رغبتها. وفي هذا الإطار، أشار باكزاد إلى أنه "في خصوص الملف الكردي، وجهت بغداد تحذيرا لباريس، نظرا لتدخل فرنسا سابقا في الشؤون الكردية خلال عهد دانيال ميتران. وليس ذلك فحسب، بل أيضا لأن فرنسا تدعم المملكة العربية السعودية".

    وفي شأن ذي صلة، أفاد الخبير متحدثا عن مسعود بارزاني أنه "ارتكب خطأ حسابيا مع تنظيمه لهذا الاستفتاء، فقد كان ينتظر دعما من الغرب، ومعولا على لعب ورقة المصالح الاقتصادية مع جيرانه، على غرار تركيا. كما كان بارزاني يؤمن بقدرات قواته العسكرية، لكنه تغافل عن أن فيالقه المسلحة تم تفكيكها منذ سنة 2014. دون أن ننسى طبعا أن الحزب الثاني في الإقليم، أي حركة التغيير الكردية، كان ضد إجراء الاستفتاء، بينما ما زال حزب الاتحاد الوطني الكردستاني يعيش انقساما في صفوفه".

    وأضافت الصحيفة أن قوات البشمركة، التي تخلت عن مناطق جنوبي كركوك لصالح القوات الفيدرالية العراقية، تؤيد موقف الاتحاد الوطني الكردستاني، الرامي إلى استئناف الحوار مع حكومة بغداد. في المقابل، روج الإعلام والسياسيون الموالون للحزب الديمقراطي الكردستاني، التابع لبارزاني، إلى أن نشر القوات العراقية يعد أشبه بإعلان حرب ضد الأكراد.

    وفي الختام، قالت الصحيفة إن مجلس الأمن الخاص بإقليم كردستان، الذي يديره نجل مسعود بارزاني، مسرور بارزاني، لم يتوقف عن تغذية الرأي العام العالمي بمزاعم تفيد بأن العراقيين يعملون على "السيطرة على حقول النفط، والمطار، والقاعدة العسكرية في كركوك".

    الصحيفة: لاكروا

    الكاتب: جيريمي أندريه

    الرابط:

    https://www.la-croix.com/Monde/Moyen-Orient/lassaut-Mossoul-lIrak-divise-jamais-2017-10-15-1200884394?from_univers=lacroix

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صحيفة : لهذا لا تحبذ تركيا فوز "بايدن" بالرئاسة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 10:40 PM
    سبع عجاف.. أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 10:40 PM
    الأوضاع الاقتصادية في لبنان تدفع مواطنين للانتحار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 10:40 PM
    جونغ أون يظهر باجتماع لبحث "كورونا" وينتقد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 10:40 PM
    صحيفة سعودية تغضب العراقيين برسم "مسيء".. وتوضح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 10:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]