الجزائر تحذر من خطر المقاتلين العائدين من ساحات القتال - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجزائر تحذر من خطر المقاتلين العائدين من ساحات القتال


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th October 2017, 12:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الجزائر تحذر من خطر المقاتلين العائدين من ساحات القتال

    أنا : المستشار الصحفى





    حذر وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، من خطر مقاتلي تنظيم الدولة العائدين إلى بلدانهم من ساحات القتال بسوريا والعراق، واعتبرهم "هاجسا يؤرق الحكومات العربية".

    وكشف عبد القادر مساهل، خلال مؤتمر جهوي للأمن في الساحل الأفريقي وغرب أفريقيا، عقد الاثنين بباماكو في مالي، أن بلاده اقترحت وثيقة على الاتحاد الأفريقي، تتعلق باستراتيجية التكفل بالجهاديين العائدين إلى بلدانهم من ساحات القتال بسوريا و العراق.

    وقال الوزير الجزائري: "لمست لدى الأشقاء العرب اهتماما كبيرا بالتجربة الجزائرية في الخروج من الأزمات، خاصة تلك التي ضربت بلادنا في التسعينيات، وكيف واجهنا قوافل المقاتلين الأجانب والعائدين من أفغانستان والبوسنة والشيشان، ودور المساجد والإعلام في محاربة التطرف العنيف والراديكالية".

    هاجس

    وأشار مساهل إلى أن أكبر هاجس يؤرق المنطقة العربية هو "عودة مقاتلي داعش إلى بلدانهم الأصلية"، لا سيما من العراق وسوريا وليبيا.

    كما أوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن "الجزائريين هم الأقل قابلية للانخراط في صفوف تنظيم داعش أو غيره"، موضحا بأن "تجربة الجزائر المريرة مع الإرهاب تشكل تحصينا لشبابنا ضد هذه الآفة التي تنخر جسد الوطن العربي منذ سنوات وتغذيها التدخلات الخارجية".

    لكن بالرغم من أن عدد الجزائريين المنخرطين في تنظيم الدولة بسوريا و العراق وليبيا، يعدّ الأقل، مقارنة مع التونسيين والمغربيين، إذ إن عددهم لا يتجاوز 160 عنصرا، بحسب وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي، إلا أن الحكومة الجزائرية، أفردت احترازات أمنية لافتة جدا على الحدود الشرقية والجنوبية، إذ عززت التواجد العسكري بالمناطق الصحراوية، بخمسة ألاف عسكري إضافي، بداية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

    وقتل الجيش الجزائري، منذ مطلع شهر أغسطس /آب الماضي، 26 مسلحا، جزائريين وأجانب، على الحدود الجنوبية مع دولة مالي، وألقى القبض على 36 آخر، وأظهرت التحقيقات مع الموقوفين أن عددا معتبرا منهم قاتل في صفوف تنظيم داعش بسوريا، ثم بليبيا.

    وأصدرت محكمة جزائرية بمحافظة بومرداس، شرق العاصمة، منتصف شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، أحكاما بين ثلاث وست سنوات في حق 15 موقوفا، أظهرت التحقيقات الأمنية صلاتهم بمسلحين ضمن تنظيم داعش بسوريا، بينهم ستة نساء، من خلال تبادل الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

    وأفاد أكرم ضيف، الخبير الأمني الجزائري، بتصريح لـ"عربي21"، الاثنين، بأن " الجزائر تعتبر أن العائدين من ساحات القتال بسوريا و العراق وليبيا أخطر من هؤلاء الذين ما زالوا يقاتلون في صفوف التنظيم".

    وأضاف: "هؤلاء، وبعدما تمرسوا على القتال، يشكلون خطرا جسيما على أمن البلاد، بعدما خضعوا لتدريب عالي المستوى".

    ما تتضمنه الوثيقة الأمنية

    ولم يكشف وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، عن فحوى الوثيقة التي اقترحها على الاتحاد الأفريقي بخصوص التعامل مع العائدين من ساحات القتال إلى بلدانهم، غير أن الخبير أكرم ضيف، أكد أنها تتضمن رؤية الجزائر لكيفيات مواجهة التطرف الديني ضمن سبعة محاور تتصل بمحاربة الإرهاب في القارة الإفريقية".

    وتتضمن الوثيقة أيضا، بحسب أكرم ضيف، "إثراء المعايير الإفريقية في مجال منع ومكافحة التطرف، والتكفل بمسألة المقاتلين الأجانب، وعودتهم إلى القارة، ومحاربة مصادر تمويل الإرهاب، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان ودولة القانون، وتحقيق العدالة الاجتماعية، حيث تعتبر الجزائر نفسها من رواد هذه المجالات في إفريقيا".

    واستند مساهل إلى تجربة بلاده مع الجزائريين العائدين من أفغانستان، في تسعينيات القرن الماضي، بالتوازي مع انتهاج سياسة "الكل أمني"، التي عمقت جراح الجزائريين بمعالجة ظاهرة الإرهاب، معالجة أمنية بحتة، غير أن الجزائر عدلت منهاجها في التعامل مع ظاهرة الإرهاب بتبني مقاربات جديدة، أهمها: تطهير البيئة المنتجة للتطرف، وتعزيز التنمية، والاهتمام بالشباب؛ بغرض إبعادهم عن التطرف.

    وفي هذا السياق، شدد المحلل السياسي الجزائري، أنور عازم، بتصريح لـ"عربي21"، أن "النتائج الإيجابية، التي سجلتها الجزائر في هذا المجال، محل اهتمام عدد كبير من البلدان التي يربطنا بها تعاون كثيف، وتجعل من الجزائر أحد البلدان الستة الأكثر آمنا في العالم، وذلك باعتراف العديد من أهل الاختصاص مثل معهد غالوب، الذي أكد ذلك في تقريره لشهر أغسطس/ آب 2017".

    المقاربة الأمنية لا تكفي

    وأفادت دراسة حديثة للمنظمة غير الحكومية "مجموعة الأزمات الدولية (كريسيس غروب)، شهر آب / أغسطس الماضي، بأن "التصدي لموجات جديدة من الجهاديين المغاربيين العائدين إلى بلدانهم مرهون بمدى قدرة حكومات المنطقة على تهدئة التوترات الداخلية". ووصفت الدارسة "تنظيم الدولة" بأنه "وكالة لتجنيد المتشددين المستعدين للقتال، من أجل خلافته في العراق وسوريا".

    ونصحت الدراسة حكومات الجزائر والمغرب وتونس وليبيا، بـ"ايجاد مسارات مناسبة للتوترات بعيدا عن العنف، وعدم الاكتفاء باستخدام المقاربات الأمنية التي تلي الأحداث"، والمقصود بـ"الأحداث" عمليات إرهابية غالبا ما تتبعها حملات أمنية تطال أحيانا ناشطين سياسيين وحقوقيين وصحافيين.

    جدير بالذكر أن مؤتمر بلدان غرب إفريقيا، ومعها عدة دول من القارة منها الجزائر ومصر، صادق على اتفاق على تعزيز قدراتها الدفاعية والأمنية، في مجال تكوين المستخدمين، وحيازة العتاد الحديث؛ لمواجهة الإرهاب. ودعوا الشركاء الغربيين إلى مرافقتهم، في مسعى تطوير أجهزتها الأمنية.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السعودية: توقيف عناصر "خلية إرهابية تدربت... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th September 2020 05:02 AM
    خبراء الأمم المتحدة يطالبون نيجيريا بإلغاء إعدام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th September 2020 05:02 AM
    صحيفة "واشنطن بوست" تعلن دعمها بايدن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th September 2020 05:02 AM
    مناظرة أولى بين ترامب وبايدن اليوم: هذه نقاط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th September 2020 05:02 AM
    المتحف البريطاني يعيد إلى العراق لوحاً سومرياً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th September 2020 05:02 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]