"ميدل إيست آي" تكشف تفاصيل غير منشورة لجلسات المصالحة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "ميدل إيست آي" تكشف تفاصيل غير منشورة لجلسات المصالحة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th October 2017, 01:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "ميدل إيست آي" تكشف تفاصيل غير منشورة لجلسات المصالحة

    أنا : المستشار الصحفى





    كشفت مصادر لموقع "ميدل إيست آي" أن تفاهمات المصالحة الفلسطينية التي أبرمت في القاهرة الأسبوع الماضي بين قيادات من حركتي فتح وحماس "أوشكت على الانهيار في اللحظة الأخيرة بسبب خلافات عميقة حول القضايا الأمنية".

    وقالت مصادر الموقع التي لم يسمها في التقرير الذي ترجمته"عربي21" إن الطرفين اتفقا على تأجيل النقاشات الإضافية بخصوص هذا الملف إلى الجولة القادمة من المفاوضات المزمع عقدها نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، بضغط من الوسطاء المصريين الذين ألحوا على الطرفين المتنازعين التوقيع على الصفقة يوم الخميس.

    وعلم موقع "ميدل إيست آي" من مصادر في الطرفين بأن المحادثات " فشلت في التوصل إلى تفاهم حول الوضع المستقبلي لما يقرب من أربعة عشر ألف عنصر من قوات الأمن في غزة رفضت حركة فتح شمولهم ضمن 23 ألف موظف حكومي وما يقرب من ثلاثة آلاف من موظفي الأمن الآخرين داخل القطاع، والذين من المفروض أن تبدأ السلطة الفلسطينية بدفع رواتبهم" .

    وتسيطر حالياً حركة فتح على السلطة الفلسطينية التي تدير شؤون المناطق التي لا تخضع للاحتلال الإسرائيلي المباشر داخل الضفة الغربية بينما تتحكم حركة حماس بقطاع غزة منذ أن كسبت الانتخابات في عام 2006 واشتباكها المسلح وطردها للأجهزة الأمنية التابعة للسلطة عام 2007.

    وبحسب الموقع تصر حركة حماس على أنه يتوجب إبقاء جميع موظفي الأمن التابعين لها على كادر الحكومة الفلسطينية، إلا أن مسؤولي فتح الذين تحدثوا مع موقع "ميدل إيست آي" قالوا إنهم يخشون أن يتحول الوضع إلى ما يشبه "مصيدة العسل"، التي ستؤدي إلى أن تسدد فتح فاتورة القوة الأمنية التي منحت حماس بحكم الأمر الواقع السيطرة على القطاع.

    وقال مسؤول في حركة فتح: "يساورنا القلق من أن حماس تنصب لنا مصيدة من العسل، لكي تحملنا عبء توفير الخدمات في غزة بينما يستمرون هم في حكم القطاع من الداخل."

    ولم يتم حتى الآن الإعلان عن النص الكامل للتفاهمات التي أبرمها الطرفان برعاية مصرية، وذلك على الرغم من أن ما يقرب من ثلاثة آلاف شرطي تابعين للسلطة الفلسطينية ينتظر انتشارهم في غزة، كما أن من المتوقع أن يخضع معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر للسلطة الفلسطينية.

    اقرأ أيضا : نتنياهو لا يعترف باتفاق المصالحة.. لكنه لن يمنع تطبيقه

    وقال مسؤولون من حركة فتح في تصريح لموقع "ميدل إيست آي" إن الاتفاقية اشتملت كذلك على موافقة وفد حركة فتح على أن يضم ثلاثة وعشرين ألف موظف حكومي في غزة إلى كادر الحكومة إضافة إلى ثلاثة آلاف عنصر من قوى الأمن الذين عينتهم حماس قبل الأحداث العسكرية التي وقعت في العام 2007 .

    إلا أن مسؤولاً في الحركة قال إن وفد حركته رفض مطلب حماس ضم ما يقرب من أربعة عشر ألف عنصر آخر من القوى الأمنية في الصفقة.

    وقال المسؤول الفتحاوي: "قبلنا بثلاثة آلاف عنصر أمني كانت حكومة حماس قد عينتهم قبل الاستيلاء على القطاع في حزيران / يونيو 2007، ولكننا رفضنا وبشدة الأربعة عشر ألفاً الذين عينوا بعد ذلك التاريخ في أجهزة أمنية خمسة هي: جهاز المخابرات، وجهاز الأمن الداخلي، وقوات الأمن الوطنية، والشرطة الزرقاء والدفاع المدني."

    وأضاف: "إذا قبلنا بكل هؤلاء الموظفين الأمنيين، فذلك يعني أن حماس ستستمر في حكم غزة حتى لو مارست ذلك من تحت ظل الحكومة."

    ومضى يقول: "ليس سراً أن موظفي الأجهزة الأمنية هؤلاء ينتمون إلى حماس، وفي نهاية اليوم سيتلقون أوامرهم من حماس وإليها سيرجعون ، وحتى لو استلموا جميع رواتبهم من الحكومة، فإنهم سينصاعون للأوامر التي تأتيهم من حماس."

    من جانبها، أصرت حؤكة حماس على أن يبقى جميع موظفي الأجهزة الأمنية على كادر الحكومة ومنها يتلقون رواتبهم، كما أصرت على أن يحتفظ هؤلاء بوظائفهم ورواتبهم ومواقعهم الرفيعة.

    وقال أحد مسؤولي فتح: "يعني الاحتفاظ برتب عالية أنهم سيكونون في مواقع رائدة في جهاز الأمن الجديد الذي ننوي إنشاءه، وذلك يعني إبقاء القوة الحقيقية داخل القطاع في أيدي حماس وليس في أيدي الحكومة".

    اقرا أيضا : ماذا بعد وصول وفد حكومة الوفاق لاستلام معابر غزة؟ (صور)

    كما يساور فتح القلق من أن كثيراً من عناصر الأمن الذين ترغب حماس في شمولهم ضمن الصفقة قد خدموا في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وأن وجودهم على كادر حكومة السلطة الفلسطينية سوف يخلق إشكالات مع المانحين الدوليين.

    وتعتبر كتائب القسام، والتي يقدر عدد مقاتليها بما يقرب من أربعين ألفاً وخاضت ثلاثة حروب مع إسرائيل منذ عام 2008، القوة العسكرية الأكثر تنظيماً والأعلى كفاءة داخل القطاع.

    إلا أن حماس وكتائب القسام التابعة لها - يضيف الموقع - تعتبر "منظمة إرهابية في نظر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي" ، أما بريطانيا فلا تضع سوى كتائب القسام على قائمة المنظمات الإرهابية.

    إعلان المبادئ

    وفي الأسبوع الماضي أشاد زعماء المنظمتين علانية بالصفقة، بينما وصفها رئيس السلطة الفلسطينية وزعيم حركة فتح محمود عباس بأنها "الاتفاقية الأخيرة لإنهاء الانقسام."

    إلا أن كثيراً من الفلسطينيين أعربوا عن تشككهم في أن تؤدي الصفقة إلى مصالحة حقيقية. وفعلاً، لقد أقر المسؤولون الذين تحدثوا مع موقع ميدل إيست آي بأنها أقرب إلى إعلان المبادئ منها إلى اتفاقية مفصلة.

    وقال مسؤول في حماس أدلى بتصريح لموقع ميدل إيست آي: "لقد كانت اتفاقية انتقالية تتعلق بموضوع واحد ألا وهو تمكين الحكومة. أما القضايا الكبرى فقد تم تأجيلها إلى الجولة القادمة من المحادثات والتي من المقرر أن تعقد في الحادي والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر .

    وتتضمن هذه القضايا الخلافات العميقة المستمرة بين الطرفين المتنازعين على الشراكة في منظمة التحرير الفلسطينية، وإجراء الانتخابات العامة في المستقبل، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

    كما توجد اختلافات في وجهات النظر بين الطرفين حول مقترحات تتعلق بإعادة بناء المجلس الوطني، وهو برلمان منظمة التحرير الفلسطينية، وإعادة إحياء المجلس التشريعي، ذلك الكيان البرلماني الذي يغطي الضفة الغربية وقطاع غزة، والذي ما لبث أن توقف عن العمل على إثر الخلاف الذي نشب بين فتح وحماس.

    ويقول مسؤولو حماس إنهم يعولون على مشاركة مصر في المحادثات للمساعدة في حل بعض هذه الخلافات. في تلك الأثناء، ما فتئ المسؤولون من الطرفين يعربون عن حالة من التفاؤل الحذر.

    وقال مسؤولون من فتح تحدثوا مع موقع ميدل إيس آي إنه على الرغم مما تتمتع به القيادة الجديدة في حركة حماس من مرونة إلا أنهم ليسوا متأكدين إلى أي مدى يمكن أن يتوافق الطرفان فيما بينهما على حل لمختلف القضايا محل النزاع.

    اقرأ أيضا : رفع العقوبات عن قطاع غزة.. متى يدخل حيز التنفيذ؟

    وينوي الطرفان عقد مزيد من المحادثات لمناقشة ثلاث قضايا ذات علاقة بتمكين الحكومة، وهي: موظفو القطاع العام، والمعابر الحدودية، والجهاز الأمني.

    ويبدو أن إحدى النقاط التي مازال الخلاف بشأنها قائماً هي متى سيتم نقل السيطرة على معبر رفح من حماس إلى السلطة الفلسطينية.

    في مؤتمر صحفي عقده بعد التوقيع على صفقة الخميس، قال عزام الأحمد، رئيس وفد حركة فتح إلى المحادثات، إن حرس السلطة الفلسطينية سيأخذ مواقعه داخل المعبر الحدودي في الأول من تشرين الأول / نوفمبر القادم .

    وكان نظمي مهنا، رئيس لجنة المعابر في السلطة الفلسطينية، قد دخل إلى غزة صباح الخميس على رأس وفد لعقد مباحثات مع توفيق أبو نعيم، رئيس جهاز الأمن الداخلي التابع لحماس، ولكن لم يظهر ما يشير إلى أن نقل السلطة في المعبر بات وشيكاً.

    ويشكل معبر رفح شريان الحياة الأساسي بالنسبة لأهل قطاع غزة، فهو المعبر الحدودي الوحيد للدخول إلى القطاع والخروج منه الذي لا يقع تحت سيطرة إسرائيل التي تفرض حصاراً على غزة منذ عام 2007.

    يذكر أن مصر ألغت يوم الاثنين فتحاً للمعبر كان مقرراً، وذلك بسبب هجوم صاروخي لمجموعة ترتبط بتنظيم الدولة داخل سيناء تسبب في مقتل سبعة جنود مصريين.

    وقال أحد مسؤولي حماس: "لقد وافقنا على تسليم المعابر إلى الحكومة. ولكننا في معبر رفح على سبيل المثال سوف نبقي مكاتب المخابرات والأمن الداخلي شغالة إلى أن نتوصل إلى اتفاق بشأن قضية جهاز الأمن."

    ورداً على هذا التصريح، قال مسؤول من فتح لموقع ميدل إيست آي: "لا يمكن أن تقبل الحكومة بذلك لأن ذلك سيعني أن حماس هي التي تحكم المعبر."













    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أول بلاغ عن الفيروس.. الصحة العالمية تكشف معلومات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 11:23 PM
    تحقيق فرنسي بشأن تفشي كورونا.. وزراء في "دائرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 11:23 PM
    رئيس وزراء إثيوبيا: قتل المغني هونديسا جزء من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 11:23 PM
    مصر.. 1412 إصابة جديدة بكورونا و81 حالة وفاة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 11:23 PM
    تياغو ألكانتارا "قريب جدا" من التوقيع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd July 2020 11:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]