تسهيلات اقتصادية لغزة.. هل بدأ مشروع السلام الاقتصادي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تسهيلات اقتصادية لغزة.. هل بدأ مشروع السلام الاقتصادي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th October 2017, 02:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb تسهيلات اقتصادية لغزة.. هل بدأ مشروع السلام الاقتصادي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن حكومة بنيامين نتنياهو صادقت على رزمة من الإجراءات التي ستتخذها خلال الفترة القادمة لتحسين الظروف المعيشية لسكان قطاع غزة، في ظل ازدياد التقارير الدولية التي تتهم إسرائيل بالمسؤولية المباشرة عن تردي الوضع المعيشي لسكان قطاع غزة؛ بفعل الحصار المفروض عليه منذ نحو 10سنوات.

    ووفقا لصحيفة معاريف العبرية، فقد صادقت الحكومة على سلسلة من التسهيلات الاقتصادية للفلسطينيين، من ضمنها إقامة منطقة صناعية على الحدود الشرقية لقطاع غزة، وبناء منشآت لتحلية مياه البحر، والسماح لمصانع الخياطة بتصدير منتجاتها من الملابس الجاهزة بشكل مباشر للسوق الإسرائيلي للمرة الأولى منذ 12 عاما.

    وتابعت معاريف أن التسهيلات الإسرائيلية التي تمت المصادقة على جزء كبير منها؛ جاءت بناء على طلب من مبعوث الرئيس الأمريكي للمنطقة، جيراد كوشنير، الذي يرى أن السلام الاقتصادي هو بوابة للوصول لأي تسوية سياسية شاملة مع الفلسطينيين خلال الفترة القادمة.

    تسهيلات اقتصادية للمرة الأولى

    من جانبه، قال بشير البواب، رئيس شركة "يونيبال 2000" المسؤولة عن توريد الملابس الجاهزة للسوق الإسرائيلي، إنه "جرى الاتفاق بين وزارة الاقتصاد الفلسطينية ونظيرتها الإسرائيلية بداية هذا الشهر؛ على نقل ثماني شحنات من الملابس الجاهزة التي تنتجها مصانع الخياطة في غزة للأسواق الإسرائيلية بشكل شهري، على أن يتم رفع عدد الشاحنات الواردة إلى 20 شاحنة شهريا من بداية من العام القادم".

    وأضح البواب، في حديث لـ"عربي21"، أن "عددا من مصانع الخياطة بدأت بتجهيز طلبيات لشراء مستلزمات إنتاج الملابس من الهند والصين وتركيا لاستكمال العمل في مصانعها"، مضيفا: "هناك بين 20 و25 مصنعا على استعداد تام لتوريد الملابس الجاهزة إلى أسواق الضفة الغربية وإسرائيل خلال موسمي الخريف والشتاء القادمين، على أن يرتفع العدد إلى 40 مصنعا خلال عام من الآن"، كما قال.

    ووفقا لأستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة الإسلامية بغزة، خليل النمروطي، فإن التسهيلات الإسرائيلية الأخيرة تأتي في إطار "تجميلي للحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة منذ 12 عاما"، موضحا أنها "تحاول بهذه التسهيلات أن تروج أمام المجتمع الدولي بأنها حريصة على مصلحة الفلسطينيين من خلال التخفيف من معاناتهم الاقتصادية المعيشية"، وفق تقديره.

    وأوضح النمروطي أن حجم التسهيلات الأخيرة الممنوحة لأهالي القطاع؛ تدلل على أن إسرائيل "لا ترغب في إنهاء هذه المعاناة بشكل كامل"، متسائلا: "ما هو التأثير الاقتصادي المرجو من نقل شاحنتين أسبوعيا من مصانع الخياطة في غزة لا تتجاوز قيمتها 20 ألف دولار، بعد أن كان عدد الشاحنات التي تنقل أسبوعيا أكثر من 110 شاحنات قبل فرض الحصار الإسرائيلي تحديدا في العام 2006؟".

    تطبيق الرؤية الأمريكية

    وأشار النمروطي، في حديث لـ"عربي21"، إلى أنه في ظل توقف المفاوضات السياسية مع الفلسطينيين، فإن إسرائيل تحاول من خلال هذه الإجراءات "الترويج لمشروع السلام الاقتصادي مع الفلسطينيين، وهي خطة تقوم على تمكين الفلسطينيين من بناء دولتهم ومنحهم تسهيلات اقتصادية ومعيشية؛ مقابل ضمانهم لملف الأمن في المناطق الداخلية، وهي تتطابق مع الرؤية الأمريكية لحل الصراع"، على حد قوله.

    ويطرح تزامن التسهيلات الإسرائيلية الأخيرة؛ مع تطور ملف المصالحة الفلسطينية، تساؤلات حول أهداف إسرائيل من تقديم هذه التسهيلات المفاجئة.

    من جانبه، قال وزير الاقتصاد السابق في حكومة غزة، علاء الدين الرفاتي، إن إسرائيل تدرك جيدا أن عودة السلطة الفلسطينية لتصدر المشهد السياسي في قطاع غزة بعد مرور 10 سنوات على غيابها؛ ستصب في "مصلحتها السياسية والأمنية، من خلال تبني الرئيس عباس لوجهة النظر الإسرائيلية في موضوع السلام الاقتصادي؛ للوصول لتسوية سياسية شاملة مع الفلسطينيين خلال فترة ولاية الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب".

    ونوه الرفاتي في حديث لـ"عربي21"؛ إلى أن "التسهيلات الإسرائيلية الممنوحة للفلسطينيين ستبقى مرهونة بمدى التقدم في ملف المصالحة الفلسطينية، مقابل الحصول على ضمانات من السلطة الفلسطينية بضبط ملف الأمن والحدود"، وفق قوله.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نقل المدير السابق لحملة ترامب إلى المستشفى بعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 04:51 AM
    قاضٍ أميركي يعلّق قرار ترامب حظر تنزيل تطبيق "تيك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 04:51 AM
    "إبيك غايمز" تواصل معركتها القضائية لإعادة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 04:51 AM
    3 أفلام قصيرة للعسري: كثافةٌ درامية ومُشاهدةٌ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 04:51 AM
    بايدن يتهم ترامب بالسعي للانقلاب على نظام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th September 2020 04:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]