جدل في مصر مع مناقشة البرلمان تقنين "الإجهاض الآمن" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جدل في مصر مع مناقشة البرلمان تقنين "الإجهاض الآمن"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th October 2017, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb جدل في مصر مع مناقشة البرلمان تقنين "الإجهاض الآمن"

    أنا : المستشار الصحفى





    بدأ البرلمان المصري الأسبوع الماضي؛ بمناقشة قانون جديد ينظم عمليات التخلص من الأجنة عبر إتاحة "الإجهاض الآمن" للسيدات.

    وكان النائب أيمن أبو العلا؛ قد تقدم بمشروع قانون تحت عنوان: "قانون المسؤولية الطبية"، يحدد شروطا لإجراء عمليات الإجهاض، وينص على عدم جواز إجراء أي عملية إجهاض إلا في حالتين فقط، الأولى إذا كان استمرار الحمل يمثل خطرا على حياة الأم، والثانية عند التأكد من إصابة الجنين بتشوهات شديدة تؤثر على حياته، كما شدد على أنه يجب أن يتم الإجهاض بمعرفة طبيب متخصص.

    انقسام مجتمعي

    ويقول مراقبون إن المجتمع المصري منقسم حول الإجهاض إلى فئتين، الأولى تطالب بإباحة الإجهاض تماما، ويعتبرون أن من حق المرأة اتخاذ قرار الإجهاض وقتما تريد، بينما تطالب فئة ثانية بالسماح بالإجهاض فقط في حالات استثنائية، مثل الاغتصاب أو زنا المحارم أو تشوه الأجنة أو وجود خطر على حياة الأم.

    وحذرت النائبة البرلمانية شادية ثابت، في تصريحات صحفية، من أن تعديل القانون يهدف إلى إباحة الإجهاض والسماح به في حالات الزنا "وهو ما يساهم في نشر الفاحشة"، على حد قولها.

    في المقابل، قالت فاطمة الشريف، مؤسسة مبادرة "هيباتيا" التي تتبنى مطلب الإجهاض الآمن، إنه من حق أي سيدة أن تجهض نفسها، مؤكدة أن السماح للنساء بالإجهاض الآمن يحد من ظاهرة أطفال الشوارع أو الأطفال غير المرغوب فيهم، كما يحمي آلاف النساء من الوفاة نتيجة الطرق غير الآمنة للإجهاض، كما قالت.

    وأكدت أن مصر من أشد دول العالم تقييدا لحق الإجهاض، حيث لا يبيح القانون الإجهاض لأي سبب كان، ولا يسمح حتى للناجيات من جرائم الاعتداء الجنسي بالتخلص من الحمل غير المرغوب فيه، حيث يعاقَب من يشارك في عمليات الإجهاض بعقوبة تصل إلى السجن المشدد لثلاث سنوات، كما يعاقب القانون الحالي النساء اللاتي يلجأن للإجهاض؛ بالحبس، ولا يوجد أي استثناء من هذا القانون إلا في حالة تعرض حياة الأم للخطر.

    موافقة مشروطة

    وتعليقا على هذا القانون الجديد، قالت أستاذة علم الاجتماع ثريا عبد الجواد؛ إن الإجهاض قضية اجتماعية جدلية منذ سنوات طويلة، بسبب خطورته الصحية فضلا عن حرمته الدينية.

    وأكدت عبد الجواد، لـ"عربي21"، أن "هذه الظاهرة أصبحت منتشرة في المجتمع بسبب الانفلات الأخلاقي المتزايد، والذي أدى إلى وجود العديد من العلاقات غير الشرعية بين المراهقين"، مشيرة إلى أن غالبية النساء اللاتي يتجهن للإجهاض؛ حدث لهن حمل خارج إطار الزواج، وفق تأكيدها.

    وأوضحت أن قيام الدولة بإصدار قانون جديدة لتنظيم الإجهاض أمر يمكن تفهمه في ظل انتشار هذه الظاهرة، لافتة إلى ضرورة أن يكون هناك "نص واضح وصريح في القانون بأن من يتم إجهاضها لا بد أن تكون متزوجة ولديها أوراق تثبت ذلك، حتى لا يساء استخدامه من قبل أي فتاة أو شاب في فترة المراهقة، ويشجعهم على إقامة علاقات غير مشروعة؛ معتقدين أنه سيتم إجهاض الجنين في أي وقت بشكل قانوني ودون أن يكونوا عرضة للعقوبة الجنائية، أو الخطورة الصحية، أو حتى دفع أموال كبيرة لإجراء هذه العملية".

    "تدخل في إرادة الله"

    ويقول علماء الدين إن الشريعة الإسلامية لا تسمح بالإجهاض تحت أي مبرر، وتعتبره نوعا من أنواع القتل، خاصة لو تم بعد أربعين يوما من حدوث الحمل.

    وفي هذا السياق، أكد الشيخ الأزهري، عبد المنعم صبحي، رفضه القاطع لصدور هذا القانون، معتبرا أن مجلس النواب يقحم نفسه في أمور حرمها الشرع.

    وقال صبحي لـ"عربي21": "الإجهاض في حد ذاته محرم شرعا؛ لأنه يؤدي إلى قتل نفس بشرية كرمها الله، وهو ما يعد تدخلا من الإنسان في إرادة الله سبحانه وتعالى، إلا إذا كان لسبب طبي وتأكيد الأطباء الثقات بأن استمرار الحمل فيه خطورة على حياة الأم".

    وكانت دار الإفتاء المصرية قد أكدت في فتوى رسمية؛ أن الإجهاض محرم إلا في حالة وجود خطورة على بقاء الجنين في بطن أمه أو في حالة الزنا، شريطة ألا يمضي على الحمل 120 يوما، بحيث لا تكون دبت فيه الروح، بحسب الفتوى.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد ضجة.. تعليق غريب لفنانة "المايوه": لاقيت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 01:36 AM
    6 معلومات أساسية عن إيمي باريت مرشحة ترامب لعضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 01:36 AM
    الصادق المهدي: التطبيع "اسم دلع"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 01:36 AM
    غوتيريس: العالم يعيش في ظل كارثة نووية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 01:36 AM
    الشرطة الكندية تعتقل رجلاً لادعائه كذباً الانضمام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 01:36 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]