نيويوركر: لماذا غاب التعاطف الدولي مع الصومال؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نيويوركر: لماذا غاب التعاطف الدولي مع الصومال؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th October 2017, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb نيويوركر: لماذا غاب التعاطف الدولي مع الصومال؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت مجلة "نيويوركر" مقالا للكاتبة ألكسيس أوكييوو، يتحدث فيه عن غياب التعاطف الدولي تجاه الجريمة التي ارتكبتها حركة الشباب في الصومال نهاية الأسبوع.

    وتشير الكاتبة في مقالها، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه تم تفجير شاحنة في مبنى في العاصمة مقديشو، حيث انفجرت في مساء السبت، قرب تقاطع مزدحم بالمارة، وهو ما كان سببا في عدد القتلى الكبير، الذي تجاوز الـ300 شخص.

    وتقول أوكييوو: "ظهرت صور تذكر بعالم القيامة: جثث محترقة لا يمكن التعرف عليها، بما فيها حافلة أطفال مدرسة، وبنايات منهارة، وتحولت إلى رماد، وناجون هاربون، وأقارب يبحثون عن اعزاء لهم بين الأنقاض، ومحور للدمار مساحته تغطي مساحة عدة ملاعب كرة قدم".

    وتلفت الكاتب إلى أن "الهجوم أدى إلى زرع الرعب في سكان العاصمة، الذين تعودوا على عمليات حركة الشباب/ فرع تنظيم القاعدة، التي تقوم بشن حرب على الحكومة، وقال مسؤولوها إن الحركة هي التي تقف وراء ما يمكن اعتباره أسوأ حادث إرهابي في تاريخ البلاد".

    وتقول أوكييوو إن "الحادث مع فظاعته كان محل خيبة أمل للصوماليين في الداخل والخارج، الذين لاحظوا غياب الاهتمام العالمي بما جرى في عاصمتهم، وحتى على وسائل التواصل الاجتماعي، ورغم وجود وسم باسم الحادث، إلا أن التغطية التلفازية وعلى مدار الساعة التي ترافق عادة الهجمات الإرهابية التي ينفذها متطرفون في العواصم الأوروبية لم تكن حاضرة".

    وتجد الكاتبة أن "السبب هو أن الناس يتعاطفون مع الناس الذين يعيشون معهم أو اقاربهم ومن جنسهم، ومن السهل التعاطف معهم ومعرفة ألمهم، ومن هنا فإن التعاطف مع حادث في أفريقيا، خاصة أن ضحاياه مسلمون، يظل أمرا بعيدا".

    وترى أوكييوو أن "القصص التي تحكى عن الصومال في الإعلام تظل مخيبة؛ لأنها تشير إلى مكان يعد فيه العنف أمرا عاديا أكثر من الهجمات المتفرقة التي تحدث في الغرب، ومن هنا تفترض التغطية التي تتحدث عن عنف يومي أن أهل الصومال يتعاملون ويحزنون على قتلاهم بشكل مختلف، أو أقل من الطريقة التي يحزن فيها الغربيون على قتلاهم".

    وتستدرك الكاتبة بأنه "رغم نشر الصحف الرئيسة قصصا عن الهجوم، إلا أنها اتبعت صيغة واحدة، وهي تقرير الخبر دون التعاطف معه، وما افتقدته التغطية هو القصص القريبة من النفس والمحزنة عن الأطفال الذين ماتوا، والمواهب التي فقدت بسبب الحادث".

    وتفيد أوكييوو بأنه "في بلد كالصومال، يتم نقل أخباره ضمن نمطيات، فإنه من السهل أن يتم التعامل مع الأخبار القادمة منه كونه بلدا يشهد الحرب والإرهاب، ويتم التناسي في هذه الحالة أن الناس فيه يعيشون حياة شبيهة بالحياة التي يعيشها الناس كلهم حول العالم، ولديهم أحلام وآمال كغيرهم، وكما كتبت ليزلي جيمسون في (امتحانات التعاطف)، فإن (التعاطف يحتاج إلى البحث والخيال.. والتعاطف يحتاج معرفة ما لا تعرفه)".

    وتبين الكاتبة أن "الصوماليين قاموا بحكاية قصصهم، وقام بعضهم بمحاولات دعم المتعاطفين، فيما قام آخرون بجمع الصور، وشاركوا الآخرين فيها، والبحث عن المفقودين، وتساءل آخرون: اين التعاطف المتدفق مع كارثة حدثت الآن في أكثر البلدان تهميشا في العالم؟ وأين مآسي هؤلاء الناس الذين يندبون موتاهم؟".

    وتخلص أوكييوو إلى القول إن "التعاطف هو نقطة هشة، وهي طريقة إنسانية للنظر إلى الشخص الذي هو بعيد ومختلف في الوقت ذاته، وبالتالي تجاهل التعقيد والخلافات التي تجعله بعيدا عنك، ومن هنا فالشخص بحاجة لتجاوز النمطيات، والتعامل مع الآخرين بحساسية، وهو ما يستحقه أهل الصومال، الذين يندبون الموتى الأعزاء، ويجب مساعدة الناجين حتى يعودوا للحياة العادية من جديد".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اختراق موقع صحيفة "الأهرام" ونشر رسالة تؤيد مرسي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:54 PM
    مكتب التحقيقات الفيدرالي يعتقل لاجئا سوريا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:54 PM
    برنامج الأغذية العالمي يعلّق جزئيا إرسال مساعدات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:23 PM
    رئيس حملة ولد الغزواني لرئاسة موريتانيا: مرشحنا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:23 PM
    "عمّان عربياً": موسيقى ومسرح وتشكيل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 11:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]