خيارات صعبة أمام بيع "أرامكو".. هل تورطت السعودية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خيارات صعبة أمام بيع "أرامكو".. هل تورطت السعودية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th October 2017, 03:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb خيارات صعبة أمام بيع "أرامكو".. هل تورطت السعودية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تواجه المملكة العربية السعودية خيارات صعبة بشأن عملية الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط السعودية "أرامكو"، المملوكة للدولة، وسط توقعات ترجح تأجيل عملية الطرح لأجل غير مسمى، رغم نفي الشركة ذلك، وتأكيدها إتمام الطرح في موعده المقرر عام 2018.

    وأعلنت السعودية عزمها طرح بيع 5 في المئة من أسهم شركة النفط العملاقة، من أجل توفير مصادر تمويل أخرى للعائدات الحكومية، لتقلل من اعتمادها على النفط.

    وتسعى أسواق مال دولية إلى اقتناص حصة 5% من أسهم النفط السعودية العملاقة، وتتنافس بورصتا لندن ونيويورك للفوز بعملية الطرح الأولي، في حين تتطلع أسواق هونج كونج وسنغافورة وطوكيو وترونتو أن يكون لها دور في عملية البيع، وهو ما اعتبره محللون ماليون سلاحا ذو حدين.

    وقالوا خلال حديثهم لـ "عربي21"، إن هذا التنافس الدولي يشكل ضغطا كبيرا على صانع القرار السعودي، مرجحين أن يكون الحديث عن اتجاه السعودية لتأجيل الطرح، ودخول الصين على خط التنافس بتقديم عرض لشراء 5 % من أسهم الشركة بشكل مباشر، إما جزءا من مناورة سعودية لدراسة الخيارات الأفضل، أو ورطة سعودية قد يكون لها تبعات سلبية على المملكة سياسية واقتصاديا.

    وربط المحللون بين العرض الصيني، وزيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا مؤخرا، خاصة وأن الحديث عن عزم شركتي النفط المملوكتين للحكومة الصينية "بتروتشاينا" و"سينوبك" شراء حصة من أسهم أرامكو جاء بعد الزيارة مباشرة.

    اقرأ ايضا: صحيفة روسية تكشف "السبب الحقيقي" لزيارة سلمان لموسكو‎

    وقالت مصادر مطلعة لـ"رويترز" إن شركة "أرامكو" السعودية طلبت من "إف.تي.آي" للاستشارات، تعليق عملها الاستشاري بشأن علاقات المستثمرين في الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط العملاقة.

    وكانت "أرامكو" استعانت بشركة "برونسويك" لتقديم الاستشارات بشأن العلاقات الإعلامية، واختارت "إف.تي.آي" للاستشارات لإدارة علاقات المستثمرين.

    ولم يتضح على الفور سبب طلب "أرامكو" من شركة الاستشارات تعليق عملها، لكن أحد المصادر ذكر أن هذا القرار قد يوسع نطاق عمل "برونسويك"، بحيث لا يقتصر على العلاقات الإعلامية.

    وتقدم "إف.تي.آي" تقاريرها إلى مدير علاقات المستثمرين في "أرامكو"، فيرجس ماكلاود، وهو مدير سابق للتخطيط الاستراتيجي لدى "بي.بي".

    وكانت صحيفتا الفاينانشال تايمز وول ستريت جورنال قد ذكرتا أن هناك احتمالا بتأجيل طرح أسهم الشركة في أسواق مالية عالمية لمرحلة لاحقة.

    ومن ناحيته أكد متحدث باسم "أرامكو"، بحسب فرانس برس، أن يجري دراسة العديد من الخيارات بخصوص بيع أسهم الشركة مؤكدا أن جميع الخيارات مفتوحة.

    ورفض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، الرد على استفسارات الصحفيين، خلال مشاركته في مؤتمر النفط والمال، بشأن ما يتم تداوله إعلاميا حول عرض شركات صينية شراء 5% من شركة "أرامكو" بشكل مباشر.

    وأكد الفالح أن السعودية لا زالت تستهدف إجراء الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية بشقيه المحلي والدولي في عام 2018، موضحا أنه سيتم الإعلان عن مكان الطرح في الوقت المناسب.

    اقرأ أيضا: "أرامكو" السعودية تنفي تأجيل أو إلغاء الطرح العام

    وأوضح الباحث الاقتصادي، أحمد مصبح، أن المعطيات المتداولة بشأن بيع أسهم أرامكو، تشير إلى وجود عدة سيناريوهات ليست سهلة أمام صانع القرار السعودي.

    وأضاف مصبح لـ"عربي21"، أن السيناريو الأمريكي الممثل في طرح الأسهم ببورصة نيويورك، لا يزال هو الخيار الأرجح حتى الآن بالنسبة للمملكة، لكنه يحمل في طياته مخاطر كبيرة أبرزها قانون "جاستا"، وقد يكون هذا القانون أحد أبرز المعوقات أو المخاوف أمام صانع القرار السعودي.

    وتابع: "أما السيناريو البريطاني فهو الأضعف خاصة في ظل عدم جاهزية بورصة لندن "قانونيا" لاستقبال مثل هذا الطرح، هذا فضلا عن أن البرلمان البريطاني لم يحسم بعد موقفه القانوني من طرح 5% من أسهم شركة حكومية ببورصة لندن".

    وأشار إلى أن "ما يمكن تسميته بالسيناريو الصيني- الروسي الذي تصاعد الحديث عنه بعد زيارة الملك سلمان لموسكو، ربما يكون وسيلة من وسائل الضغط على السيناريو الأمريكي واستغلال أفضل لفرصة التنافس الدولي، أو طوق نجاة للموقف السعودي، وإنقاذه من التبعات السلبية سياسيا واقتصاديا في حال رفض عملية الطرح في بورصة نيويورك".

    وأكد مصبح أن الخيارات الصعبة المطروحة أمام صانع القرار السعودي هي أحد أسباب ضبابية مشهد عملية الطرح، متسائلا: "هل عملية بيع حصة من أرامكو ستحل مشاكل الاقتصاد السعودي أم ستزيد من الأعباء والضغوط الاقتصادية على المملكة؟".

    اقرأ أيضا: ركود حاد يضرب اقتصاد السعودية مع إجراءات التقشف

    وقال أستاذ الاقتصاد في الجامعة العالمية للتجديد بتركيا، أحمد ذكر الله، إن "كل الخيارات الاقتصادية المطروحة على دول الخليج ولاسيما السعودية أصبحت خيارات صعبة، فكلهم يعانون من أزمة اقتصادية واحدة وهي الاقتصاد الريعي المعتمد على البترول".

    وأوضح ذكر الله في تصريحات لـ"عربي21"، أن السعودية ورفيقاتها أضاعوا فرص التنمية القائمة على أسس حقيقية طوال سنوات مضت وكان من الطبيعي أن يأتي عصر المعاناة بعد انخفاض أسعار النفط، مؤكدا أن المشكلة الحقيقية هي كيفية تعاطي صانع القرار السعودي مع الأزمة.

    وأضاف: "فمن ناحية لا يزال يعيش صانع القرار السعودي حالة السفه والبذخ في كل مظاهر حكمه، وهو إنكار كامل لوجود المشكلة وتجاهل تام لتداعياتها على الشعب، ومن ناحية أخرى التعاطي بنفس أدوات صندوق النقد الدولي في التفكير في سد عجوزات الموازين المختلفة من جيوب المواطنين وليس من خلق أبواب للتنمية المستدامة، وكذلك خصخصة بعض المشروعات الحكومية مثل أرامكو والتي تتخطى مفهومها الاقتصادي إلى أهميتها على مستوى الأمن القومي والاستراتيجي".

    اقرأ أيضا: تفاصيل مثيرة عن رؤية 2030 ينقلها "مجتهد" عن مستشار أمريكي

    وتابع: "لا شك أن قرار خصخصة حصة من أرامكو أحدث هزة عنيفة ليس فقط في الشارع السعودي والعالمي ولكن أيضا داخل الأسرة الحاكمة والمتناحرة بعض وصول بن سلمان إلى ولاية العهد ومحاولات إحكام السيطرة على مفاصل الدولة، وقد يفسر ذلك التردد في طرح الحصة بعد الإعلان عنه بل وبعد إرساء الطرح إلى شركات بعينها فإذا بالجميع يتفاجأ بقرار الإيقاف".

    وأردف: "كما أن المشتري للحصة يخضع من وجهة النظر السعودية لشروط على رأسها الهدوء السياسي بين البلدين، فلا يخفى أن السعودية تواجه قلاقل دولية على إثر حرب التحالف وتجاوزاته الحقوقية في اليمن، واعتقال العلماء بالداخل، وقانون جاستا الأمريكي، وكلها عوامل دفع النظام السعودي للتردد حول مكان لطرحها".

    وأكد ذكر الله أن أزمة الاقتصاد السعودي بصفة عامة أعمق من البترول وطرح أرامكو، وهي بالتأكيد أزمة رؤية وإدارة مستقلة، ومن الواضح غيابهما حتى الآن.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بريطانيا باعت إسرائيل أسلحة بـ17 مليون دولار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:23 AM
    موريتانيا تدخل التاريخ بأول "هدف" في أمم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:23 AM
    خسارة ثقيلة لموريتانيا أمام مالي في مستهل مشوارها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:23 AM
    مصر: منع خريجي التعليم المفتوح من عضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:23 AM
    سكن اللاجئين... أزمة تتفاقم في ألمانيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 01:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]