على ضوء أكبر معرض دولي للكتاب.. ما حجم المشاركة العربية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    على ضوء أكبر معرض دولي للكتاب.. ما حجم المشاركة العربية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th October 2017, 04:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb على ضوء أكبر معرض دولي للكتاب.. ما حجم المشاركة العربية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    اختتم معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، الذي استمر لستة أيام، دورته التاسعة والستين، وشهد مشاركة عربية لافتة.

    واقتتح المعرض في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بحضور المستشارة أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، واختتم في 15 تشرين الأول/ أكتوبر. وقد شارك في المعرض، الذي يعد أكبر معرض من نوعه في العالم، أكثر من 7150 دار نشر من 106 بلدان.

    من جانبه، قال منصف السليمي، مدير المؤسسة المغاربية الألمانية للثقافة والإعلام، إن المشاركة في المعرض كانت متفاوتة بين الدول العربية، فهناك دول أخذت الكثير من الأجنحة كدول الخليج، ودول أخرى شاركت عبر دور نشر فقط، فيما شارك بعض الأدباء العرب بشكل شخصي.

    وأضاف لـ"عربي21" أن المشاركة الخليجية كانت كبيرة وضخمة، "فيما كان لقطر أكبر الأجنحة داخل المعرض وقدمت لوحات ومعارض فنية".

    وتابع: "المشاركة العربية النسائية كانت لافتة، لا سيما في الجناح القطري، والتي شاركت فيها رسامة وخطاطة وعدد من النساء اللاتي قدمن أعمالا يدوية، وكذلك الناشطة السعودية المقيمة المقيمة بإستراليا منال الشريف التي تحدثت عن تجربتها الصعبة في بلادها وعن ضرورة الإصلاحات في المملكة".

    ورأى السليمي أن الحضور الرسمي العربي "ما زال دون المستوى المطلوب، مقارنة بما قُدم على مستوى المعرض، ولما يتطلبه القارئ الألماني والدولي"، موضحاً أن "الأشياء المعروضة ليست مدروسة بشكل جيد بالنسبة لما يتطلبه السوق؛ لأن المعرض ليس هدفه فقط عرض الكتب، بل الإبداع في طريقة صناعة الكتاب من جميع الأبعاد؛ بناء على أحدث الصيحات العالمية، من نشر وترويج الكتروني، وعلاقته بالفن، وجعله قريبا للقارئ بحسب مناهج علمية".

    سفراء للثقافة العربية

    وأشار إلى أن الثقافة العربية حضرت عبر الكتّاب والمبدعين والأدباء؛ الذين ينشرون بالألمانية والفرنسية، مثل كبيرة كليل سليماني، الفرنسية من أصل مغربي، والكاتب فؤاد العروي؛ الذي يقيم في هولندا، والذي شارك عبر دار نشر ألمانية، والكاتب السوري الألماني رفيق الشامي؛ الذي قدم تجربته أيضا.

    وقال إن "أدباء المهجر الذين كانوا مهاجرين ولاجئين؛ أصبحوا الآن سفراء للثقافة العربية، وما لا يتمكن الكاتب العربي من تحقيقه؛ جزء منه يتحقق عبر هؤلاء الأدباء هنا في أوروبا".

    ودعا مدير المؤسسة المغاربية الألمانية للثقافة والإعلام؛ للاستفادة من التجربة الألمانية "التي قدمت مجالات مختلفة ونماذج وتصورات، ليس للحاضر فقط، بل تستشرف المستقبل لعشرات السنوات القادمة"، على حد قوله، مطالبا بـ"الاستفادة من الاهتمام الألماني الكبير بالأطفال الذين يتم رصد إبداعاتهم الفنية ودعمهم للحديث عن هويتهم، كما يُقدم لهم الدعم والتشجيع لإبراز مواهبهم".

    مشاركة "متميزة"

    وقالت أمل العلي، رئيسة قسم الفعاليات والمناسبات التراثية القطرية، إن المشاركة العربية، والقطرية خصوصا، "كانت متميزة، فيما حظي المعرض باهتمام كبير".

    وأضافت لـ"عربي21": "تميز الجناح القطري بمشاركة واسعة من المؤسسات المختلفة من متاحف، ومركز الجزيرة للدراسات، ومركز محمد بن حمد لإسهامات المسلمين في الحضارة، ومركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية، وجائزة كتارا للراوية العربية، والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات".

    وتابعت: "لقد قدمنا ضمن المعرض أول كتاب ثقافي قطري يترجم من اللغة العربية للألمانية، ويحتوي على 13 قصة أدبية لبعض الكتاب القطريين".

    وأكدت العلي أنه تم تنظيم ندوة بعنوان الترابط والتفاعل بين الثقافة الشرقية والغربية، استنادا لديوان الشاعر الألماني ج. دبليوفون غوته، للدكتورة بيرجيت بيل.

    وذكرت بأن ألمانيا ستكون ضيف شرف على معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي من المقرر إقامته في الفترة من 26 تشرين الثاني/ نوفمبر و5 كانون الأول/ ديسمبر، في العاصمة القطرية.

    من جهة أخرى، لفتت العلي إلى أن السفير القطري ببرلين، سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، قام بزيارة الجناح الفرنسي بالمعرض، للتهنئة بفوز المرشحة الفرنسية بمنصب مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وفق قولها.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سوريا تتصدى "لأهداف معادية".. وإسرائيل تؤكد قصف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 01:03 AM
    كيم جونغ أون يشرف على تجربة "منصة إطلاق صواريخ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 01:03 AM
    فعاليات المجتمع المدني بالجزائر تتمسك بالحوار لحل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 01:03 AM
    نابولي ينتفض ويحقق فوزا مثيرا في أرض فيورنتينا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 01:03 AM
    قرقاش: التحالف السعودي الإماراتي ضرورة استراتيجية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 01:03 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]