بعد تنظيم الدولة: من سيدير الرقة المدمرة؟ هذه السيناريوهات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بعد تنظيم الدولة: من سيدير الرقة المدمرة؟ هذه السيناريوهات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2017, 01:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb بعد تنظيم الدولة: من سيدير الرقة المدمرة؟ هذه السيناريوهات

    أنا : المستشار الصحفى





    بعد إعلان قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، التي تشكل الوحدات الكردية المكون الرئيسي فيها، انتهاء العلميات العسكرية في الرقة، يثور السؤال عمن سيتولى إدارة المنطقة التي تسكنها غالبية عربية.

    معركة أخرى

    "ستتم إعادة الأهالي إلى ديارهم"، تقول القيادية في قسد، المتحدثة باسم عملية الرقة، جيهان شيخ أحمد، لتستدرك في حديثها لـ"عربي21" بالقول: "لكن الرقة بحاجة إلى مرحلة إعادة إنشاء جديدة".

    ولدى سؤالها عن المقصود بمرحلة الإنشاء الجديدة، أوضحت أن "البنية التحتية في الرقة تحتاج إلى معركة خرى"، وبهذا المعنى تضيف شيخ أحمد: "معركة لإعادة الإعمار، وهي مسألة إنسانية تحتاج إلى مساعدة جميع المنظمات الإنسانية، وسوف يتولى مجلسها المحلي ذلك"، كما قالت.

    ألوان

    لكن الكاتب الصحفي إبراهيم العلوش، من مدينة الرقة، رأى أن مدينته "انتقلت من احتلال بلون أسود إلى احتلال بلون أصفر"، على حد وصفه.

    ويضيف: "المحتل الجديد الأصفر سيحاول السيطرة على الرقة، وضمها إلى ما يسمى "روج آفا"، وسيرفع فيها صور عبدالله أوجلان والأعلام المثلثة، بدلا من صورة البغدادي والشعارات السوداء"، بحسب تعبيره.

    لكنه بالمقابل، يجزم علوش بأن أهالي الرقة لا بد لهم من العودة، مضيفا: "سيعودن من حماة ومن تركيا ومن حلب إليها، رغم المضايقات، ورغم منع قسد لهم، ورغم البؤس والشقاء".

    وقال: "قد تمنع قسد عودتهم بالبداية، وقد تفرض شروطها، لكنها لن تستطيع التحكم بالمد البشري الهائل من سكانها، الذي سيقصدها في غضون أيام قليلة"، وفق تقديره.

    من جهتها، نشرت شبكة "الرقة بوست" على صفحتها في فيسبوك، شريطا مصورا، يظهر جانبا من احتفال تنظيم الدولة باستعراض من مدرعة لدى سيطرته على الرقة في العام 2014، متبوعا بمقطع مشابه لاحتفال قسد بالسيطرة على الرقة في العام 2017، في المكان ذاته وبالطريقة ذاتها. وعقبت الشبكة بالقول: "فيديو يختصر ما يحدث وما حدث في المدينة".

    لا بد من توافقات

    ووفق الناشط السياسي محمود الماضي، فإن أي حديث عن حكم الرقة "لن يكون مجديا"، ما لم تتم دعوة أبنائها إلى المشاركة فيه.

    ويرجح، في حديث لـ"عربي21"، أن لمأزق انتقاء الأطراف التي ستحكم الرقة "دورا في تأخير حسم المعركة من جانب الولايات المتحدة"، موضحا أنه "منذ تم تشكيل قسد للمجلس المحلي في الرقة والولايات المتحدة، تحاول تطعيمه بوجوه محلية لها شعبية في الرقة، لكنها فشلت تماما؛ بسبب رفض أهالي الرقة شرعنة احتلال مدينتهم من قبل المقاتلين الأكراد"، كما قال.

    ويشدد الماضي على أنه لا بد من توافقات، خصوصا على ضم ريف الشمالي للرقة للمجلس، وليس فصله عن المدينة، كما تريد قسد؛ "تمهيدا للمساومات التي ستجري فيما بعد".

    سيناريوهات من بينها النظام

    رئيس مجلس الرقة المحلي الذي شكلته المعارضة، سعد شويش، كشف عن طرح أمريكي لمستقبل الرقة وصله خلال اجتماعات المجلس المحلي مع الأوروبيين، من خلاله تكون إدارة الرقة تابعة للنظام السوري، على أن تكون السلطة الأمنية بيد قوات سوريا الديمقراطية.

    وأوضح أن "هذا ما طرحته الولايات المتحدة على الدول الأوروبية"، مستدركا: "هو سيناريو من سيناريوهات أخرى"، وفق قوله لـ"عربي21".

    لكن السيناريو المرجح للتطبيق، بحسب شويش، هو تشكيل مجلس على غرار المجلس المشكل في مدينة منبج، يكون تابعا لقوات سوريا الديمقراطية شكليا، بينما يتحكم فعليا حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في كل شؤونه.

    استباق روسي

    من جانبه، يرى الكاتب الصحفي علي العائد أن روسيا تحاول تسريع ترتيبات في شمال سوريا، بغض النظر عن صدق أو كذب موقفها من بقاء النظام الأسدي، كونها لا تزال تكرر أنها ليست حريصة على استمرار النظام في حكم سوريا.

    ويستدرك بقوله لـ"عربي21": "لكن موقف روسيا في الرقة ضعيف، ولذلك من غير المرجح أن تتدخل في دعم محاولة متوقعة من النظام الأسدي للسيطرة على الرقة".

    ويضيف العائد: "أمام ضعف احتمال بقاء "قسد" في الرقة، حسب توقعات تقول إن أمريكا لا ترغب في إطلاق يد وحدات حماية الشعب الكردية في مدينة الرقة. ومع عدم وجود قوة عسكرية عربية تحفظ الأمن وتساند إدارة مدنية للرقة، ومع استبعاد أن يكون للائتلاف دور في إدارة الرقة، تبدو مهمة أي مجلس محلي صعبة للغاية، فمعظم المدينة دمرتها طائرات التحالف ومدفعية قسد، ما يعني أن عودة الأهالي إلى الرقة في بداية هذا الشتاء ستكون متعذرة، خاصة أن الكلام عن إعادة إعمار الرقة يحتاج إلى وقت طويل، هذا إن صدقت الوعود بإعمار المدينة"، كما قال.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الناقلة الإيرانية قد تمضي نحو سوريا.. وواشنطن تهدد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st August 2019 11:32 AM
    بلاغ يدعو للتحقيق في هزيمة "منتخب مصر" بعد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st August 2019 11:32 AM
    قاضية كندية تؤيد بث الإعلام لفيديو مرتبط بتوقيف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st August 2019 11:32 AM
    مفاوضات روسية- تركية لحسم مصير خان شيخون وريف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st August 2019 11:32 AM
    صور تسبق الزفاف في الصين... تحضيرات بمليارات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 21st August 2019 11:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]