التدين السلفي إلى أين بعد تحولات السعودية وفشل نماذج سلفية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    التدين السلفي إلى أين بعد تحولات السعودية وفشل نماذج سلفية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2017, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb التدين السلفي إلى أين بعد تحولات السعودية وفشل نماذج سلفية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    ساهم التمويل السعودي الرسمي والشعبي المخصص لدعم مجموعات وهيئات ومراكز سلفية خارج السعودية إلى انتشار الدعوة السلفية في العقود الأخيرة بشكل كبير ولافت.

    ووفقا لباحثين فإن "المؤسسة الدينية السعودية عمدت في العقود السابقة إلى توظيف دعاة ووعاظ في دول مختلفة من مواطني تلك الدول، وخصصت لهم رواتب ومكافآت شهرية، لنشر الدعوة السلفية بنسختها الوهابية خارج السعودية".

    وأقر داعية سلفي (غير سعودي) اشترط عدم ذكر اسمه أن السعودية كانت تدعم بسخاء مشاريع ونشاطات السلفيين المنسجمين تماما مع نسقها الدعوي خارج السعودية، مشيرا إلى "أن الكثير من ذلك الدعم توقف منذ فترة سابقة".

    وأبدى الداعية السلفي أسفه على الحالة التي تمر بها السلفية هذه الأيام، واصفا إياها "بأنها تعيش أسوأ مراحلها، وتنتظر التشكيل الجديد من التدين الذي سيلاقي إعجاب الممول السعودي الحكومي".

    واعتبر الداعية السلفي أن "تأثير التحولات الجديدة في السعودية ليس وليد اللحظة بل هو قديم، وبتعبير أدق ولدت سلفية السعودية مشوهة بعض الشيء فيما يتلعق بالشأن السياسي"، مضيفا أن "التشوه زاد بولادة الدولة السعودية الثالثة، ثم وصل إلى القاع بعد أزمة الخليج".

    وتابع: "أما المرحلة الآنية فهي ما بعد القاع، لأنها مرحلة لا تقبل أنصاف الحلول، وأنصاف التحولات، بل التسليم المطلق، وهذا ينعكس على السلفية خارج السعودية بلا شك بتقليص الدعم لمن يخرج عن هذا النمط، ودعم من يسير على هذا التوجه".

    ووصف الداعية السلفي ما تمر به السلفية بقوله: "نحن أمام تحول كبير، نحن أمام دفن تيار قديم بتراثه ومشايخه وفكره، وولادة خليط من السلفية والصوفية والسلطانية والليبرالية".

    وجوابا عن سؤال "عربي21": ما مدى تأثير فشل تجارب سلفية أخرى كسلفية الإسكندرية، وذراعها السياسي حزب النور، وجماعات السلفية الجهادية على انتشار التدين السلفي؟ قال الداعية: "مدى التأثير كبير على عدة مستويات: على مستوى التدين نفسه، وعلى مستوى السلفية نفسها، وعلى علاقاتها مع فروعها، ومع الجماعات الأخرى".

    من جهته أوضح الباحث الشرعي الأردني، أمين حديد أن "عمق الظاهرة السلفية بخلفياتها ومساراتها يجعل من الإطار السياسي، وليس الثقافي أو الاجتماعي هو الأقرب لفهم أسباب وتداعيات التحولات الأخيرة في علاقة السعودية بالسلفية الوهابية".

    وأضاف لـ"عربي21": "لقد شكلت أحداث سياسية كهجمات سبتمبر، وظهور تنظيمي القاعدة والدولة، واستمدادهما من السلفية الوهابية حرجا بالغا للنظام السعودي، مما جعل الإجراءات الحكومية الأخيرة هي حصيلة ضغوط واتفاقات، وترتيبات سياسية بين النظام والدول الكبرى، لا يمكن فهمها إلا في هذا السياق".

    وذكر حديد أن "أبرز ملامح وحدود ذلك التغيير تمثلت في التخلص من المؤسسات الدينية الرسمية، والتي جسدت بصورة رمزية التحالف التاريخي بين آل سعود والوهابية، كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهيئة كبار العلماء، والمنظمات الخيرية والدعوية ذات الفروع الدولية كالندوة العالمية وهيئة الإغاثة..".

    وتابع حديد قوله: "وتغيير المناهج الدراسية، وإزالة كل المعالم العقدية الأساسية التي تثير حفيظة الغرب كالولاء والبراء، والحاكمية، والتشبه بالكفار وإعانتهم على المسلمين، وضلال الشيعة ونحوها، ثم النفوذ لمؤسسة القضاء ونزع الصبغة الدينية عنها، وإعطاء دور أكبر لكليات القانون على حساب كليات الشريعة".

    ولفت حديد إلى بعض مظاهر التغيير الجديدة في السعودية كـ"تشجيع الانفتاح الاجتماعي المرتبط بقضايا المرأة وصورتها، مع إجراءات أمنية قمعية متمثلة في الحملات الواسعة لسجن الدعاة والعلماء المحسوبين على الوهابية والإسلام السياسي عموما".

    وجوابا عن سؤال: ما هي البدائل الداخلية والخارجية التي ستحل محل السلفية؟ قال حديد: "البدائل الداخلية في نظري ستكون دعما أكبر للعلمانية والليبرالية الصريحة، مع ما يتبع ذلك من التخلي عن كل صور ومظاهر التبني الرسمي لأي شكل من أشكال التدين، والاستعاضة بدور شكلي للدين بالاعتماد على شخصيات مستقلة ـ غير ذات ماض سلفي معروف ـ والتماهي مع سلوك الأنظمة العربية الأخرى في الاكتفاء بمنصب المفتي العام".

    وأشار الباحث الشرعي حديد إلى أن "السلفية الوهابية ستبقى تتحرك في الفضاء العام، لأنها تشكل تيار التدين الشعبي الذي لا يمكن مجابهته بالكلية بإجراءات فورية أو قرارات حكومية، مع تطعيم المناهج الدراسية والشرعية بجرعات حداثية وليبرالية".

    وأضاف: "وقد يتم تطوير تدريجي لبدائل دينية من خارج كل الأطر السلفية ـ تأسيا بالإمارات ـ عبر تقريب الطرق الصوفية وتقديم مشايخها، لكنه يحتاج إلى وقت طويل لتعارضه مع المزاج الديني الذي تم ترسيخه عبر العقود السابقة".

    أما البدائل الخارجية طبقا لحديد فإن "الدعم السعودي للمؤسسات والهيئات والمراكز الدينية خارج السعودية تقلص إلى حد كبير منذ 11 سبتمبر، وكاد أن يقتصر على نوع واحد من السلفية المحافظة (المدخلية)، التي ستجد نفسها هي الأخرى تعمل في أجواء التضييق غير المعتادة عليه، ما سيدفعها للتكيف القصري مع العهد الجديد".

    في السياق ذاته رأى الباحث السياسي المصري، محمد جلال القصاص "أن السلفية المعاصرة، وخاصة القادمة من "نجد" هي أحد أدوات الفاعل السياسي، والتحولات الرئيسية فيها تخضع لإرادة السياسي، وتحقق أهدافه"، معتبرا هذا التوصيف "بمثابة مفتاح يسعفنا كثيرا في فهم ما حدث ويحدث في الحالة السلفية عموما، والوهابية منها على وجه الخصوص".

    وساق القصاص في حديثه لـ"عربي21" جملة من الشواهد للتدليل على رأيه السابق، "فالسلفية ظهرت للقضاء على التعصب المذهبي، ثم تحولت هي إلى مذهب عقدي اهتم بقضايا الفرد، وابتعد عن قضايا المجمتع (القضايا السياسية الكلية)، ما أنتج حالة من التوافق الضمني بين السلفيين والأنظمة المستبدة، فالأنظمة اختصت بقضايا السياسة وإدارة المجتمع، وتركوا للسلفيين قضية التدين الفردي، بما يشبه العلمانية" على حد قوله.

    وأضاف القصاص في سرده للشواهد قائلا: "بعد فشل القوميين العرب، وإعلان وفاتهم عقب نكسة حزيران 67، وعودة المد الصحوي مرة ثانية، تم الدفع بالتدين السلفي للقضاء على بقايا اليسار، وليتم إشغال الناس بقضايا الفرد، دون قضايا الأمة"، لافتا إلى أن "سلفية مصر ومن حولها ظهرت في هذا السياق، لتنشغل هي الأخرى بالتدين الفردي وبما يخدم في الوقت نفسه الاستبداد السياسي".

    ورصد القصاص طبيعة أداء السلفيين بعد أحداث "الربيع العربي"، حينما عاد الناس للمتدينين ثانية للتخلص من المستبدين، واصفا دور السلفيين بأنه جاء في إطار "مناكفة الحركات الإسلامية الإصلاحية، من خلال المقالات والكتب المخصصة لكشف وتشخيص خريطة الإسلاميين، ثم تبنوا قضايا زايدوا فيها على المشتغلين بالإصلاح السياسي، مثل قضية الهوية، ورفض التعامل مع إيران.. لكنهم في نهاية المطاف انضموا بشكل صريح للمستبدين".

    واعتبر الباحث السياسي المصري أن ما تمر به الحالة السلفية حاليا، يأتي في سياق التوجهات الخليجية الداعمة للثورات المضادة، التي تتحكم بجزء كبير من المشهد بأدواتها المختلفة".

    وتابع قوله: "يتم تشكيل الحالة السلفية من جديد لتظل أداة طيعة بيد السياسي، فالقاسم المشترك بين سلفية الأمس، وسلفية اليوم هو إثارة القلاقل في أوساط الصحوة الإسلامية، وقابليتها التامة للقيام بالدور الذي يخدم السياسي".

    وخلص القصاص إلى القول بأن "التدين السلفي سينحسر كثيرا في قادم الأيام لعدة أسباب، من أهمها: سقوط رموزه سقوطا مدويا، واستعاضة بعض الأنظمة عنهم بالرسميين (الأزهرية مثلا)، وظهور النقد الحاد داخل الحالة السلفية نفسها" مرجحا ظهور أشكال جديدة من التدين رافضة للظلم والاستبداد، ومطالبة بالحرية والعدالة وتطبيق الشريعة.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أزمة أمريكا وإيران: ترامب ينتقد التصريحات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 01:40 AM
    إثيوبيا.. من وسيط في الأزمة السودانية إلى دولة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 01:27 AM
    شباب إيران.. مستقبل بلا آفاق والبديل هو الهجرة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 01:27 AM
    واشنطن: نسعى إلى فتح باب الدبلوماسية مع إيران صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 01:27 AM
    "غوتيريش" يحذر من مغبة "التصعيد المميت" شمالي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 01:27 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]