القوميون السوريون: الشرتوني يمارس السياسة عن بعد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



muslimcentral.com


BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إنفجار قوى يستهدف رئيس وزراء اثيوبيا حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجره الى سلوفاكيا - ب 6000 يورو فقط khaled_sabry Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عصفور يقف على يد مصلى بصلاة التراويح حشيش فنار التنمر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خرائط فلسطين - نادرة - متجدد أسامة الكباريتي rema hamdan

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة إلى نيوزيلاندا الأهلاوي الأصيل mohamed Abdelma

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى أستراليا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كتالوج الهجرة لكندا ... إنجاز مطاريدى رابتى ضخم Admin زهرة الفل

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة السريعة لكندا - مقاطعة نيوبرانزويك هيشو Osama Hussein

    قديم 25th October 2017, 07:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb القوميون السوريون: الشرتوني يمارس السياسة عن بعد

    أنا : المستشار الصحفى







    كشف الحزب السوري القومي الاجتماعي أن حبيب الشرتوني، المدان قبل أيام من قبل القضاء اللبناني باغتيال الرئيس اللبناني الأسبق بشير الجميل، يمارس عن بعد مهمات سياسية.

    ورفض الحزب القرار القضائي، مؤكدا بأن بشير الجميل عميل إسرائيلي يستحق الإعدام، ويستحق الشرتوني التقدير على ما قام به.

    وبالمقابل، اتهم أعضاء في حزب الكتائب والقوات اللبنانية الحزب السوري بأنه صاحب تاريخ "إرهابي" مليء بالجرائم والاغتيالات.

    وكان المجلس العدلي أصدر، الجمعة، حكما بالإعدام بحق حبيب الشرتوني ونبيل العلم في قضية اغتيال الرئيس بشير، إضافة إلى تجريدهما من حقوقهما المدنية.

    واغتيل بشير الجميل في أيلول/ سبتمبر عام 1982 بينما كان يخطب في زملائه أعضاء الكتائب، في مقر حزبي ببيروت، ما أدى إلى مقتله و26 سياسيا آخر.



    اقرأ أيضا: لبنان.. إدانة مقرب من نظام الأسد باغتيال "بشير الجميّل"‎



    وبعد الاغتيال بيوم، اعتقل حبيب الشرتوني، وهو مسيحي ماروني وعضو في الحزب السوري القومي الاجتماعي، حيث اعترف بأنه نفذ عملية الاغتيال؛ لأن بشير الجميّل "باع لبنان إلى إسرائيل"، كما قال حينها.

    وسجن الشرتوني ثماني سنوات، قبل أن تسيطر القوات السورية على لبنان في نهاية الحرب الأهلية، وتفرج عنه إلى جهة مجهولة في 13 تشرين الأول/ أكتوبر 1990.

    وقال النائب عن الحزب السوري القومي الاجتماعي، مروان فارس: "نحترم القضاء في لبنان ومواقفه العادلة، لكننا وفي الوقت نفسه نشدد على أن القرار القضائي الصادر بحق حبيب الشرتوني لم يكن منصفا، فهو لم يرتكب فعلا جرميا، وإنّما أنزل حكم الإعدام بمتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي (يقصد بشير الجميل)"، مشيرا إلى أن "الدستور اللبناني يعتبر كل متعامل عميل"، كما قال.

    يشار إلى أن الحزب السوري القومي الاجتماعي أسس عام 1932 من قبل أنطون سعادة، ويقوم على مبدأ سوريا التامة، أو ما يعرف بالهلال الخصيب، أي أنها تضم كلا من العراق والكويت والأحواز والشام ولبنان والأردن وفلسطين وأطرافا جغرافية طبيعية، كسيناء وقبرص وكيليكيا ولواء إسكندرون.

    وندّد فارس بالاتهامات الموجهة ضد حزبه على خلفية القضيّة، فقال: "موقفنا من قضية حبيب الشرتوني عقائدي نستمده من مبادئنا"، معتبرا أن "موقف القضاء اللبناني غير مستمد من العدالة الحقيقية"، بحسب تعبيره.

    وبينما يعتبر حزب الكتائب والقوات القرار القضائي عدالة تحققت أخيرا، يقول فارس: "خط بشير الجميل السياسي يسعى إلى النيل من صورة الشرتوني"، مطالبا بأن تعالج قضيته ضمن تسوية، قائلا: "ألم تسوّ قضية سمير جعجع بإصدار عفو شامل، رغم إدانته بجرائم واغتيالات هزّت المجتمع اللبناني".

    وحول الأدوار السياسية للشرتوني حاليا، قال فارس: "يمارس العمل السياسي، وإن كان عن بعد، وسيكون حاضرا في المعارك العقائدية التي يخوضها القوميون الاجتماعيون"، وفق قوله.

    وفي المقلب الآخر، تختلف المواقف رأسا على عقب، حيث تبرز دعوات من حزب الكتائب والقوات اللبنانية، إلى جانب من يعرفون بخط بشير الجميل السياسي، للتمسك بقرار القضاء، ويقول القيادي السابق في حزب الكتاب سجعان قزي، في تصريحات لـ"عربي21": "في الوقت الذي حكمت فيه العدالة بالحق، هناك مسلحون يرفضون ويتمردون على الحكم"، مقللا من شأن المعترضين: "كل ذلك لن يجدي نفعا مع قضاء قال كلمته"، على حد تعبيره.

    وشن القزّي هجوما على الحزب السوري القومي الاجتماعي قائلا: "الحديث عن القوميين السوريين يعيد إلى الأذهان سجلهم المليء بالقتل والأعمال المسلحة منذ عام 1949 ولغاية الآن".

    وصعد القزّي ضد الحزب القومي، فاتهمهم بأنهم "أصحاب تاريخ أسود" وأضاف: "اغتالوا رئيس الحكومة الأسبق رياض الصلح، وارتكبوا جرائم وفظائع خلال الحرب الأهلية اللبنانية، إضافة إلى تورطهم في اغتيال رئيس الجمهورية بشير الجميل".

    وكانت السلطات اللبنانية أعدمت في 6 تموز/ يوليو 1949 أنطون سعادة؛ بتهمة قتل مجموعة من الكتائبيين، وقام أعضاء من الحزب في الأردن بالانتقام له؛ من خلال قتل رئيس الحكومة اللبنانية آنذاك رياض الصلح، حيث اعتبروه مسؤولا عن قتل زعيمهم.

    واستبعد القزي إمكانية التوصل إلى حلول لمنع تدهور الأوضاع السياسية والأمنية على خلفية هذه القضية، مشددا على أن "الالتقاء يكون على العدالة، فلا تطوى صفحة الحرب إلا بالحقّ"، وفق قوله.



    ووسط هذا المناخ المتشنج، يرى الكاتب والمحلّل السياسي، الدكتور عماد شمعون، أن "مختلف الأطراف المعنية في ملف اغتيال بشير الجميل لا تسعى إلى تصعيد الأمور في الشارع، وتعمل على منع الانزلاق إلى مخاطر أمنية" كما قال.

    وأضاف في تصريحات لـ"عربي21": "بعد إحراق أعلام حزبية في مقرّات لحزب الكتائب في شمال لبنان، نفى الحزب القومي السوري تورطه في هذه الحوادث، واعتبرها فردية، وهو ما يدلّل على اتجاه عقلاني لا يريد من خلاله التصعيد".

    وإزاء التجاذبات الحاصلة حول إمكانية وجود أهداف سياسية وراء الحكم القضائي، لفت شمعون إلى أن "الخلافات على هذه القضية قديمة، كما هي الاتهامات، ويبقى الجديد في الحكم القضائي بأن الاتهام بحق الشرتوني تحوّل إلى إدانة تكرس اسمه كمطلوب لتنفيذ الحكم، وإن كان ذلك مستبعدا من الناحية الإجرائية وقياسا للأوضاع السياسية في لبنان".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فلسطين ..100 عام من "الصفقات" و"النيران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th June 2018 06:52 AM
    حماس: انحياز ميلادينوف للاحتلال لا يساعد في تأدية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th June 2018 06:52 AM
    مقدونيون يتظاهرون احتجاجا على تغيير اسم بلدهم صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 24th June 2018 06:52 AM
    الناخبون الأتراك يدلون بأصواتهم في انتخابات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th June 2018 06:52 AM
    روسيا تشارك بعمليات النظام بدرعا وتقصف للمرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 24th June 2018 06:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]