هل تغيرت معايير التحالفات داخل الأسرة المالكة السعودية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل تغيرت معايير التحالفات داخل الأسرة المالكة السعودية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th November 2017, 03:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل تغيرت معايير التحالفات داخل الأسرة المالكة السعودية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    كشفت التحولات والأحداث الأخيرة في السعودية عن تبدل في شكل التكتلاتوالمجموعات المتحالفة داخل العائلة المالكة السعودية والتي بنيت على أساس الروابطالعائلية والقبلية.

    وعلى الرغم من أن التجاذبات بين أبناء الملك عبد العزيز منذ النشأة كانت موجودة في ظلالعدد الكبير من الأبناء الذي يفوق الثلاثين إلا أن شدة التجاذب أصبحت واضحة معتسلم الملك فهد لمقاليد السلطة وتعزيز قوة الجناح السديري (أبناء حصة بنت أحمدالسديري) مقابل جناح الملك الراحل عبد الله والمقربين منه في العائلة.

    السدايرة السبعةتسلموا العديد من المناصب الهامة على مدار السنوات الماضية وعززوا نفوذهم فيهاوكان من الصعب على الأمراء الآخرين الاقتراب من هذا النفوذ ولم يكن أمامهم منافسسوى الملك عبد الله الذي سعى بكل قواه وحتى نهايات عهده إلى خلخلة هذا التحالف عبرتقوية جهاز الحرس الوطني وبعض مراكز القوة لجناحه.



    اقرأ أيضا.. هندرسون: هذا هو فريق محمد بن سلمان والملك الجديد قادم

    ولجأ الملك سلمانمنذ تسلمه الحكم عام 2015 إلى تغيير كافة الإجراءات التي قام بها سلفه وأضعفتياره إلى درجة كبيرة غير مسبوقة وأزاح شقيقه مقرن المحسوب على عبد الله من ولايةالعهد ولم يبق لهم سوى وزارة الحرس الوطني التي يقودها متعب ليعود ويتخلص منه بشكلنهائي بإعفائه من منصبه واحتجازه بتهمة الفساد.

    وكان الكاتبالبريطاني ديفيد هيرست قال في تقرير ترجمته "عربي21" قبل أشهر إن السعودية"مقبلة على جراحة ضد الصف المعارض بالأسرة لابن سلمان وسيتم الإطاحة برئيسالحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله الرجل الثاني داخل شجرة العائلة والذي يمتلكنفوذا كبير"، وهو ما حدث بالفعل منذ أسبوع.

    التنافس بينالسدايرة وجناح الملك عبد الله كان الأبرز لكنه لم يكن الوحيد وإن كان على نطاقأقل قوة لضعف المنافسين ومحدودية نفوذهم في المراكز الحساسة والمفصلية بالدولةالسعودية مثل تيار الأمراء الأحرار "طلال وبدر ونواف" الذي بقي مهمشا وفقا للعديد من التقارير.



    الإطاحة بالجميع

    ويرى مراقبون أن السعوديةشهدت في التحولات والأحداث الأخيرة التي قادها ولي العهد تغيرا في التكتلاتالعائلية وتوجهه للإطاحة بالجميع خاصة بعد إزاحة وزير الداخلية محمد بن نايف الذييعد أحد أحفاد السدايرة.

    الباحث في الشؤونالاستراتيجية الدكتور عامر السبايلة قال إن السعودية تمر بمرحلة مفصلية من تاريخهابانتقال الحكم من أبناء المؤسس عبد العزيز إلى أبناء الأبناء وهذا الأمر يفرض نمطاجديدا على شكل التحالفات داخل الأسرة الحاكمة.

    وأوضح السبايلةلـ"عربي21" أن المملكة الآن "أمام جيل شاب ينظر إلى شكل تحالفاته منزاوية تختلف عن الطريقة التي تنافس فيها أبناء الملك عبد العزيز على النفوذ فيأروقة الحكم"، مشيرا إلى أن "معايير جديدة ستحدد من يكون الأقرب من الملك ممنسيتم إقصاؤه وتهميشه من المشهد".

    ولفت إلى أننا"نتحدث اليوم عن مركز قوة رئيسي يتمثل في الملك وولي عهده يدور حولهم كافةالباحثين عن مصالح في الوقت الذي تجري فيه عملية تمهيد وتهيئة للمشهد من أجلالمرحلة المقبلة التي يكون فيها محمد بن سلمان الملك المقبل".

    وأضاف السبايلة:"تم تجميع كافة السلطات الرئيسية ومراكز القوة بيد ولي العهد فسيطر علىالديوان الملكي وأرامكو ووزارة الدفاع كانت بيده بالإضافة للصندوق الاستثماريوهيئة مكافحة الفساد وكوّن شبكة قوة داخلية تتحكم بالمفاصل".

    ويرى الباحث فيالشؤون الاستراتيجية أن "هناك جيلا شابا يحمل رؤية تغيرية للساحة الداخليةبعيدة عن البعد القبلي وأقل ارتباطا بفكرة المحافظة على فروع العائلة".

    وأكد السبايلة أن رؤية 2030 التي أعلنها ولي العهد السعودي كانت رسالة بأنالوقت حان لخروج الكثيرين من السلطة ودخول آخرين لتطبيقها وأقرب من ناحية العمرلفكرة التغيير عن النمط التقليدي الذي حكم البلاد.




    مباركة دولية


    وعلى صعيد شكل التكتلات الجديدة للعائلة المالكة قال السبايلة: "منالصعب في الوقت الحالي الحديث عن تكتلات في ظل الأحداث المتلاحقة وفي ظل المباركةالدولية لما يجري وخاصة الولايات المتحدة".

    ولفت إلى أن الاعتقالات والإقصاء الذي شهدناه بعث بـ"رسالة خطيرة"للآخرين في الداخل ودفعت الآخرين للتكيف معها من أجل المحافظة على مراكزهم ومصالحهم منالمساس بها.

    وبشأن توقعاته لقدرة ابن سلمان على مواجهة "العداوات" التي خلقتفي الآونة الأخيرة قال السبايلة: "أنظمة الحكم الشبيهة بالسعودية مليئةبالعقبات وإرضاء الجميع واحدة من معضلات المملكة لكن في ظل الأجهزة الجديدة التيتشكلت لتقوية ولي العهد سيزج بنماذج جديدة تهيء لضمان الاستقرار".




    اقرأ أيضا: هيرست يكشف تفاصيل جديدة عن كبار المعتقلين بالسعودية


    في المقابل رأى السبايلة أن تعددالملفات الإقليمية الخطيرة التي انخرطت فيها السعودية وهي أقرب للصراعات وحروبالاستنزاف يضع المملكة في مخاطرة كبيرة تؤدي لارتدادات على الداخل في فترة أكثر ماتحتاج فيها إلى الهدوء.

    وتابع: "مرحلة الانتقال السلس للسلطة تستلزم الابتعاد عن صراعات ليستسهلة كما يجري من تصعيد ضد إيران وقبلها سوريا وقطر واليمن واليوم لبنان".

    لكنه أشار إلى أن الفريق الداعم في واشنطن لعملية الانتقال السياسي فيالسعودية "يطلب بعض الاستحقاقات في المقابل وأهمها ما يتعلق بالتصعيد معإيران".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إسرائيل تكشف مداولاتها السرية مع أمريكا بشأن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 09:23 PM
    صحافيان سعوديان محتجزان بأستراليا يطلبان اللجوء أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 09:23 PM
    "جريمة حرب" أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 09:23 PM
    مذيعان فلسطينيان يتضامنان مع "عمارنة" على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 09:23 PM
    اختراق إيراني أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 09:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]