ماذا بعد مهلة "48 ساعة" لحفتر بمغادرة المشهد؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ماذا بعد مهلة "48 ساعة" لحفتر بمغادرة المشهد؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th November 2017, 04:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ماذا بعد مهلة "48 ساعة" لحفتر بمغادرة المشهد؟

    أنا : المستشار الصحفى





    هاجم وكيل وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الليبية فرج قعيم، قوات اللواء خليفة حفتر، واصفا إياه بـ"الميليشيات" والعصابات وأنها وراء محاولة اغتياله الأخيرة في بنغازي (شرق ليبيا).


    وأكد قعيم، أن "حفتر شخصيا هو من يقف وراء عمليات الخطف والقتل التي تحدث في الشرق الليبي، وأنه قام بمحاولة اغتياله عدة مرات آخرها منذ أيام، موضحا أن "سقوط القدائف الجمعة، على معسكر القوة الخاصة التابعة له تم عن طريق طائرات حفتر، وأنه أدّى إلى سقوط ثلاثة قتلى وأربعة جرحى"، بحسب تصريحات تلفزيونية الجمعة.




    "48 ساعة"




    وأمهل قعيم، الذي ينتمي إلى قبيلة العواقير (أكبر قبائل الشرق الليبي)، حفتر ومن معه مدة "48 ساعة حتى يغادر "حفتر" قيادة الجيش ويسلم مهامه إلى اللواء ونيس بوخمادة، داعيا الكتائب المسلحة في مدينة بنغازي بأن تسلم سلاحها إلى بوخمادة.




    اقرأ أيضا: قعيم يعلن الحرب على حفتر ويتهمه بمحاولة اغتياله



    ووجه وكيل داخلية الوفاق نداء إلى أهالي المخطوفين والقتلى بالحضور اليوم السبت، إلى منطقة برسس في بنغازي من أجل التباحث حول مصير حفتر وكشف مخططاته وأنه وراء إختطاف أبنائهم وقتلهم.




    ورأى مراقبون أن هذه الاتهامات والتهديدات من قبل "قعيم"، هي بمثابة تصعيد كبير في الشرق الليبي، وخاصة أن الأخير سيستقوي بالقبائل وبعضها بدأ يتذمر من ممارسات حفتر وقواته، ما قد ينذر بصدام كبير في الشرق الليبي.


    والسؤال: هل بدأ الصدام المسلح بن "قعيم" وحفتر"؟ وما موقف حكومة الوفاق التابع لها قعيم؟.


    حرب حقيقية


    من جهته، أكد المستشار العسكري للرئاسي الليبي سابقا، اللواء ركن سليمان العبيدي، أن "قبيلة "قعيم" ستسانده وبقوة في حربه مع حفتر، كما ستسانده قبائل الجبارنة وهم البراغثة والعواقير والمغاربة وحلفائهم، فهناك صحوة فى الشرق الليبي ضد حفتر".


    وأوضح في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن "الأهم عسكريا، هي منطقة العبيدات وهي المساحة بين مفترق شحات إلى قرب الحدود المصرية وبها نصف مليون نسمة، وهذه هي من أسقطت قوات القذافي في الأسبوع الأول من الثورة وستكون كلمتها قوية"، حسب قوله.


    وتابع: "وأتوقع أن يقوم "حفتر" بتركيبته المعقدة وتأثير أسره في تشاد من قبل، القيام برد فعل ما، لكنه هنا سيهزم، ونحن نعد العدة للمحافظة على وحدة الوطن، والأمور ستكون جيدة فى أقرب وقت".


    تهدئة مشروطة


    لكن الناشط الفيدرالي في الشرق الليبي أبو بكر القطراني، توقع أن "تقوم القبائل التي ستساند "قعيم" بدور في تهدئة مشروطة، وأن يتم احتواء المشكلة من قبل "ونيس بوخمادة" خاصة بعد أن ارتفعت كثير من الأصوات تطالب القيادة (حفتر) من الانتباه للحديقة الخلفية التي كانت سببا في كثير من المشاكل للجيش (قوات حفتر)".


    وأضاف لـ"عربي21"، أن "تعرض اقعيم لاعتداء مباشر ومحاولة اغتياله ثم قصف قواته بالطيران يعد تطورا كبيرا في الأحداث، وربما عسكريا سيقود إلى تصعيد غير محسوب النتائج، لكن قد تستطيع القبيلة احتواء الأمر"، حسب رأيه.


    واستبعد الناشط من بنغازي، أحمد الشركسي، أن "يستجيب "بوخمادة" لنداء "قعيم" بتوليه قيادة الجيش بديلا عن "المشير" حفتر، وبخصوص موقف حكومة الوفاق فإنها "كعادتها ستلتزم الصمت وتتابع الأحداث عن بعد".


    حصار حفتر


    وأشار الباحث الليبي وعضو المجلس الانتقالي السابق عبدالرزاق العرادي، إلى أن "جزء كبير من المأساة التي يعيشها الشعب الليبي هو إقحام القبيلة في الشأن السياسي وفي الصراع المسلح وأن كلفته الاجتماعية كارثية وأظن أن القبيلة كالعادة ستسعى لمسك بالعصا من المنتصف".



    اقرأ أيضا: السيسي يجدد دعمه لحكومة "الوفاق الليبية"..ماذا عن حفتر؟

    وأكد في حديثه لـ"عربي21"، أن "أخطر ما في تصريحات "قعيم" هو اتهامه لحفتر بالخطف والاغتيالات وهو ما يُعد صدمة للمجتمع الليبي وبالذات في "برقة" والتي دفعت دماء أبنائها ودمرت أحياء بأكملها في بنغازي في حرب مستعرة لمدة ثلاثة سنوات، كل ذلك لأجل البحث عن من يقف وراء الاغتيالات".


    وتابع: "حفتر يعيش أياما صعبة، يستعر عليه الحصار دوليا وتشتد عليه التهم بجرائم حرب، واتهامات "قعيم" الأخيرة قد يساهم في أن تنفض عنه الدول الداعمة وبالذات فرنسا ومصر، أما حكومة الوفاق التابع لها "قعيم"، ستكون في موقف محرج جدا، فهي تسعى للسيطرة على كامل التراب رويدا رويدا، وغير مستعدة للدخول في حرب فتكون بذلك طرفا في المشهد"، وفق تقديره.


    وتواصلت "عربي21" مع المكتب الإعلامي لقوات حفتر للتعليق على تصريحات وتهديدات "قعيم" وموقفها منها، إلا أنها لم تتلق أي تعليق".



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ماذا بعد مهلة "48 ساعة" لحفتر بمغادرة المشهد؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إسرائيل تشارك في مؤتمر تستضيفه البحرين حول حماية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM
    الحكومة البريطانية: التصويت على اتفاق "بريكست"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM
    ميسي..كابوس إيبار الدائم صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM
    لأول مرة بالموسم.. برشلونة يقترب من تشكيلة خالية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM
    إبراهيموفيتش يغري نابولي للتعاقد معه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]