صحيفة إسبانية: كيف يستغل الفيسبوك نفسية الشباب؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    مشكلة مع سفاري
    الكاتـب : Matrix -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحيفة إسبانية: كيف يستغل الفيسبوك نفسية الشباب؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th November 2017, 01:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb صحيفة إسبانية: كيف يستغل الفيسبوك نفسية الشباب؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "أ بي ثي" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن فيسبوك الذي يوظف هشاشة الجوانب النفسية لدى الشباب، لتطوير هذه المنصة. والجدير بالذكر أن الاستعمال المفرط والإشكالي للتكنولوجيات الحديثة قد تنامى من 0.42 بالمائة خلال سنة 2013، ليصل إلى حدود 2.6 بالمائة خلال سنة 2016.

    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن شبكة التواصل الاجتماعي التي طورها مارك زوكربيرغ في سنة 2004، لصالح طلاب جامعة هارفارد، كانت ومنذ البداية ذات بُعد يحفز على الإدمان. وفي سابقة من نوعها، اعترف الرئيس المؤسس لشركة شون باركر، بهذه الحقيقة على الملأ.

    وأضافت الصحيفة أنه في حدث طبي في فيلادلفيا الأمريكية، كشف المليونير شون باركر، أن "الغرض من إنشاء فيسبوك متمثل في استغلال الجوانب الضعيفة في النفس البشرية، مقابل المساعدة على إثبات الذات في المجتمع". وأضاف باركر أنه "عندما كان فيسبوك في مرحلة التطوير، كان هدفه يتمحور حول تحديد الطريقة التي يمكن من خلالها التوصل إلى جعل المستخدمين يقضون الكثير من الوقت على هذه الشبكة، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تقديم مكافأة لهم مقابل ذلك".

    وأوضحت الصحيفة أن هذا المنحى في التفكير وهذه العقلية، أدت إلى اختراع العديد من الوظائف على فيسبوك، على غرار زر "الإعجاب". ويساهم هذا الزر في التأثير على أحاسيس وسلوكيات مستعملي هذه المنصة، كما لو أنهم استهلكوا جرعة من الدوبامين. وفي مرحلة موالية، يدفع هذا التأثير رواد هذه المنصة إلى قراءة محتويات أكثر، وذلك وفقا لما أكده باركر الذي أصبح مليونيرا بفضل موقع فيسبوك.

    وذكرت الصحيفة أنه بعد 13 سنة من بداية تلك المغامرة في جامعة هارفارد التي لم تحركها نوايا بريئة بتاتا، وصل عدد مشتركي فيسبوك إلى حوالي ملياري شخص. وعموما، يستخدم نصف مشتركي هذه المنصة، فيسبوك بشكل يومي. فضلا عن ذلك، ما فتئ عدد الأشخاص الذين يعترفون بأنهم "لا يمكنهم قضاء يوم من دون تفحص حسابهم الشخصي على موقع فيسبوك"، يتزايد بصفة مهولة.

    ومن المثير للدهشة أنه وفضلا عن الإدمان على المخدرات وغيرها من الآفات التي تستقطب الشباب، أصبح المراهقون اليوم يدمنون على "الواقع الافتراضي"، الأمر الذي يحول دون تمييزهم لحقيقة "العالم الواقعي". وفي ظل هذا الوضع، ارتفع عدد عيادات معالجة الإدمان الرقمي، على خلفية تزايد عدد الشباب بين 16 و17 سنة الذين يسيؤون استخدام التكنولوجيا الحديثة.

    ونقلت الصحيفة على لسان أنطونيو خيسوس مولينا، الأخصائي في علاج الإدمان،أن "أخطر الإشارات التي تنذر بإدمان الشباب على هذه المواقع، تتمثل في توجه المراهق لاستبدال "الوقت الواقعي"، الذي يقضيه في بناء "علاقات واقعية" بوقت "افتراضي"".

    وأوضحت الصحيفة فيما يتعلق بشبكات التواصل الاجتماعي التي تعزز الإدمان أكثر من غيرها، أن الخبراء الذين تم استشارتهم في الغرض، كشفوا أن "الأمر ليس متعلقا بنوع المنصة، بقدر ما هو معتمد على الوعي بضرورة تقديم "مكافأة أو مقابل"، للتشجيع على استخدام هذا الموقع دون غيره".




    وفي هذا الشأن، كشف شون باركر المؤسس المشارك لفيسبوك، أن إنشاء هذه المنصة معتمد بقدر كبير على هذا المبدأ، أي "استغلال الجوانب الضعيفة في النفس البشرية، مقابل المساعدة على إثبات الذات في المجتمع". في الوقت ذاته، كان مؤسسو فيسبوك على وعي بأنهم يطورون خدمة تولد الحاجة إلى الحصول على مكافأة.

    وأوردت الصحيفة أنه وفقا للطبيب لويس بونوناتو، من الخاصيات الأخرى لموقع فيسبوك المحفزة على الإدمان، أنه يلبي حاجة الأفراد لإثبات الذات في المجتمع، الأمر الذي لا يتمكن الكثير من الشباب من تحقيقه في حياتهم الواقعية". وأضاف بونوناتو أن "الكثير من المراهقين لا يظهرون على شبكات التواصل الاجتماعي على طبيعتهم الحقيقة، وإنما يبرزون الصورة التي تسمح لهم بتحقيق شعبية أكثر".

    من جهتها، كشفت المختصة في علاج الإدمان، بونسي دي ليون، أن "السلوك يتكرر والضرر متماثل على جميع شبكات التواصل الاجتماعي: ففي بداية الأمر، تعزل هذه المنصات المراهق عن المجتمع والأسرة. وتتلخص الحاجة للتواصل مع المجتمع لدى هذه الفئة في مرحلة موالية في جهاز ذكي".

    وفي الختام، شددت الصحيفة على أن العديد من الخبراء قد حذروا من أن "إساءة استخدام التكنولوجيا الحديثة من شأنها أن تؤدي إلى الإدمان على الواقع الافتراضي تماما مثل الإدمان على المخدرات".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تشغيل أقوى قمر صناعي روسي للاتصالات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 04:50 AM
    أنقرة تتحدى واشنطن: إنجرليك وبدائل إف - 35 أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 04:50 AM
    فنزويلا تغرق في الظلام مجددا والسلطات تشكو من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 04:50 AM
    يجرّون روسيا إلى حرب الناقلات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 04:50 AM
    الولايات المتحدة تريد من إيران شيئا واحدا هو زوال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 04:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]