قيادات سنيّة لـ"عربي21": محبطون من إهانة السعودية للحريري - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قيادات سنيّة لـ"عربي21": محبطون من إهانة السعودية للحريري


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th November 2017, 02:14 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb قيادات سنيّة لـ"عربي21": محبطون من إهانة السعودية للحريري

    أنا : المستشار الصحفى





    يفرض القلق نفسه على الشارع السنيّ في لبنان بعد أن أرخت استقالة الرئيس سعد الحريري من رئاسة الحكومة بظلالها على المشهد اللبناني وسط ترجيحات من أغلب السياسيين اللبنانيين، صراحة وتلميحا، بتغييب الحريري أو احتجازه بإرادة من وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان على خلفية اتهام رئيس الحكومة اللبنانية بالتقصير حيال تمدّد حزب الله، وما يقول القادة السعوديون بأنه "هيمنة حزب الله على الدولة اللبنانية".


    ومع سخونة الاتهامات التي وجهت لبنانيا الى السعودية بأنها تغيّب الحريري أو تحتجزه وقد أجبرته على الاستقالة، بدا المشهد السني مربكا للغاية، فالزعيم السني الذي إن اتفقوا معه أو اختلفوا غائب أو مغيب، والمخاوف حاضرة من أن يكون منصبه -وهو الأعلى للسنّة في لبنان- قد أهين أو أذلّ من قبل المملكة السعودية التي شكلت لكثيرين منهم ومن بينهم الحريري وتياره العباءة الراعية لهم ولسياستهم.


    ويبدو جليّا اقتضاب المواقف الصادرة من تيار المستقبل، وقد علمت "عربي21" من مصادر موثوقة في تيار الحريري، بأن رئيس الكتلة فؤاد السنيورة طلب من أعضاء الكتلة عدم التصريح من خارج بيانات الكتلة.


    وأشار المصدر الى أن "تيار المستقبل متوحّد على ضرورة عودة الحريري لإيضاح ظروف الاستقالة، وبرفض اي محاولة للإساءة إليه".


    أما دار الفتوى فقد شهدت حراكا كبيرا إليّها، ووجه الساسة السنّة على اختلاف انتمائاتهم السياسية مسارهم الى دار الفتوى، فتوحدت المواقف من على منبر المرجعية الدينية السنيّة لجهة التمسك بالحريري رئيسا ورفض أيّ مرشح لخلافته من دون موافقة مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان.


    وتحدّث أحد رواد دار الفتوى وهو رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية أسعد هرموش عن "حالة إحباط تهيمن على الشارع السني المصاب بالذهول نتيجة تداعيات استقالة الرئيس الحريري"، مشيرا في تصريحات لـ"عربي21" الى أنّ "خطوة الاستقالة مفاجأة، كما أنّها كشفت ظهر السنّة في لبنان نتيجة التباين بين تيار المستقبل ممثلا بالحريري والمملكة السعودية".


    ولفت الى أن الطائفة السنيّة اعتمدت تاريخيا على العامل الإقليمي، "بدءا من مصر في زمن عبد الناصر، مرورا بالثورة الفلسطينية في لبنان في السبعينات وأوائل الثمانينات، ومع خروج منظمة التحرير من لبنان غُيبت الطائفة السنيّة من خلال الوصايّة السورية، قبل أن يبرز الرئيس الراحل رفيق الحريري أوائل التسعينيات منعشا آمال طائفته، لكنّهم بعد استشهاده افتقدوا جزءا من ثقتهم".


    وحول أسباب التحوّل السعودي مع الحريري قال: "السعودية وقفت الى جانب الرئيس سعد الحريري ودعمته، لكن هذا الخيار سقط اليوم، بفعل التباين وأجندات جديدة سعودية برزت من خلال التعاطي مع المكوّن السني اللبناني"، "مؤكدا بأن "الطائفة السنيّة تشعر باليتم حاليا وهي تبحث عن بدائل لأنها تفتقد الظهير الإقليمي".


    وانتقد دور البلدان العربية في التعاطي مع المسلمين السنّة في لبنان، قائلا: "دمنا وحضورنا رخيص لهم، رغم أنّ طائفتنا قدّمت للعرب والمسلمين الكثير، وهي التي كانت حاضنة لقضيّة فلسطين والقضايا العربية لاسيما القضيّة السورية".


    وعن إمكانيّة استبدال زعامة الحريري بأخرى على مستوى رئاسة الحكومة وتيار المستقبل، قال: "الاستقالة في الشكل غير دستورية لأنّها لم تقدم الى رئيس الجمهورية، أمّا في المضمون، فهي مرفوضة لأنّها وقعت تحت ضغط فُرض على الحريري ، وما مُورس بالإكراه فهو باطل"، كما قال.


    وانتقد هرموش ما قال إنه "أسلوب" فجّ يعامل به حاليا رئيس الحكومة في السعودية، وقال "كان عليهم مراعاة أصالة الأخوة العربية والعلاقة التاريخية بين تيار المستقبل و المملكة السعودية، إضافة الى كونهم انتهكوا اتفاقية فيينا التي تشدّد على حصانة رؤساء الحكومات ووزراء الخارجية"، مضيفا: "التعامل الأمني السعودي مع الحريري يدلّل على جهل ويخرج عن الأخلاق والأصول"، وفق قوله.


    وعن التشابه بين حالة سعد الحريري مع السعودية حاليا وتلك التي كان عليها والده رفيق الحريري في ظلّ الضغوطات السورية قبل اغتياله، قال: "الوصاية مرفوضة من أيّ طرف، والشهيد رفيق الحريري تعرّض لانتهاكات وإهانات من قبل النظام السوري سبقت اغتياله".


    وقال الكاتب والمحلل السياسي محمد سلام في تصريحات لـ"عربي21": لم أكن أودّ أن أخوض في هذا الموضوع الحساس قبل أن تنجلي الصورة كاملة، و علينا أن نستند على مفردة هامّة وهي (تبينوا)"، مضيفا: " يجب أن لا نبني على غموض ويتوجب على الدولة اللبنانية أن تتحرى وبإمكانها إرسال مبعوث على مستوى سفير أو وزير، ومن ثمّ يبنى على الشيء مقتضاه".


    وحول الدفاع الذي يظهره حزب الله عن رئاسة الحكومة، علّق سلام باقتضاب: "هناك توصيف واحد وعنوان محدّد لهذه المشهديّة وهو (إذا أحبوك قتلوك)".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف تستفيد من بطارية هاتفك الذكي لوقت أطول؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:41 PM
    تظاهرات لبنان.. رغم الغضب لا تخلو من الطرافة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:41 PM
    "صاروخية" ناينغولان تسرق الأضواء في الدوري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:30 PM
    سليماني يواصل النجومية في الدوري الفرنسي..أسيست... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:30 PM
    مانشستر يونايتد يوقف سلسلة انتصارات ليفربول في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]