كيف أصبحت المملكة العربية السعودية مهووسة بعداء إيران؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف أصبحت المملكة العربية السعودية مهووسة بعداء إيران؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th November 2017, 03:16 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف أصبحت المملكة العربية السعودية مهووسة بعداء إيران؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "تسايت" الألمانية مقال رأي للكاتب، سيباستيان سونس، تطرق من خلاله إلى المخطط السعودي لاحتواء الخطر الإيراني.



    ومن الواضح أن إيران أصبحت بمثابة الدابة السوداء للمملكة العربية السعودية، حيث يرى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أن إيران تشكل خطرا جديا بالنسبة لموقع بلاده الريادي في الشرق الأوسط، فضلا عن وقوفها وراء كل الأزمات والحروب التي تعيشها المنطقة.


    وقال الكاتب، في مقاله الذي ترجمته "عربي21"، إن العلاقات الإيرانية السعودية تشهد توترا غير مسبوق منذ مبايعة سلمان بن عبد العزيز ملكا للسعودية. وفي الأثناء، نصب الملك السعودي نجله، محمد بن سلمان وليا للعهد، ووزيرا للدفاع مكلفا بوضع الخطوط العريضة للإستراتيجية الإقليمية الجديدة للسعودية في المنطقة.


    وأكد أن بن سلمان ينتهج سياسة خارجية عدوانية، حيث أصبحت المملكة السعودية بمثابة قوة إقليمية ذات نزعة تدخلية بعد أن كانت في الماضي تلعب دور الوسيط في مختلف النزاعات في منطقة الشرق الأوسط.


    والجدير بالذكر أن ولي العهد السعودي يسعى من خلال هذه السياسة العدوانية إلى الحفاظ على سلطته في البلاد واحتواء خطر "العدو" الإيراني.


    وأشار الكاتب إلى أن المملكة العربية السعودية تتعامل مع إيران على اعتبارها قوة تهدد وجودها وموقعها الريادي في العالم العربي. وتعود جذور العداء السعودي الإيراني إلى الثورة الإسلامية الإيرانية التي اندلعت سنة 1979. وخلال عهد الملك السعودي الحالي، اتخذت هذه العداوة أبعادا أخرى.


    وأضاف أن المملكة العربية السعودية قد حملت إيران مسؤولية كل الحروب والأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط. ومن هذا المنطلق، أصبحت المملكة مهووسة باحتواء الخطر الإيراني إلى درجة أن الأمر تحول إلى ثقافة سياسية في عهد محمد بن سلمان.


    وأوضح الكاتب أن الهوس بعداء إيران انعكس على السياسة الخارجية للمملكة، حيث بادرت بالتدخل في اليمن لوقف زحف الحوثيين، الذين تعتبرهم حلفاء لإيران، ليتحول اليمن في نهاية المطاف إلى "فيتنام جديدة". كما سلطت الحكومة السعودية حصارا على قطر على خلفية تعاونها مع إيران. وقد استغلت الرياض بغضها لإيران للضغط على الأمير القطري، تميم بن حمد آل ثاني.


    ورأى أن الرغبة في احتواء الخطر الإيراني لعبت دورا في استقالة رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الحريري. فقد أقدم الحريري على الاستقالة انطلاقا من الأراضي السعودية تحت وطأة ضغط ولي العهد السعودي. وقد جاء ذلك على خلفية لقائه مع المستشار الأمني لمرشد إيران، علي خامنئي، فضلا عن مشاركة حزب الله، الموالي لطهران في الحكومة اللبنانية المستقيلة.


    وأفاد الكاتب بأن المملكة العربية السعودية صعدت من حدة خطابها تجاه الحكومة اللبنانية. وفي هذا الصدد، أورد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، معلقا على استقالة الحريري أنه "سنتعامل مع الحكومة اللبنانية على أنها حكومة أعلنت علينا الحرب".


    من جهتها، دعت الحكومة السعودية رعاياها المقيمين في لبنان إلى مغادرة الأراضي اللبنانية، في حين اعتبرت أن القصف الصاروخي على الرياض بمثابة عدوان إيراني. وحيال هذا الشأن، أورد وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، على موقع تويتر، أن "الحكومة السعودية تحمل إيران تداعيات الحروب التي تشنها المملكة".


    وبين الكاتب أن التصريحات النارية التي أطلقها الوزير السعودي لشؤون الخليج العربي في حق الحكومة اللبنانية موجهة في الحقيقة إلى حزب الله ومن ورائه إيران. ووفق بعض الملاحظين، يسعى ولي العهد السعودي بن سلمان من خلال معاداته لحزب الله لتحريض إسرائيل ضد ميليشياته، وذلك بهدف القضاء على هذا التنظيم المسلح والحد من النفوذ الإيراني في لبنان في الوقت نفسه.


    وأورد أن ولي العهد السعودي يحظى بدعم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فيما يتعلق بموقفه المعادي لإيران. وخلال زيارته الأخيرة، للرياض، منح ترامب الحكومة السعودية الضوء الأخضر للتعامل مع إيران بشكل أكثر صرامة.


    وأبرز الكاتب أن بن سلمان يمارس لعبة محفوفة بالمخاطر في كل من اليمن وقطر ولبنان. ويبدو أن ولي العهد السعودي لم يقدر بشكل صحيح عواقب مخططاته، حيث لم تضعف إيران، بل توسع نفوذها أكثر في اليمن منذ التدخل العسكري السعودي في البلاد. من جهة أخرى، ازدادت قطر قربا من إيران.


    وفي الختام، شدد الكاتب على أن ولي العهد السعودي نجح في الحفاظ على نفوذه على المستوى المحلي، حيث ظهر في ثوب المدافع عن موقع بلاده الريادي في العالم العربي. وعلى العموم، يظل احتواء الخطر الإيراني الشغل الشاغل لبن سلمان.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجلس النواب الأمريكي يرفض مساءلة ترامب بغرض عزله صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM
    تعرف إلى عدد وجنسيات المعتقلين لدى المباحث... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM
    تزايد الضغوط على معيشة الليبيين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM
    توقع تصحيح الأجور في سورية وسط تراجع كبير للقدرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM
    نائب أردني يطالب بحكومة إنقاذ وطني للوصول إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]