بعد عام من طرد "داعش".. كيف تبدو "سرت الليبية"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بعد عام من طرد "داعش".. كيف تبدو "سرت الليبية"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th November 2017, 01:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb بعد عام من طرد "داعش".. كيف تبدو "سرت الليبية"؟

    أنا : المستشار الصحفى





    منذ ما يقرب من عام، استطاعت قوات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الليبية طرد مقاتلي تنظيم الدولة من مدينة سرت الساحلية، وهو ما أثار ردود فعل دولية ومحلية حول قدرة هذه القوات وهذه المدينة على محاربة "الإرهاب" الحقيقي.

    ويخيم على المدينة حاليا، والتي تشهد استقرارا مؤقتا، حالة من التخوف من عودة التنظيم مرة أخرى إليها عبر المدن القريبة منها، وخاصة منطقة جنوب المدينة القريبة من الصحراء، بعدما نفذ التنظيم هناك بعض العمليات.

    تحسن أمني ولكن

    وبعد إعلان التحرير من قبضة "داعش"، شهدت المدينة حالة من الاستقرار الأمني والمعيشي، لكنها كغيرها من مدن ليبيا تشكو من أزمة نقص السيولة وأزمة البنية التحتية وإعادة إعمار ما تحطم من مبان إثر الحرب التي استمرت ستة شهور خلال عام 2016.

    من جهته، أكد المسؤول بالقوات التي تؤمن سرت حاليا، طاهر حديد، أن "القوات لا يمكنها ملاحقة المتشددين في معسكراتهم، لأنها لا تملك العتاد الملائم مثل العربات الرباعية الدفع اللازمة للتحرك في الصحراء"، مشيرا أنه "من غير الممكن أن يسيطر التنظيم مجددا على المدينة لكن هناك مخاطر من التعرض لهجمات"، وفق تصريحات لوكالة "رويترز".

    "البنيان" متواجدة بقوة
    وأوضح الطبيب العسكري التابع لقوات "البنيان المرصوص"، محمد الطويل، أنه "عندما تم تحرير مدينة سرت من "الإرهابيين"، حرصت قوات البنيان المرصوص على السماح للأهالي بالعودة إلى مدينتهم حتى لا تستمر معاناتهم، فرجع بعض الأهالي لبعض المناطق إلى حين تمشيط المدينة بالكامل وإزالة الألغام التي زرعها عناصر تنظيم الدولة.

    وأضاف في تصريحات لـ"عربي21"، أنه "اليوم وبعد قرابة العام من تحرير سرت، تنعم المدينة بالأمن والسلام وعادت كل مؤسسات الدولة إليها، مثل مجلس بلدي وشرطة تؤدي دورها وكافة المؤسسات الخدمية".

    وبخصوص "البنيان المرصوص" وأماكن تواجدها الآن، قال الطويل: "هي متواجدة وبقوة على أطراف المدينة وداخلها لتأمينها وقطع الطريق أمام أي محاولة لعودة يد الإرهاب من جديد"، وفق قوله.

    "داعش" لن تعود
    من جهته، رأى الأكاديمي المصري المتخصص في الملف الليبي، خيري عمر، أن "تنظيم الدولة لا يمكن أن يعود مرة أخرى إلى سرت، لأنه ينحصر إقليميا بعد إعلان الحرب عليه من أكثر من جهة، ورصد تحركاته عبر الأجهزة الأمنية الليبية".

    وقال في حديثه لـ"عربي21"، إن "البنيان المرصوص تبحث الآن عن مكان في المشهد السياسي والعسكري، وبالفعل يمكن أن يكون لها دور في المستقبل بسبب جهودها الكبيرة في دحر "داعش ليبيا".

    وتابع: "ورغم أن هناك بعض الخلافات بينها وبين حكومة الوفاق التابعة لها، لكن لم تصل الخلافات للقطيعة أو الصدام، ولم تخرج القوات كثيرا عن الوفاق والرئاسي، لكن هناك صعوبة أن تتطور هذه القوات عسكريا إن لم يتم إلحاقها بالجيش الليبي"، حسب تقديره.

    مصراتة
    وأكد المحلل السياسي الليبي، خالد الغول، أن "تنظيم الدولة لا يزال موجودا في ليبيا، وله القدرة على المناورة ويعمل بهدوء لكنه لن يكون بالقوة السابقة إذ أنه فقد مركز ثقله في سرت".

    وأضاف أن "مدينة مصراتة (غرب ليبيا) ليس بالسهل أن تترك سرت تعود لسابق عهدها وينالها الضرر، في إشارة إلى قوات البنيان المرصوص الذي يتحدر أغلبهم من مدينة مصراتة، وعموما فسرت تشهد هدوءا نسبيا كونها بعيدة عن المناوشات الواقعة الآن في ليبيا"، كما قال لـ"عربي21".

    عمليات انتقامية
    وقال الأكاديمي الليبي وأستاذ علم الاجتماع السياسي، رمضان بن طاهر، إن "قوات البنيان المرصوص، أغلب الظن أنها لم تعد كما كانت، بسبب التوجهات السياسية وتغير التحالفات، وفي ظل صراع القوة الراهن لا يمكن تحقيق الاستقرار بالمعنى الإيجابي سواء في سرت أو غيرها".

    وأشار في تصريحات لـ"عربي21"، إلى أن "احتمالية عودة "داعش" بشكله السابق أمر مستبعد على الأقل في الراهن، لكن قيام بعض عناصر التنظيم بعمليات انتقامية فهو أمر محتمل، لكن الصراع الدائر الآن سواء بغطاء قبلي أو ديني أو سياسي سيوفر المناخ لنمو التطرف وعودة التنظيمات الإرهابية"، حسب رأيه.



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : بعد عام من طرد "داعش".. كيف تبدو "سرت الليبية"؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤول أمريكي يرجح مشاركة إسرائيل بهجمات على العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:31 AM
    الفيضانات تخلف 54 قتيلا وتتلف 37 ألف منزل في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:31 AM
    جدل واتهامات للإمارات بالتخلص من "الصايغ" بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:31 AM
    تركيا تطلق المرحلة الثالثة من عمليتها العسكرية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:31 AM
    500 قضية إفلاس أمام محاكم السعودية خلال عام أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]