هل يرى البارزاني أن أمريكا تخلت عنه بعد أزمة الاستفتاء؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حكاية بلطجي إسمه محمد راجح
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل يرى البارزاني أن أمريكا تخلت عنه بعد أزمة الاستفتاء؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th November 2017, 07:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل يرى البارزاني أن أمريكا تخلت عنه بعد أزمة الاستفتاء؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أثار تكرار انتقاد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، لموقف الولايات المتحدة الأمريكية من الأزمة بين بغداد وأربيل، التساؤل حول مستقبل العلاقة بين واشنطن وحلفائهم الأكراد في العراق، وفيما إذا كانت قد تخلت عنهم عقب استفتاء الانفصال.

    وانتقد البارزاني في تصريح لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أمريكا بالقول: "فاجأني أن من يصفهم الأمريكيون بالإرهابيين هاجمونا باستخدام أسلحة أمريكية تحت أعين مسؤولين أمريكيين"، في إشارة لمليشيات الحشد الشعبي.

    ويأتي ذلك، تكرارا لما صرح به في خطابه عقب أحداث كركوك حين قال إن "الذين تصفهم أمريكا بالإرهابيين هم من هاجموا الأكراد في كركوك"، متسائلا: "السؤال المهم هو هل كانت واشنطن ترغب بمعاقبة كردستان؟".




    اقرأ أيضا: "CNN" للبارزاني: لماذا غامرت وأجريت الاستفتاء.. كيف رد؟

    أمريكا خذلت الأكراد

    وتعليقا على ذلك، قال كفاح محمود المستشار الإعلامي لمسعود البارزاني، إن الشارع الكردستاني ونخبه السياسية يسودهم الامتعاض حيال صمت أمريكا من استخدام الحشد الشعبي، والجيش العراقي، أسلحة أمريكية في الهجوم على الإقليم وقوات البيشمركة.

    وأضاف في حديث لـ"عربي21" أنهم "ممتعضون أيضا من الموقف الأمريكي حيال الاستفتاء، ولاسيما أن أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي تصنف ضمن الديمقراطيات العريقة في العالم والتي تقف مع حق تقرير المصير للشعوب".

    وبخصوص، حديث بعض السياسيين الأكراد عن أن أمريكا خذلتهم كما حصل مع اتفاقية الجزائر عام 1975، قال محمود إن"حديث الرئيس البارزاني كان واضحا حين قال إن موقف أمريكا لم يكن متوقعا تجاه الاستفتاء وما أعقبه".

    وفي وقت سابق، اتهم الأمين العام لحركة الإصلاح والتنمية في كردستان محمد بازياني ، الخميس، أمريكا بخذلان إقليم كردستان بعد إجرائه استفتاء الانفصال في سبتمبر/أيلول الماضي.

    وقال بازياني في حديث نقلته"السومرية نيوز" إن "جميع الأحزاب الكردستانية بصدد المراجعة لازدواجية الموقف الأمريكي تجاه القضية العادلة للشعب الكردي"، معتبرا أن "مراجعة العلاقات مع أمريكا أمر ضروري في هذه المرحلة".

    وأضاف بازياني أن "الأمريكيين خذلوا الأكراد هذه المرة أيضا"، لافتا إلى أن "هذه شيمة الأمريكان كما أنهم سبق وأن خذلوا الأكراد في عام 1975 باتفاقية الجزائر المشؤوم".




    اقرأ أيضا: ما هي شروط العبادي الجديدة للبدء بحوار مع أربيل؟

    يشار إلى أن اتفاقية الجزائر وقعت بين صدام حسين نائب الرئيس العراقي آنذاك وشاه إيران محمد رضا بهلوي بإشراف الرئيس الجزائري آنذاك هواري بومدين.

    ووفقا، للاتفاقية فإن نقطة خط قعر شط العرب هي الحدود بين الدولتين، حيث جاء الاتفاق لإخماد الصراع المسلح للأكراد بقيادة مصطفى البارزاني الذي كان مدعوما من شاه إيران حينها. لكن هذه الاتفاقية ألغيت عام 1980 مع بدء الحرب العراقية الإيرانية.

    هل تخلت أمريكا عن الأكراد؟

    وحول رد أمريكا على استغراب البارزاني، قال كفاح محمود، إن "أمريكا دولة مؤسسات ولها أوجه كثيرة في التعاطي والتعامل، لكن في الأخير لديها توجه موحد، فعلى سبيل المثال لا يمكن أن يختلف الكونغرس مع البنتاغون في القضايا الإستراتيجية".

    وأضاف أن "الأمريكان أدركوا أن هناك خلل في موقف ما، بدليل أن وجود أسلحة أمريكية بيد مليشيات هو خلل ولهذا اعتبروا أبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد بأنه إرهابي، وصرحوا بضرورة رحيل بعض المليشيات من العراق وهي مليشيات إيرانية".




    اقرأ أيضا: قيادي كردي يكشف رسالة "توسّل" من البارزاني لسليماني

    وأعرب عن اعتقاده بأن كل السيناريوهات قابلة للطرح سواء كان صمت أمريكا حيال الأحداث بين بغداد وأربيل يأتي في إطار ما يذكره مراقبون من أنها داعمة للرئيس الوزراء حيدر العبادي لتولي ولاية ثانية، أو ضمن إحداث توازن بين الجانبين.

    واستبعد مستشار البارزاني، أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد تخلت عن الأكراد، بالقول إن "في مقدمة حلفاء أمريكا في المنطقة هو إقليم كردستان وقواته المسلحة وقد أبلوا بلاء حسنا في الدفاع عن الإقليم والعراق بشكل عام".

    وأضاف أنه "ليس من السهولة أن تتخلى أمريكا ولا غيرها عن إقليم كردستان، خاصة وأنه اثبت جدارته وموقعه إقليميا وعالميا، ولذلك أرى أن الأمريكان ربما يبحثون عن توازن مابين إقليم كردستان والعبادي الذي يصنفه بعض المراقبين أنها تريد أن تقدمه كرجل دولة".

    وعزا ذلك إلى أنه ربما يأتي لتحجيم الدور الإيراني في العراق ودور كتلة القانون التي يرأسها نوري المالكي، الذي قد يكون يمارس ضغطا على العبادي من خلال المليشيات أو استحواذه على الكثير من تمويل المال والقوة في المؤسسات العراقية.

    يذكر أن مستشار المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، عارف رشدي، أعلن في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 أن الوضع يتطلب إعادة النظر بعلاقات إقليم كردستان مع أمريكا والأطراف الأخرى، منتقدا صمتها إزاء "العمليات الأخيرة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العلاقات السعودية الروسية.. قفزات اقتصادية ونمو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 15th October 2019 06:41 AM
    البطاطا المقلية تشعل نزاعا بين الاتحاد الأوروبي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 15th October 2019 06:41 AM
    رغم الإنجاز الخارق.. 5 أساطير سبقوا رونالدو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 15th October 2019 06:41 AM
    واشنطن تعلق على مجزرة الأكراد الـ9: إعدام خارج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 15th October 2019 06:41 AM
    شبكة الفقاقيع الفريدة.. اكتشاف "سر مذهل" عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 15th October 2019 06:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]