المعارضة ممتعضة من اتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    تفجيران إنتحاريان بالعاصمة تونس
    الكاتـب : حشيش -
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    إنضمام الزميل Remon.soliman إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    إنضمام الزميل Muhammad Gad إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميل canada wait me
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميلة عالي مستواها
    الكاتـب : Admin -
    هل يمكن ربط حساب المنتدى مع حساب الفيس بوك ؟
    الكاتـب : امير محمود -
    مشكلة الكلمات الدلالية فى قسم الهجرة
    الكاتـب : samirhussein -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المعارضة ممتعضة من اتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2017, 12:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb المعارضة ممتعضة من اتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري

    أنا : المستشار الصحفى





    حولت كل من المملكة الأردنية والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وقف إطلاق النار في جنوب غربي سوريا (القنيطرة ودرعا) الموقع في تموز/ يوليو الماضي، إلى منطقة خفض تصعيد في خطوة متفق عليها مسبقا بين الأطراف الثلاثة، لتفتح شهية المحللين حول ماهية الخطوة القادمة، ودور الفصائل المعارضة في المشاركة السياسية.

    ونص الاتفاق الثلاثي على أن يكون وقف إطلاق النار خطوة باتجاه الوصول إلى خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا؛ "ينهي الأعمال العدائية"، ويعيد الاستقرار، ويسمح بوصول المساعدات الإنسانية.

    اقرأ أيضا: الرابح والخاسر باتفاق وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا

    وقال قائد فصيل سوري معارض في الجبهة الجنوبية السورية، لـ"عربي21"، إن "توقيع مذكرة تفاهم في عمان بين الأطراف الثلاثة لإنشاء منطقة خفض التصعيد، جاء لتثبيت الاتفاق القديم الموقع في تموز/يوليو الماضي، وسيترتب على الاتفاق الجديد وضع آليات مراقبة وتفعيل مركز المراقبة الموجود داخل الأردن بالقرب من الحدود السورية"، مستبعدا "وجود قوات أردنية داخل الأراضي السورية لمراقبة إطلاق النار".

    الكاتب والمحلل الاستراتيجي د.عامر السبايلة، يرى في حديث لـ"عربي21" أن "خفض التصعيد يأتي خطوة متقدمة تسبق فرض الاستقرار في تلك المناطق، يتم من خلاله ترويض الفصائل المعارضة المسلحة من خلال إشراكها في فرض الاستقرار، إذ سبق للأردن أن طلب من الفصائل تشكيل شرطة مجتمعية لحفظ الأمن، وصولا إلى دور سياسي لتلك الفصائل في الحكومة المستقبلية والحل السياسي، بعد أن تنقل هذه التجارب كمثال ناجح إلى مفاوضات جنيف".

    وكانت المملكة الأردنية حثت الفصائل السورية المعارضة التي تنضوي تحت برنامج غرفة أصدقاء سوريا (الموك) في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على تشكيل شرطة مجتمعية لحماية المدنيين، من خلال ترتيبات يقوم الجيش الحر على العمل بها، كتأسيس سلطة قضائية وشرطة تقوم على حماية المدنيين ودفاع مدني لمساعدة الناس. كما ذكرت مصادر في حديث سابق لـ"عربي21".

    اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21" يوضح طلب عمّان من "الحر" التحول لشرطة

    ووصف الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، هذا الاتفاق بأنه "خطوة مهمة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا، وإيجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام لـ الأزمة السورية".

    مشيرا في بيان صحفي السبت أن "الاتفاق يدعم ترتيبات اتخذتها البلدان الثلاثة يوم السابع من تموز/ يوليو لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سوريا، حيث اعتُبر الاتفاق آنذاك خطوة نحو خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا والسماح بوصول المساعدات".

    وعلى النقيض من تفاؤل الحكومة الأردنية، يعرب رئيس الهيئة السورية للإعلام (معارضة) إبراهيم الجباوي في حديث لـ"عربي21" عن تشاؤمه من الاتفاق، ويعتبره "خطوة للوراء"، قائلا: "هذا تراجع للخلف؛ لأن الاتفاق الذي حصل في تموز/ يوليو الماضي، هو وقف إطلاق النار، وترتب عليه إنشاء مركز لمراقبة وقف إطلاق النار في عمان، والمفهوم العام والعسكري عدم السماح للخروقات التي كانت تحدث بالجملة، ما حدث هو كي لا تحرج أمريكا أمام روسيا، وروسيا أمام الأردن، لذا حولوا المنطقة إلى خفض التصعيد، أي إنه لا يجوز التصعيد كليا والتوقف كليا، ويجوز للنظام وروسيا القصف بحجة وجود جماعات متطرفة، بالتالي يكون مركز المراقبة في حل من مساءلة الفصائل للأردن التي ضمنت موافقتها سابقا على وقف إطلاق النار".

    بينما تساءل الخبير العسكري اللواء الطيار المتقاعد، مأمون أبو نوار، عن موقع إسرائيل من هذا الاتفاق؟ وتفاصيل المنطقة العازلة المحاذية لهضبة الجولان بسبب توسع إيران في سوريا؟ قائلا إن " الصورة غير واضحة حتى الآن بسبب شح التفاصيل حول هذا الاتفاق".

    وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية كشفت في 19 نيسان/ أبريل عن مخطط لإقامة منطقة عازلة على الحدود الفاصلة بين الجولان المحتل وسوريا والأردن.

    وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، دعا مسؤولين أمريكيين ودوليين إلى أخذ إقامة منطقة عازلة بعين الاعتبار.

    وأكدت وجود "انزعاج إسرائيلي شديد من مساعي إيران دعم وجودها العسكري على طول الحدود"، في إشارة إلى لواء الجولان الذي تأسس على يد جبهة النجباء العراقية، التي كشفت بدورها عن مخططها للقيام بعمليات عسكرية ضد "إسرائيل".

    اقرأ أيضا: تحذيرات من نفوذ إسرائيلي خطير على فصائل بالجنوب السوري

    واستبعد الخبير العسكري أبو نوار أن تقوم المملكة الأردنية بإرسال قوات إلى الداخل السوري لمراقبة خفض التصعيد؛ بسبب كونها "مناطق غير آمنة".

    ويرى أبو نوار في الاتفاق تكرارا لسيناريو المصالحات بين النظام وفصائل معارضة، "هذه خطة حرب لضرب الفصائل من خلال (أون وأوف) للتصعيد، من المتوقع أن يسحب النظام قواته من منطقة البوكمال ويتجه نحو حماة لاسترداد منطقة أبو الظهور، وهناك سيتوصل لاتفاق مع هيئة تحرير الشام للخروج بالتعاون مع تركيا، وحينها ستشعر جماعات الجنوب بخطر على أنفسها من خطة كاملة لإنهاء دورها بالطريقة نفسها؛ إذ لا خيارات أمام الثوار خصوصا في حال حدوث تصعيد في المستقبل".

    ويعد الجنوب السوري المنطقة الخامسة التي تدخل في خفض التصعيد، بعد أن تم التوافق على المصطلح ضمن وثيقة عرضتها موسكو خلال الجولة الرابعة من مفاوضات أستانا بين النظام السوري والمعارضة عام 2017، ويشمل خفض التصعيد على وقف إطلاق النار ووقف تحليق الطيران العسكري، إلى جانب السماح بمرور المساعدات الإنسانية.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حدث ليلاً| 12 رسالة من ريهام سعيد.. ومدمن يذبح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM
    الرئيس السيسي يشهد حفل تخرج الكليات والمعاهد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM
    الكنيسة الكاثوليكية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM
    بالأسعار.. محافظة القاهرة تعلن بدء تلقي طلبات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM
    السيسي يصل الكلية الحربية لحضور حفل تخرج الكليات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:56 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]