5 محرمات يتوقع أن تصبح حلالا في السعودية.. ما هي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    5 محرمات يتوقع أن تصبح حلالا في السعودية.. ما هي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2017, 06:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb 5 محرمات يتوقع أن تصبح حلالا في السعودية.. ما هي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    بدأت قائمة المحظورات والمحرمات في السعودية بالتلاشي شيئا فشيئا منذ صعود محمد بن سلمان إلى ولاية العهد في المملكة التي تفرض العديد من القيود الاجتماعية بمبررات قبلية تارة ودينية تارة أخرى.

    ولعل أبرز المحرمات في السعودية كانت قيادة المرأة للسيارة الأمر الذي تسبب بجدل دائم وتصدى له علماء كبار في المملكة بالتحريم ورفضوا النقاش فيه لما رأوا فيه "من مفسدة للمجتمع والمرأة".

    وخلال الفترة الماضية رفح الحظر عن جملة من الممنوعات في السعودية ومن أهمها السماح للنساء بقيادة السيارة ودخول الملاعب بعد أن كان يحظر بحجة الاختلاط وأقيم احتفال كبير بالعيد الوطني رغم فتاوى كبار العلماء بحرمة هذه الاحتفالات كما كانت النساء تمنع من ممارسة الرياضة وتحظر حصص التربية الرياضية في المدارس.

    كما سمح للمرأة السعودية لأول مرة بالتصويت في الانتخابات المحلية بالإضافة لقانون سمح لها بالعمل ضمن ضوابط محدد بعد أن كان يعتبر واحدا من المحرمات.

    لكن لا تزال جملة من القضايا في السعودية رهن الحظر رغم المطالبات الشديدة سابقا ولاحقا من أجل السماح بها وقامت "عربي21" برصد أبرزها.

    السينما


    تعد السينما من المحرمات في السعودية وفقا للجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العملية والتي كان يترأسها المفتي الراحل عبد العزيز بن باز.

    وبررت اللجنة حرمة ارتياد دور السينما بأن "أغلب ما يعرض فيها من الملاهي المحرمة التي تثير الفتنة ولأنها مضيعة للوقت وشغل للفراغ بلا فائدة شرعية في حال أن المسلم في أشد الحاجة إلى شغله بما يعود عليه وعلى أسرته وأمته بالنفع العظيم ولأنها تصد عن ذكر الله وأداء الواجب، ولما فيها من اختلاط الرجال بالنساء... إلى غير ذلك من المفاسد".

    لكن صحيفة الحياة قالت في نيسان/ أبريل إن شركة البحرين للسينما تلقت عرضا من بعض أصحاب المجمعات التجارية في المملكة لافتتاح قاعات سينما بداخلها.



    ننتظر الحجوزات تفتح بس ?? #افتتاح_دور_سينما_بالرياض pic.twitter.com/iXVV4zaUKj

    — Khalefah Aljofran (@khalefahal) October 7, 2017


    إغلاق المحال التجارية وقت الصلاة


    يعتبر فتح المحال التجارية من المحرمات خلال وقت الصلاة وتشرف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على تنفيذ القرار الصادر عنها منذ عام 1987.

    ويمنع على المحال فتح أبوابها وقت الصلاة تحت طائلة المخالفة القانونية لكن في السنوات الأخيرة بدأت تصدر أصوات تطالب بإلغاء هذا القرار لما "يتسبب به من خسائر اقتصادية كبيرة".






    وطالب الباحث شرعي وعضو بهيئة الادعاء العام في السعودية عبد الله العويلط بوقف قرار إغلاق المحال وقت الصلاة واعتبره بدعة لا أساس لها من الدين ولم تأت بها الشرعية.

    ولاية الأمر على المرأة


    لا زالت المرأة السعودية تعاني في عدد من القيود التي تعيقها في تسيير شؤونها الحياتية ومنها السفر وفتح حساب بنكي دون موافقة ولي أمرها الأمر الذي يخضع في العديد من الأحيان لأهواء بعض أولياء الأمور في حرمانها من حقوقها.

    وعلى الرغم من صدور أمر ملكي في أيار/مايو بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها في حال تقديم الخدمات لها إلا أن عددا من الجهات الحقوقي دعت إلى إلغاء نظام ولاية الرجل بالكامل وعدم وضع عراقيل أمام المرأة في تسيير أمورها.






    فرض العباءة وتغطية الوجه


    تعد العباءة السوداء اللباس العام الذي يفرض على النساء في السعودية وصدرت العديد من المطالبات بفرضه على العديد من القطاعات خاصة في مذيعات التلفزيون الرسمي والقنوات الممولة برؤوس مال سعودية.

    ولم يقتصر فرض العباءة على السيدات السعوديات بل قامت السلطات السعودية بتحذير الحجاج القادمين في إحدى السنوات من عدم ارتداء العباءة وفرضت غرامة مالية قدرها 5 آلاف ريال سعودي وفق تقرير لصحيفة سبق السعودية.






    تعلم الموسيقى


    تعد الموسيقى في السعودية من المحرمات بفتاوى غالبية العلماء هناك ويحظر تعليمها في المدارس على الرغم من أن العديد من الاحتفالات الوطنية والسهرات الفنية تقام في الرياض وجدة وغيرها من مدن المملكة ويشارك بها أشهر المطربين السعوديين.

    وشهد مطلع العام الجاري حفلا فنيا كبيرا لمجموعة مطربين على مدار 6 ساعات في أول حفل ضخم يقام بعد آخر حفل أقيم منذ 7 أعوام.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤولة أمريكية ودبلوماسيون يفتحون حسابات بنكية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:53 AM
    "روسنفت" تعلق العمل بحقل نفط "كردستاني" قريب من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:53 AM
    مصر ترحب بقرار ترامب فرض عقوبات على تركيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:53 AM
    خبير اسرائيلي عن سعودي مطبّع: يعمل لصالح مخابرات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:53 AM
    السلطة الفلسطينية تحصر العلاج في إسرائيل بـ"كبار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:53 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]