الانتخابات المحلية بالجزائر.. مواقف ساخرة وتضليل للرأي العام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : khaled_sabry)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الانتخابات المحلية بالجزائر.. مواقف ساخرة وتضليل للرأي العام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2017, 08:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الانتخابات المحلية بالجزائر.. مواقف ساخرة وتضليل للرأي العام

    أنا : المستشار الصحفى





    تحول مرشحو الحملات الانتخابية المحلية في الجزائر، إلى مادة للتهكم والتندّر في الشوارع ومن قبل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية الصور والملصقات الدعائية المثيرة للجدل.

    فقبل أسابيع قليلة من بدء الانتخابات انتشرت صور لمرشحين جزائريين، لاقت صدىً ساخرا غلب برودة الأجواء الانتخابية.

    وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، وصفت الأسبوع الأول من الحملة الدعائية للانتخابات المزمعة في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بأنه "كان فاترا".

    ووصف رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، عبد الوهاب دربال، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، الأجواء بالهادئة، والخطاب الانتخابي بالملتزم والمسؤول.

    وانتخابات 23 تشرين الثاني الجاري هي السادسة من نوعها، منذ إقرار التعددية الحزبية في دستور الجزائر سنة 1989، وسط توقعات بمحافظة الأحزاب التقليدية (الرئيسية) على غالبية المقاعد.

    وبدأت الحملة الدعائية للانتخابات المحلية، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لتجديد أعضاء 1541 مجلسا بلديا، و48 مجلسا ولائيا، لفترة خمس سنوات.

    وهذه الانتخابات تجري بمشاركة 65 ألف مرشح، يمثلون 51 حزبا سياسيا وعشرات القوائم التابعة لمستقلين.

    وحسب قانون الانتخابات تدوم هذه الحملة الدعائية ثلاثة أسابيع، وتنتهي قبل ثلاثة أيام من الاقتراع.

    وفاز حزب جبهة التحرير الوطني (الحاكم) بأغلب مجالس البلديات والولايات في آخر انتخابات جرت في 2012 (نحو ألف بلدية و43 مجلس ولائي).

    وتبعه شريكه في الحكومة، "التجمع الوطني الديمقراطي"، الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي أحمد أويحيى.

    مواقف ساخرة

    وبعد رصد شبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر، وأصداء الحملة الانتخابية التي جعلها البعض مادة للسخرية والتهكم بعد أن نشروا عشرات الصور الساخرة التي ظهرت على المطبوعات الرسمية للمرشحين للمجالس البلدية والولائية (المحافظات).

    واحدة من الصور، ملصقة لمتصدر قائمة حركة الإصلاح الوطني (إسلامية) ببلدية البليدة (60 كيلومتر جنوب العاصمة)، كتب عليها "الرجل الذي لا يظلم عنده أحد"، في إشارة إلى مقولة الرسول صلى الله عليه وسلم عن النجاشي ملك الحبشة.

    وأطلق متصدر قائمة حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم لبلدية المسيلة (محافظة المسيلة/شرق) على نفسه تسمية "مانديلا"، في إشارة للزعيم الجنوب الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا، وكتب "انتخب بشيري إبراهيم المدعو مانديلا".


    مرشحوا الانتخابات المحلية في الجزائر ???? pic.twitter.com/P2WaLWYJrE

    — حـــمــزة (@Hemzas) 9 نوفمبر، 2017
    وفي بلدية بن ناصر بن شهر بمحافظة الأغواط (جنوب) ظهرت ملصقة لقائمة تدعى "صقور المستقبل" لحزب جبهة المستقبل (محافظ) وعليها رسم صقر يحمل على جناحيه بقية أعضاء القائمة ويقف متصدرها على رأس الصقر.

    أما بلدية أزفون بمحافظة تيزي وزو بمنطقة القبائل، فقد غابت صور أربع نساء مترشحات عن الظهور في قائمة جبهة القوى الاشتراكية (أقدم حزب معارض في الجزائر/ يسار)، إذ ظهرت صور أعضاء القائمة من الرجال في حين تم الإشارة للنساء الأربع بدوائر خالية من الصور.

    وسط الجزائر العاصمة ظهرت ملصقة لقائمة حزب "جبهة المستقبل" (حديث التأسيس) تحمل عبارة "سفينة نوح لانقاد بلدية محمد بلوزداد"، وهي الصورة التي جرى مشاركتها على نطاق واسع عبر "فيسبوك" و"تويتر"، وسط تعليقات ساخرة.

    وفي بلدية عين البيضاء بمحافظة أم البواقي (شرق) قام مجهولون بتعليق ذئب نافق في المكان المخصص لتعليق ملصقات الحملة الدعائية بوسط المدينة.

    كما ظهرت سيدة تتصدر قائمة حزب التحالف الوطني الجمهوري (موالي) ببلدية بوسعادة بمحافظة المسيلة (300 كيلومتر جنوب شرق العاصمة)، ترتدي الزي التقليدي للمنطقة، ومعها عبارة "عهد الله بيني وبينك يا بوسعادة".

    وفي ملصقة أخرى أثارت الكثير من السخرية والتنكيت ظهر متصدر قائمة حزب التجمع الوطني الديمقراطي (حزب رئيس الوزراء أحمد أويحي ببلدية مقرة بمحافظة المسيلة)، وأرفق صورته بعبارة "أبو الفقراء".

    واشتعلت شبكات التواصل الاجتماعي أيضا بتعليقات ساخرة من تصريحات الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، جمال ولد عباس، في الحملة الانتخابية، حين قال إنه "زميل دراسة سابق بنفس الجامعة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل".

    ومن التعليقات، التي أعقبت هذه التصريحات تغريدة على فيسبوك للناشط، جامايكا البحري، قال فيها "كيف لولد عباس أن يدرس مع ميركل وعمره 83 سنة وهي 63 سنة.. هناك احتمالان؛ إما أنه كذاب أو كان ضعيف المستوى وأعاد الدراسة 20 سنة ليدرس مع ميركل".

    تضليل للرأي العام

    وفي السياق، قال المحلل وخبير التسويق السياسي الجزائري، عبد العالي رزاقي، إن الحملة الدعائية للمحليات (الانتخابات المحلية) المقبلة، طُبع عليها نوع من التضليل للرأي العام من طرف زعماء الأحزاب السياسية والمرشحين.

    وأوضح رزاقي، أن "التضليل مارسه رؤساء أحزاب على غرار الذي تحدث عن علاقته بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبأنه درس معها"، في إشارة للأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم.

    وعلّق على صورة المرشحين وأجنحة الصقر، ووقوف متصدر القائمة على رأسه صقر، بأنها "تصلح لمجلات الأطفال وليس للحملة الدعائية لانتخابات محلية"، على حد تعبيره.

    وأشار رزاقي إلى الطابع الهزلي يعكس محاولة للظهور إعلاميا، وتسجيل الحضور خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي من طرف المترشحين.

    وأضاف "هناك أيضا رغبة من هؤلاء (المرشحين) في الظهور الإعلامي وجذب الانتباه خلال الحملة".

    واعتبر رزاقي أن هذه الحركات "تهدف لجلب اهتمام وانتباه الشباب على شبكات التواصل الاجتماعي".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السيسي: مصر عرّت كتفها ودخلنا فقرا مائيا.. ونشطاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 13th October 2019 10:21 PM
    حكومة الحريري تواجه خطر "السقوط" على وقع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 13th October 2019 10:21 PM
    "الموساد" ينفي تصريحات لرئيسه بشأن عمليات اغتيال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 13th October 2019 10:21 PM
    السيسي ينتقد تعامل المصريين على مواقع التواصل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 13th October 2019 10:21 PM
    الروسي ناغورني يحرز ذهبية "حصان الوثب" في بطولة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 13th October 2019 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]