الجورنال :الحريري سجين لعبة أكبر من لبنان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجورنال :الحريري سجين لعبة أكبر من لبنان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2017, 02:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الجورنال :الحريري سجين لعبة أكبر من لبنان

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "الجورنال" الإيطالية تقريرا، سلطت من خلاله الضوء على الوضع المتأزم الذي يعيش في ظله لبنان الذي شهد العديد من الاضطرابات السياسية على امتداد العقود الماضية.

    وقالت الصحبفة إن "بلاد الأرز" لن تتحمل أن تصبح ساحة للصراع وتصفية الحسابات بين السعودية من جهة وحزب الله اللبناني، أحد الحلفاء البارزين لإيران من جهة أخرى.

    وأضافت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، أن الحريري أصبح أداة في إطار لعبة أكبر من لبنان ترغب كل من السعودية وإيران في وضع شروطها. وعموما، يتميز بلد الأرز بثروات مهمة ومناظر طبيعية خلابة جعلت منه جنة صغيرة، إلا أن هذا البلد الساحر يمكن أن يتحول إلى ساحة صراع، ستستنزف كل طاقته وتتسبب في انهياره.

    وتطرقت الصحيفة إلى الوضعية الأمنية الهشة التي عانى منها لبنان على مر عقود من الزمن، إذكان هذا البلد الصغير خاضعا لعدة قوى خارجية على غرار نظام الأسد الذي لعب دور الحامي، بالإضافة إلى نفوذ إيران الذي تغلغل داخل البلاد من خلال حزب الله اللبناني. بناء على ذلك، يمكن القول إن لبنان لم يتمتع قط باستقلال داخلي تام، في حين كان يطمح فقط في أن يرسخ حكمه الذاتي ويوفق بين مختلف الطوائف.

    وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، قد أعلن استقالته من منصبه انطلاقا من الرياض، في حين لم يتوان عن مهاجمة إيران وحزب الله. وقد برر الحريري هذا القرار المفاجئ بتعلة أنه علم أن هناك مخططات تحاك في الخفاء لاستهداف حياته، واصفا ما يحدث الآن في لبنان بأنه شبيه بما وقع قبيل اغتيال والده، رفيق الحريري. وعلى الرغم من كل التبريرات التي قدمها سعد الحريري، إلا أن ذلك لا يمكن أن يخفي الحقيقة الأزلية التي تحيل إلى أن ما حدث يندرج ضمن الصراع التقليدي بين المملكة العربية السعودية السنية وإيران الشيعية. ففي الواقع، ترغب كل منهما في بسط نفوذها والسيطرة على الشرق الأوسط.

    وأكدت الصحيفة أن استقالة الحريري المفاجئة أقحمت لبنان في أزمة جديدة وأعادته خطوة إلى الوراء، حيث بات هذا البلد الصغير الذي يسعى إلى تحقيق الاستقرار الأمني، اليوم مهددا بأن يتحول إلى ساحة مواجهة لتصفية الحسابات بين السعودية وإيران. وفي حين لم يتردد الحريري في توجيه جملة من الاتهامات لحزب الله اللبناني، اعتبر حسن نصر الله أن الاستقالة المعلنة غير شرعية وغير دستورية وغير قانونية و"لا قيمة لها"، لأنّها وقعت تحت الإكراه حيث أجبرت المملكة رئيس الوزراء، الذي يعد محتجزا في الرياض، على اتخاذ هذا القرار. وقد ترك قرار الحريري لبنان في مهب الريح.

    واستبعدت الصحيفة أن يكون الحريري قد أجبر على الاستقالة وإنما قد يكون السبب وراء ذلك خوفه على حياته. وفي الأثناء، اتخذ ولي العهد محمد بن سلمان، من رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ورقة ضغط ضد إيران بغية الحد من نفوذها، فضلا عن كسب ود إسرائيل.

    وأضافت الصحيفة أنه وفي ظل هذه الظروف التي يشهدها لبنان، بات هناك حالة من القلق الدولي إزاء إمكانية نشوب حرب في البلاد، خاصة وأن النظام الأمني متصدع وغير متماسك. وفي هذا السياق ذاته، شددت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا عن رفضهما القاطع لأن يتحول لبنان إلى حلبة صراع بين مختلف الأطراف التي تسعى للسيطرة على البلاد. من جهته، أدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة مفاجئة إلى الرياض، حيث التقى بولي العهد السعودي وطلب منه تجنيب لبنان الحرب. في الوقت ذاته، دعا ماكرون حزب الله إلى تلافي التصعيد واعتماد الحوار لحل الأزمة.

    وتناولت الصحيفة موقف الولايات المتحدة من الأزمة اللبنانية، حيث حذر وزير خارجيتها ريكس تيلرسون، من مغبة أن تستخدم أي جهة داخلية أو خارجية لبنان وسيلة لخوض حرب بالوكالة، كما عبر عن دعمه الكامل للحريري.

    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الجورنال :الحريري سجين لعبة أكبر من لبنان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جابر الصباح يعتذر لأمير الكويت عن تكليفه بتشكيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 10:51 AM
    خارجية تركيا تعلق على احتجاجات إيران وتتمنى عودة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 10:51 AM
    مجلة أمريكية تكشف لقاء جرى بين الإخوان وإيران..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 10:51 AM
    فاردا في مصر: "المَرِحة" تذهب بعيداً في خياراتها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 18th November 2019 10:31 AM
    وفاة 33 شخصاً بحمى الضنك خلال أقل من شهرين في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 10:31 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]