دولة أرض الصومال.. الجمهورية التي لا يعترف بها أحد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دولة أرض الصومال.. الجمهورية التي لا يعترف بها أحد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2017, 05:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb دولة أرض الصومال.. الجمهورية التي لا يعترف بها أحد

    أنا : المستشار الصحفى





    تجري اليوم انتخابات رئاسية في ما تسمى بـ "دولة أرض الصومال" غير المعترف بها، حيث يتنافس على المقعد ثلاثة مرشحين، هم موسى بيهي من الحزب الحاكم، ومرشحا المعارضة عبد الرحمن عيرو وفيصل علي وارابي، في حين قرر الرئيس المنتهية ولايته "أحمد محمد سيلانيو" عدم الترشح لولاية جديدة.


    ودعت السلطات هناك 700 ألف ناخب للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، والتي يتم أجرؤها كل خمس سنوات، إلا أنها تأخرت هذه المرة سنتين بسبب أمور تنظيمية إضافة للجفاف الذي أصاب منطقة القرن الإفريقي.


    وتحظى أرض الصومال "صوماليلاند" والبالغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة باستقرار ملحوظ على عكس جارتها جمهورية الصومال، والتي أعلنت انفصالها عنها في 18 أيار/مايو 1991، وجاء هذا الانفصال بعد نشوب الحرب الأهلية التي أعقبت انهيار الحكومة المركزية.


    الانفصال عن الصومال



    بدأ سعي أرض الصومال للانفصال عن الدولة الأم الصومال في بداية ثمانينات القرن الماضي، حيث اجتمع عدد من السياسيين المنتمين لأرض الصومال بمدينة لندن في نيسان/أبريل 1981، وتم الإعلان عن تأسيس "حركة تحرير أرض الصومال".


    وأعلنت الحركة منذ تأسيسها أنها "ستناضل" سياسيا وعسكريا من أجل تحرير أرض الصومال من سلطة حكم الرئيس الصومالي آنذاك "محمد سياد بري"، وأنشأت مقرا عسكريا لها في الأراضي الصومالية شرق إثيوبيا.


    وقامت بهجوم عسكري كاسح أدى لخروج قوات الرئيس "بري" منها، وانهيار الحكومة المركزية في مقديشو بداية عام 1991، حيث عقدت الحركة على إثره مؤتمر "برعو" للمصالحة وتقرير المصير.


    وشارك بالمؤتمر جميع الحركات التي ساهمت في الحرب ضد "بري"، حيث أعلن فيه الاستقلال وقيام جمهورية أرض الصومال في 18 أيار/مايو 1991م، وتم انتخاب رئيس الحركة عبد الرحمن أحمد علي ليكون أول رئيس لجمهورية أرض الصومال، وانتخب حسن عيسى جامع نائبا له للفترة الانتقالية، فيما لم تحظ "صوماليلاند" باعتراف دولي سواء من الدول أو المنظمات الدولية حتى هذا الوقت.


    نظام الحكم


    تم إقرار أول دستور مكتوب لأرض الصومال في 31 أيار/مايو 2001م، عبر استفتاء عام بنسبة 97% من المقترعين بحسب السلطات هناك، ونص على انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه معا لولاية رئاسية مدتها خمس سنوات، في انتخابات عامة على أساس الأكثرية العددية للقواعد الانتخابية لنظام اللائحة الحزبية.


    ويشكل مجلسي النواب والشيوخ السلطة التشريعية هناك، حيث يتم انتخاب 82 عضوا لمجلس النواب عبر الانتخابات العامة، وتستمر ولايته خمس سنوات، ولم يحدد الدستور الطريقة التي يتم اختيار أعضاء مجلس الشيوخ فيها، والذي تستمر ولايته 6 سنوات.


    قاعدة عسكرية إماراتية


    على الرغم من عدم اعتراف الإمارات بدولة أرض الصومال، إلا أنها قامت بإنشاء قاعدة عسكرية على أراضيها في مدينة "بربره"، وأثارت القاعدة الإماراتية مخاوف دول القرن الإفريقي.


    وساهم تزامن إنشاء هذه القاعدة مع وجود قاعدة عسكرية إماراتية أخرى في مدينة عصب الساحلية الإريترية، بزيادة قلق دول المنطقة وخوفها من أن تكون هذه القواعد بداية لسيطرة أبو ظبي على خليج عدن الاستراتيجي.


    الجدير بالذكر بأن أرض الصومال توحدت مع باقي أقاليم جمهورية الصومال الكبرى في 1 حزيران/يونيو 1960، وتم مواصلة المحاربة للتحرير باقي الأقاليم من الاستعمارين البريطاني والإيطالي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذا نصيب الفرد العربي من ديون بلاده الخارجية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 06:24 AM
    رغم تعليق العملية.. قادة أوروبا يجددون إدانة "نبع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 06:24 AM
    مقتل عسكري تركي في هجوم لـ"العمال الكردستاني" شرق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 06:24 AM
    اليابان تنضم رسميا إلى البرنامج القمري الأمريكي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 06:01 AM
    ما خطورة الاحتباس الحراري على المدن؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 06:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]