لماذا يسعى الغرب لإخفاء حقائق العصر الذهبي للإسلام؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا يسعى الغرب لإخفاء حقائق العصر الذهبي للإسلام؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2017, 09:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا يسعى الغرب لإخفاء حقائق العصر الذهبي للإسلام؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" الألمانية تقريرا، تناولت فيه العصر الذهبي للإسلام من وجهة نظر غربية، حيث نظمت منظمة "1001 إنفنشن" تظاهرة "أسبوع العلم ببرلين"، وذلك في المركز التجاري "بوليفارد برلين". وفي إطار هذه التظاهرة، تم عرض فيلم قصير موجه للأطفال يحمل اسم "1001اختراع وعالم ابن الهيثم"، يصور حياة عالم الطب المسلم، ابن الهيثم.

    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن العديد من المؤرخين والباحثين المختصين في العلوم الإسلامية حضروا هذا الفيلم القصير الموجه للأطفال. وقد خلق هذا الفيلم جدلا واسعا بين مختلف الحاضرين في العرض، حيث أكد العديد من المؤرخين أن هذا الفيلم قدم العديد من المعلومات الخاطئة حول حياة ابن الهيثم.

    وأكدت الصحيفة أن بعض المؤرخين الحاضرين في هذا العرض على غرار الباحثة المختصة في مجال التبادل العلمي بين المجتمعات لدى معهد ماكس بلانك لتاريخ العلم، سونيا برنتييس، والباحث المختص في اللغات القديمة لدى الجامعة الحرة ببرلين، يوهانس نيهوف، اتهموا الجهة المنظمة لتظاهرة "أسبوع العلم ببرلين"، بإهدار الأموال المقدمة من طرف البرلمان والوزارة الاتحادية للتربية والبحث وعرض فيلم قصير دون التثبت من مدى صحة المعلومات الواردة فيه.


    وفي هذا الصدد، قالت الباحثة برنتييس إن "المعلومات الواردة في الفيلم بشأن ابن الهيثم خاطئة، كما أن العصر الذهبي للإسلام بدأ بعد القرن السابع على خلاف ما ورد في الفيلم". وأضافت برنتييس أن "ابن الهيثم لم يشرح عملية الرؤية، وإنما قدم أدلة علمية حول نظرية قديمة تهتم بعملية الرؤية".

    وأوردت الصحيفة أن كلا من برنتييس ونيهوف ادعيا أن منظمي التظاهرة قد عرضوا خريطة توضح المد الإسلامي خلال العصر الذهبي تشوبها جملة من الأخطاء. وفي سياق ذي شأن، أفاد نيهوف أن "الفيلم موجه بالفعل للأطفال، لكن يجب أن نلقن الأطفال معلومات صحيحة". من جهته، صرح الباحث المختص في العلوم الإسلامية، لوتس ريشتر بيرنبورغ، أن "هذا الفيلم يتضمن العديد من المغالطات ويزيف الحقائق".


    اقرأ أيضا: استطلاع: غالبية بريطانية تعادي العرب وتربطهم بالثروة والإسلام



    ونقلت الصحيفة على لسان المؤرخة برنتييس أن "ابن الهيثم عالم بارز وقد ألف كتابا بشأن البصريات أثر في مجال الفيزياء التجريبية. علاوة على ذلك، توصل هذا العالم الإسلامي إلى بعض الحسابات الفلكية". من جهته، شبه عالم الفلك، يوهانس هيليفيوس، ابن الهيثم بالعالم الفلكي غاليليو غاليلي.

    وأبرزت الصحيفة أن بعض المختصين في مجال السينما أبدوا وجهة نظر مختلفة بشأن فيلم ابن الهيثم، حيث برأ المنتج السينمائي، غلين كوبر، المشرفين على التظاهرة من أي مسؤولية بشأن الحقائق المغلوطة الواردة في الفيلم. وفي هذا السياق، أفاد كوبر أن "عرض فيلم قصير مثل فيلم ابن الهيثم بحضور أهل الاختصاص من مؤرخين وخبراء مختصين في العلوم الإسلامية سيخلق حتما تضاربا في المواقف والآراء بين مختلف الموجودين".

    وأوضحت الصحيفة أن العديد من العلماء الغربيين قد شككوا في الاختراعات التي توصل إليها بعض العلماء المسلمين. فعلى سبيل المثال، ادعى كل من عالم الفيزياء التركي، تانير ايديس والمؤرخة لدى جامعة ولاية آيوا، آمي بيكس، أن الاختراعات التي توصل إليها العالمان المسلمان عباس بن فرناس وهزرفن أحمد شلبي لا تمت للفيزياء بصلة ولم يقع برهنتها بطريقة علمية.


    بالإضافة إلى ذلك، زعم المؤرخ لدى كلية الطب بجامعة إسطنبول، راينر بروومر، أن عالم الطب ابن النفيس، الذي توصل إلى نظرية حول الدورة الدموية الصغرى، لم يحقق اكتشافا حول دوران الدم، وإنما شرح كيفية تنقل الدم نحو الرئتين.

    وذكرت الصحيفة أن المؤرخ ريشتر بيرنبورغ اطلع على كل الكتب التي تطرقت إلى نشأة بيت الحكمة، الذي أسسه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، واستنتج أن هذا المكان عبارة عن مكتبة تضمنت العديد من الكتب المترجمة. والجدير بالذكر أن الخليفة أبو جعفر المنصور، قد جند ثلة من الأفراد للقيام ببعض المهام داخل بيت الحكمة على غرار ترجمة النصوص اليونانية وحل المسائل الرياضية، فضلا عن تجميع الأرشيف.


    وفي هذا الصدد، صرح المؤرخ ريشتر بيرنبورغ، أن "تغيير الحقائق يصرف نظرنا عن اكتشافات العلماء المسلمين وقيمتها العلمية على غرار إنجازات أبو الريحان البيروني وابن سينا".

    وفي الختام، أكدت الصحيفة أن النقد الموجه لفيلم ابن الهيثم آتى أكله، حيث نظم منظمو تظاهرة "أسبوع العلم ببرلين" حلقات نقاش بشأن هذا الفيلم داخل أسوار الجامعة الحرة ببرلين.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الخارجية الأردنية: التوصل لحل سياسي للأزمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    انطلاق منتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    روسيا تصمم قاذف لهب ثقيل حديث أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    موسكو تحتضن للمرة الثانية مهرجان مسارح الظل الدولي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    القضاء الأمريكي يرفض طلب منح الجنسية ليمنية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]