ألمانيا: رفض إشراف منظمات للمسلمين على مواد التربية الإسلامية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    البرلمان يقر قانون بإشراف الدولة على مواقع... حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem NazeeH

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهـــجرة عـــــــــن طـــــــــريـــــــــــــق... elmadysm Jihan M Hamed

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة السريعة لكندا - مقاطعة نيوبرانزويك هيشو Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجرة المقاطعات province nomination program - pnp shaikh_tamer Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    في ذمة الله.. الزميل العزيز احمد باشا oskasan shawi

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل eng.ahmed.magdy Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مصاريف الجامعات الخاصة بمصر لعام 2018-2019 حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مكافأة خيالية لنجوم منتخب فرنسا المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ألمانيا: رفض إشراف منظمات للمسلمين على مواد التربية الإسلامية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2017, 03:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ألمانيا: رفض إشراف منظمات للمسلمين على مواد التربية الإسلامية

    أنا : المستشار الصحفى







    انتقد المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا قرار المحكمة الإدارية العليا بولاية شمال راين فيستفاليا غربي البلاد، بخصوص التعليم الديني.

    وقال المجلس الأعلى للمسلمين: "تلقينا بكل أسف الحكم الصادر بتاريخ التاسع من سبتمبر/أيلول، والقاضي بعدم تحقيق شروط الطائفة الدينية للإشراف على تعليم الإسلام بالمدارس العمومية في منطقة شمال الراين" .

    وأضاف المجلس في بيان اطلعت عليه "عربي21" أن "القرار لا يخدم الآفاق المستقبلية للتعليم الديني لأبناء المسلمين واندماجهم في المجتمع الألماني بدون تمييز".

    واعتبر بأنه" تم تفويت فرصة مهمة لتنظيم التعليم الديني في الولاية بعد سنة 2019 بطريقة متوافقة مع الدستور، بدل البرنامج الاستثنائي الجاري المعمول به الآن، والمتعارض مع مبدأ عدم تدخل الدولة في شؤون التأطير الديني للطوائف الدينية الذي يقرره الدستور الألماني".

    وأكد المجلس أنه سيواصل جهوده في إطار تحمل مسؤوليته الدينية والاجتماعية، وصولا لمصلحة المسلمين والمجتمع بأكمله.

    وأصدرت المحكمة الإدارية العليا بمدينة مونستر الألمانية قراراً غير قابل للطعن، يقضي بعدم تحقيق شروط الطائفة الدينية للإشراف على تعليم الإسلام بالمدارس العمومية في منطقة شمال الراين.

    "طريقة معتلة"

    وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين عبد الصمد اليزيدي تعليقا على ذلك: "نحن ننتظر القرار بشكل مكتوب، وسنقرر بناءاً عليه خطواتنا للرد، ونتعهد بمواصلة العمل من أجل إدراج التربية الإسلامية كحصة رسمية في مدارس الولاية العمومية".

    وأضاف لـ"عربي21" أن "هذه المؤسسات الإسلامية، ومن بينها المجلس الأعلى، يحق لها التدخل في المنهاج بحسب نص القانون الألماني، والطريقة التي تجري الآن هي طريقة معتلة"، لافتاً إلى أنهم من خلال الدعوة التي قاموا برفعها هدفوا لإرجاء الأمر لما يقره الدستور، وهو ما لم يتم".

    وأشار إلى أن هناك جهات علمية ألمانية قدمت دراسات تحوي على تصريحات إيجابية فيما يخص المجلس الأعلى للمسلمين حول مطابقته للشروط القانونية للاعتراف به كمشرف للتربية الدينية، ورغم ذلك لم تنشر الدراسات لأسباب مجهولة، مطالبين بفتح الملفات ونشرها للعموم لكي تظهر الحقيقة.

    وحول ما قالت وسائل إعلام ألمانية إنه فشل للمجلس الأعلى ومجلس "إسلام رات" في انتزاع اعتراف المحكمة الإدارية العليا في الولاية بأنها جهة رسمية تمثل المسلمين، أوضح عبد الصمد أن "القضية لم تكن مثارة لديهم بهذا الشكل، ليتم إصدار هذا الاعتراف أو عدمه"، معتبراً أن "هذا الأمر ليس من اختصاصها، بل هو من حق المسلمين في البلاد لأن يختاروا من يمثلهم وينوب عنهم".

    خلاف قديم جديد

    ويأتي هذا القرار بعد اللجوء للمحاكم من قبل المجلسين الإسلاميين، عقب خلاف مع حكومة الولاية الألمانية؛ استمر لعقدين متتاليين.

    وبدأ الخلاف حين طالب المجلسان بإدراج مادة التربية الإسلامية كحصة رسمية في مدارس الولاية العمومية التي يبلغ عددها 230 مدرسة.

    وطالب اليزيدي حكومة الولاية بالعدول عن القرار لأنه قرار "مجحف" بحق الجالية المسلمة، مقارنة بنظرائهم من ديانات أخرى، مستدلاً بالطوائف الأخرى التي يسمح لها بالإشراف على مساقات دينية، مثل الكنيسة الكاثوليكية والطائفة اليهودية، وحتى العلوية.

    وكانت المحكمة الإدارية في دوسلدورف عاصمة الولاية أصدرت عام 2001 حكما مماثلا يرفض إدراج حصص رسمية للديانة الإسلامية في المدارس العمومية قبل عامين، و تواصل الاعتراض القانوني في القضاء، وصولا للمحكمة العليا.

    وبررت المحكمة أسباب القرار لغياب الشروط الملزمة لإدراج مادة التربية الإسلامية، "نظرا لأن المجلسين المعنيين لا يمثلان بالضرورة طائفة دينية، وإنما هما مجلسان يضمان بعض الجمعيات الممثلة محليا".

    وورد في قرار المحكمة: "إن النظام الداخلي للمجلسين لا يضمن الشرعية اللازمة لهما للسماح بإدراج نظام تعليمي ملزم بالنسبة للجمعيات المنضوية تحت لوائهما، أو حتى بالنسبة للجمعيات الإسلامية الأخرى"، كما اعتبرت أن المجلس الأعلى للمسلمين ليست جهة مستقلة، "وبناءا عليه تم اعتبارهما غير ممثلين رسميا للمسلمين في ألمانيا ".

    وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين في حديث لـ"عربي21" بأن "الدولة لا تساوي بين حقوق المسلمين وغيرهم، ولا تعترف بالدين الإسلامي رسمياً، وبناءً علي ذلك لا يمكن أن تكون هذه الأسباب مقنعة للرفض".

    لا دعم تركي

    الجدير بالذكر أنه تم عام 2012 بالفعل إدراج مثل هذه الحصص في مدراس الولاية، وقد أوكلت تحديد مهمة مضامين البرنامج التعليمي إلى مجلس خاص، يتولى مهام استشارية دعما لعمل وزارة التربية بالولاية، ويضم هذا المجلس عددا من الممثلين عن الجمعيات الإسلامية؛ إضافة إلى متخصصين، ولكن صلاحية عمله لعام 2019.

    وأكد اليزيدي بأن المجلس الأعلى للمسلمين لا يتلقى أي دعم من أي جهة كانت، سواء تركيا أو أي غيرها.

    وكان بعض الساسة الألمان قد حذروا من خطوة الاعتراف بالمجلسين المذكورين كجهة ممثلة للطائفة المسلمة، واعتبروا أن هذه الخطوة "ستضمن تأثير دول خارجية لسنوات أخرى"، في إشارة لاتهامات موجهة لمجلس "الإسلام رات" بتلقي دعما تركيا، فيما أيد ساسة آخرون مطالب الاعتراف.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مؤسسة نفط طرابلس تعلن حالة القوة القاهرة على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2018 11:00 PM
    إيران تقاضي أمريكا بمحكمة العدل الدولية بسبب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2018 11:00 PM
    هذه الأموال التي صرفها الأجانب بروسيا خلال كأس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2018 11:00 PM
    كيف يضر الاستعمال الخاطئ للحاسوب بسلامة ظهرك؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 17th July 2018 10:21 PM
    مرصد حقوقي: قوانين الإعلام الجديدة بمصر تشرعن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 17th July 2018 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]