كردستان العراق يرحب بقرار للمحكمة العليا ضد الانفصال - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عيد ميلاد سعيد دكتور يحيى الشاعر حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عبادة ترفع الابتلاء وتداوي المرضى وتقي من موتة... حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations... Alashkar Elrity

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    "اللقاء الساخن"... كوشنر يصرخ في وجه عريقات ،... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطة إسرائيلية جديدة في جنوب شرقي القدس، يشمل 9... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    نجل نتانياهو يطرح "حلّين" للسلام.. ويفضّل أن... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الرياض ترد على اتهام الشيوخ الأمريكي لابن سلمان... المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مهاتير محمد يدين اعتراف استراليا بالقدس عاصمة... المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    حمى السترات الصفراء! المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    أستراليا تعين قائدا عسكريا حاكما جديدا عاما... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كردستان العراق يرحب بقرار للمحكمة العليا ضد الانفصال


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2017, 09:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كردستان العراق يرحب بقرار للمحكمة العليا ضد الانفصال

    أنا : المستشار الصحفى





    رحبت حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، بقرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن عدم وجود نص دستوري يجيز الانفصال على أساس المكون، مؤكدة أن كردستان ملتزمة باتخاذ السبل الدستورية والقانونية لحل الخلافات بين بغداد وأربيل.


    وقالت حكومة الإقليم في بيان لها إنه "وبطلب من الأمين العام لمجلس الوزراء الاتحادي، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا حول تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي والتي تنص على أن (جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق)".


    وأضافت: "وتأكيدا لالتزام إقليم كردستان دوما بالبحث عن حل الخلافات بين السلطات الاتحادية والإقليم بطرق دستورية وقانونية، وانطلاقا من موقفنا المعروف المتمثل بالترحيب بجميع المبادرات بهذا الاتجاه وفي مقدمتها مبادرة آية الله العظمى علي السيستاني، وبعض الشخصيات العراقية، والدول الصديقة للشعب العراقي حول العودة إلى الدستور العراقي لحل الخلافات، ومن هذا المنطلق نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور".


    وتابعت حكومة الإقليم: "وفي الوقت نفسه نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساسا للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور".


    وبتت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بقضية استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق الذي أجري في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي.


    وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة، إياس الساموك، في بيان له إن "المحكمة أصدرت في جلستها، اليوم الاثنين، قرارا بتفسير المادة (1) من الدستور".


    ولفت إلى أن "المحكمة خلصت فيه إلى أن هذه المادة والمواد الدستورية الأخرى ذات العلاقة أكدت على وحدة العراق، وألزمت المادة (109) من الدستور السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة".


    وأوضح أن "المحكمة الاتحادية العليا ذهبت في قرارها إلى عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي من مكوناته المنصوص عليها في المادة (116) من الدستور في ظل أحكامه النافذة".


    من جهتها، أصدرت الحكومة العراقية بيانا أكدت فيه التزامها بموقفها الدستوري بالحفاظ على وحدة العراق ومنع أي محاولة انفصالية والمضي باتخاذ الإجراءات اللازمة بفرض السلطة الاتحادية.


    وجددت في بيان لها صدر عن مكتب رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الدعوة للالتزام التام بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية، وآخرها الذي صدر اليوم والمتعلق بتفسير المادة (1) من الدستور والتي أكدت على وحدة العراق وألزمت السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة، وأشارت بوضوح إلى عدم وجود أي نص في الدستور يجيز الانفصال.


    وأضاف بيان الحكومة: "نبين أن جميع الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الحكومة الاتحادية كانت ضمن هذه المواد الدستورية وضمن صلاحياتها"، مطالبة "الإقليم بإعلان واضح عن الالتزام بعدم الانفصال أو الاستقلال عن العراق بناء على قرار المحكمة الاتحادية".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نتنياهو: حزب الله يمتلك مصانع لإنتاج صواريخ دقيقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th December 2018 12:11 PM
    لا نية سعودية لتغيير الرسوم المفروضة على الوافدين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th December 2018 12:11 PM
    هل تعم الاحتجاجات كل أنحاء القارة العجوز؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th December 2018 12:00 PM
    دراسة: فرص العمل لأبناء المهاجرين في ألمانيا أسوأ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th December 2018 12:00 PM
    شموع لا تنطفئ تخليدا لضحايا هجوم سوق عيد الميلاد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th December 2018 12:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    MedoBay, Travel & Treatment Perfectly Paired

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]