أزمات كبرى تبتلع إنتاج مصر من الغاز بـ 2018.. تعرف عليها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : samihahaha)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أزمات كبرى تبتلع إنتاج مصر من الغاز بـ 2018.. تعرف عليها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th November 2017, 12:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb أزمات كبرى تبتلع إنتاج مصر من الغاز بـ 2018.. تعرف عليها

    أنا : المستشار الصحفى







    قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إنه سيتم وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال مع الربع الثالث من العام المقبل، وأنواعه الأخرى مع نهاية 2018، لافتا إلى أن 350 مليون قدم مكعب ستكون باكورة إنتاج حقل ظهر من الغاز ديسمبر المقبل، ثم على مدار ستة أشهر يزيد إلى 700 مليون قدم مكعب أخرى.


    وأكد الملا في مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائي"cbc"، أنه سيتم استئناف تصدير الغاز بدءا من عام 2019، وفقا للعقود التي تلتزم بها الدولة.


    وتتوقع مصر ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي مليار قدم مكعبة يوميا ليصل إلى 6.2 مليار قدم مكعبة يوميا نهاية السنة المالية الجارية 2017-2018.


    وأوضح الملا أنه "الفترة المخططة لرفع الدعم الكامل عن المحروقات تبقى منها عامين أو ثلاثة"، مشيرا إلى أن رفع الدعم الكامل عن المحروقات يتم اتخاذه بواسطة الحكومة وبالتنسيق الجيد بين كافة الأطراف المعنية.


    وأشار إلى أن فاتورة دعم المحروقات، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، سجلت 23.5 مليار جنيه، بدلا مما كان مرصودا بـ27.5 مليار، أي أنه تم توفير 4 مليارات جنيه، واصفا إياه بالمؤشر الجيد، والذي سيمنح الحكومة مرونة كافية للتعامل مع تقلبات سعر النفط عالميا، نتيجة عدم الاستقرار السياسي في المنطقة.


    وأضاف أن انخفاض فاتورة الدعم يعود إلى عدة عوامل، وليس انخفاض الأسعار العالمية فقط، مثل انخفاض الاستهلاك خلال الربع الأول مقابل نظيره من العام الماضي، بنسب 4% انخفاض في استهلاك البنزين، و7% للسولار.



    اقرأ أيضا: ما حقيقة اكتشافات الغاز بمصر؟ ولماذا الغاز الإسرائيلي؟






    ومن ناحيته اعتبر أستاذ الاقتصاد في الجامعة العالمية للتجديد بتركيا، أحمد ذكر الله، أن انخفاض استهلاك المحروقات بنحو 11% وكذلك الكهرباء بنحو 48% الذي تتباهى به الحكومة لم يكن نتيجة لترشيد الاستهلاك، وإنما جاء بسبب أن المواطن المصري أصبح يستهلك أقل مما يجب (وفقا لمعدلات الاستهلاك العالمية) من أجل الحفاظ على بقائه على قيد الحياه.


    وقال ذكر الله في تصريحات لـ "عربي21" إن تسويق الحكومة المصرية لانخفاض الاستهلاك على أنه نجاح، يعد تسويقا مبنيا على أساس خاطئ، لأنه في الحالة المصرية لم يكن ترشيدا للاستهلاك بل تعديا على حقوق المواطن في توفير احتياجاته الضرورية اللازمة لبقائه حيا على حد الكفاف.



    اقرأ أيضا: هكذا سرقت إسرائيل غاز مصر وتبيعه لها عبر الأردن



    وأكد أن هذا تعدي الحكومة على حقوق المواطن من أجل تسويق إنجازات مبنية على أساس خاطئ، سيؤدي إلى زيادة أعداد الفقراء في مصر، ومزيد من الاحتقان الاجتماعي، فضلا عن زيادة انتشار معدلات الجريمة، وظهور جرائم اجتماعية جديدة لم تكن موجودة من قبل في المجتمع المصري مثل خطف الأطفال وتجارة الأعضاء وخلافه.


    وفيما يتعلق ببدء إنتاج الغاز المصري من حقل ظهر وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز بنهاية عام 2018، واستئناف تصدير الغاز مع بدايات عام 2019 وفقا لتصريحات وزير البترول المصري، قال ذكر الله، إن بدء إنتاج الغاز المصري من حقل ظهر وغيره من الحقول الأخرى لن يكون له انعكاسات كبيرة على الاقتصاد المصري والمستوى المعيشي للمواطن، بالصورة التي تروج لها الحكومة المصرية.



    اقرأ أيضا: اقتصاديون لـ"عربي21": هذا دليل أكذوبة تعافي اقتصاد مصر



    وأشار أستاذ الاقتصاد في الجامعة العالمية للتجديد، خلال حديثه لـ "عربي21"، إلى أن فاتورة استيراد مصر للغاز تقدر بنحو 2 مليار دولار، وهي نسبة لا تقارن إذا ما قورنت بحجم العجز وفوائد الديون بالموازنة العامة للدولة، لافتا إلى أن "الاعتماد على ثروات النفط والغاز مهم ولكنه يأخذ فترات طويله، والاقتصاد المصري حاليا مأزوم ومديون".


    وشدد ذكر الله على ضرورة الانتقال من الاقتصاد الاستهلاكي إلى الاقتصاد المنتج، والعمل على تحسين مجالات الإنتاج في مختلف المجالات، مؤكدا أن الحكومة المصرية استنفذت كل الأوراق التي تؤجل الأزمة.



    اقرأ أيضا: متى يتخلص المصريون من "كارثة" تعويم الجنيه؟



    وأوضح أن مصر مقبلة على خمس أزمات حقيقية في نهاية عام 2018 ستلتهم ثمار الاكتفاء الذاتي من الغاز المسال، تتمثل في زيادة حجم الدين الخارجي إلى أكثر من 120 مليار دولار، وارتفاع الدين الداخلي لنحو 3 تريليون جنيه، فضلا عن استمرار معدلات التضخم عند معدلات قياسية، وتزايد أعداد الفقراء بعد رفع الدعم، إلى جانب التدهور الكبير في الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطن المصري.


    وأكد ذكر الله أنه مع نهاية مراحل استلام مصر للقروض التي وافقت عليها المؤسسات الدولية ومنها قرض صندوق النقد الدولي، وزيادة الرسوم والضرائب سيجد النظام المصري معزولا بلا قروض، ولن تستطيع الحكومة فرض المزيد من الضرائب والرسوم مجددا، وهنا ستكون الكارثة الحقيقية.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قائد سابق بالمخابرات الحربية يكشف معلومات عن حادث... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 25th November 2017 02:30 AM
    جورج إسحاق: نعيش دولة الصوت الواحد والرأي الواحد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 25th November 2017 02:30 AM
    الجيش يعلن تدمير عدد من العربات المنفذة لهجوم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 17 25th November 2017 02:20 AM
    المتحدث العسكري: تدمير عربات منفذي هجوم العريش... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 13 25th November 2017 02:20 AM
    وزير الصحة: نقل 17 مصابًا بحادث العريش لمعهد ناصر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 13 25th November 2017 02:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]