هل تسببت الحروب الإسرائيلية على غزة بحدوث تشوهات للأجنة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل تسببت الحروب الإسرائيلية على غزة بحدوث تشوهات للأجنة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th November 2017, 11:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل تسببت الحروب الإسرائيلية على غزة بحدوث تشوهات للأجنة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة تحذيرا من ارتفاع قياسي في عدد الأجنة المشوهة للنساء الحوامل في غزة، الأمر الذي ينذر بكارثة صحية نتيجة عدم قدرة الطواقم الطبية على التعامل مع هذه الحالات.


    مستويات قياسية




    قال مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة في غزة ، يوسف أبو الريش، إن حالات تشوه الأجنة في قطاع غزة تخطت مستويات قياسية، حيث وصلت نسبة التشوه للمواليد 100 مولود لكل 1000 حالة ولادة، وهي أعلى بكثير من النسبة الطبيعية التي حددتها منظمة الصحة العالمية البالغة 40 حالة تشوه لكل 1000 مولود، وهو ما ينذر بدخول مستشفيات قطاع غزة في مرحلة الطؤارئ؛ نظرا لعدم قدرة الطواقم الطبية على التعامل مع هذه الحالات؛ نظرا لقلة الإمكانيات المتوفرة وقلة الخبرة لدى الأطباء للتعامل مع حالات تشوه الأجنة التي وصفها بالنادرة.


    حالات نادرة




    وأوضح أبو الريش في حديث لـ"عربي21" أنه وللمرة الأولى يشهد قطاع غزة ولادة خمس مواليد توأم سيامي ملتصقي الرأس والحوض منذ العام 1993، وهي حالة نادرة حيث لم تسجل مستشفيات القطاع وجود أي حالة توأم سيامي منذ نحو ربع قرن.




    وتابع أن حالات التشوه تنحصر في وجود التشوه الدماغي المعروف (بالاستسقاء)، وهو تشوه أجنة من النادر حدوثه على مستوى العالم، بالإضافة لفتاق العصعص، وتشوهات الرأس، وحدوة الحصان (تشوه الأطراف)، ونقص الأطراف، تشوهات القلب والعمود الفقري والدماغ وهي تمثل نحو 20% من التشوهات.




    ووفق بيانات صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية، فإن نسبة تشوه الأجنة قبل العام 2006 كانت ثابتة ومتماشية مع الأرقام العالمية بوصولها لـ40 حالة لكل ألف مولود، لكنها ارتفعت بعد العام 2010 بنحو 50%، فأصبحت حوالي 63 حالة تشوه لكل 1000 مولود، ثم حدثت زيادة أخرى بعد عدوان 2012، وزيادة أكبر بعد العام 2014 بحوالي الضعفين، وتخطت حاجز 100 حالة لكل ألف حالة ولادة، وهي في ارتفاع مستمر، وهو ما يرجح فرضية "تحميل إسرائيل السبب المباشر في الوصول لهذه الكارثة الصحية"، وفق ما أشار إليه رئيس قسم النساء والولادة في مجمع ناصر الطبي جنوب قطاع غزة، عصام زعرب.


    مخلفات الحروب الإسرائيلية




    وأوضح زعرب أن 70% من حالات تشوه الأجنة تأتي من المناطق الشرقية لقطاع غزة، التي تعرضت خلال الحروب الثلاثة الأخيرة على غزة (2008_2012_2014) لغازات سامة ومواد كيماوية منها مادة الدايم، التنغستون، الكوبالت، الكبريت ، الفسفور الأبيض، الرصاص، الرينيوم، الكربون، التي تصنف من أخطر المواد الثقيلة المستخدمة في إنتاج الأسلحة المتفجرة، لكونها تهاجم البصمة الوراثية، التي تعمل على حدوث تفاعلات ضارة داخل الجسم، لتكن سببا في تزايد نسبة التشوهات لدى الأطفال حديثي الولادة.




    وبين الطبيب الفلسطيني في حديث لـ"عربي21" أن غالبية التشوهات لحديثي الولادة التي وصلت إلى قسم الحضانة، تتركز في الجهاز العصبي والجهاز الهضمي وتشوهات جلدية وأخرى بالمخ، بالإضافة إلى ولادة بعض الأطفال دون أطراف، بالإضافة لحالات الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، التي وصلت نسبتها لـ40% من إجمالي عدد النساء الحوامل في القطاع.


    وصدر تقرير عن لجنة New weapons في 17 أيلول 2009 يشير إلى احتواء تربة غزة على (35) معدنا ساما ومسرطنا، ووجود تركيزات غير عادية للعناصر النادرة في تربة غزة، ومن أهمها التنجستن والكوبالت، وأن وجود هذه العناصر تظهر آثاره السلبية على الإنسان والنبات في شكل خلل جيني وتشوهات خلقية وأمراض سرطانية.




    إبادة جماعية




    بدوره قال أستاذ الفيزياء الطبية، أنور عطا الله، أن الحروب الإسرائيلية المتكررة على غزة، تسببت في ارتفاع نسبة المواد المسرطنة في تربة قطاع غزة من 35 مادة في العام 2009 إلى 73 مادة، تم اكتشافها بعد الحرب الأخيرة صيف العام 2014، وهذه المواد تعمل على قتل التربة في الأماكن التي تعرضت للقصف المباشر، مما يؤدي إلى انتقال المواد المسرطنة لجسم الإنسان عن طريق المياه الجوفية والزراعة، وهو ما يعني عمليا أن جميع سكان قطاع غزة تعرضوا لنسب متفاوتة من الإشعاع المسرطن لهذه المفتجرات، بالانتقال غير المباشر عن طريق المياه والخضروات المزروعة في تلك المناطق.




    وأضاف عطا الله في حديث لـ"عربي21" أن الأخطر في هذه المواد، هو أن آثارها تظهر بعد عدة سنوات من خلال تشوهات الأجنة في أرحام الأمهات، أو قد تتأثر الأجهزة العصبية والتنفسية في جسم الإنسان بشكل مباشر، ما يؤثر على نشاطها وديناميكيتها خلال نشاطه اليومي، كما أن جزءا كبيرا من هذه المواد، يحتاج إلى فترة قد تصل إلى 30 عاما لتتفكك عناصرها المركبة لها، وشبه عطا الله ما تتعرض له غزة بمديني هورشيما وناجزاكي، حينما ألقت الولايات المتحدة الأمريكية قنبلتين ذرتين على اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]