هل يتسبب ملف "تمكين الحكومة" في فشل المصالحة الفلسطينية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : MixBax)
    الصداقة بين الرجل والمرأة
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : didiomar)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل يتسبب ملف "تمكين الحكومة" في فشل المصالحة الفلسطينية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th November 2017, 02:52 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل يتسبب ملف "تمكين الحكومة" في فشل المصالحة الفلسطينية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    فشلت الفصائل الفلسطينية في إحداث اختراق نوعي في ملف المصالحة الوطنية باجتماعها الأخير في القاهرة يوم الأربعاء الماضي، نظرا لحجم الخلافات والتجاذبات حول تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق، خصوصا ما يتعلق بتمكين حكومة الوفاق من أداء عملها بشكل كامل في قطاع غزة.


    وأعطى البيان الختامي صورة قاتمة لمصير المصالحة الفلسطينية حيث لم يتطرق إلى أي تفاصيل أو مواعيد لتطبيق اتفاق المصالحة في غزة، بسبب اشتراط حركة فتح على حركة حماس أن تسمح لها بتمكين حكومة الوفاق من أداء عملها بشكل كامل، قبل الحديث عن أي انفراجات أو تسهيلات لقطاع غزة كما كان متوقعا من هذه الاجتماعات.




    وكشف القيادي في حركة حماس، أحمد بحر، عن شروط الحركة لتمكين حكومة الوفاق من أداء مهامها والتي تتمثل في: رفع الحصار الذي تفرضه السلطة على قطاع غزة، ووقف التنسيق الأمني، ودفع رواتب الموظفين.




    تمكين الحكومة




    بالمقابل ترى حركة فتح أن حكومة حماس في غزة تعمل بمثابة حكومة الظل وهي بذلك تؤثر على عمل حكومة الوفاق ولا تستطيع ممارسة عملها الإداري وفق ما هو مخطط لها، كما أن وجود سلاح المقاومة في غزة يعتبر عائقا أمام الحكومة لتمكينها، تحت ذريعة أن وجود أي سلاح غير سلاح السلطة الفلسطينية يعتبر سلاحا "فوق القانون" وفق ما أشار رئيس وفد حركة فتح للمصالحة عزام الأحمد في تصريحات صحفية منسوبة إليه يوم الأربعاء الماضي.


    وفي ذات السياق أشار القيادي في حركة حماس، عاطف عدوان، أن "سلوك حركة فتح في اجتماعات القاهرة يدلل على رغبتها في عدم إبرام اتفاق جدي لإنهاء الانقسام الفلسطيني، كما أن حماس قامت بتذليل كافة العقبات أمام حكومة الوفاق لتمارس عملها بشكل كامل في غزة وقدمت كافة التسهيلات اللوجستية لنجاح هذا التمكين إلا أن حركة فتح تصر على أن تمكين الحكومة مرهون بنزع سلاح المقاومة، وهذا أمر لن تقبله حماس كونه يخالف اتفاق القاهرة 2011 الذي لم يتطرق في بنوده لقضية سلاح المقاومة".




    وأوضح عدوان في حديث لـ"عربي21" أن "ما استعرضه الدكتور أحمد بحر من شروط الحركة لتمكين الحكومة يعبر عن موقف الحركة الرسمي تجاه المصالحة الفلسطينية، وعلى حركة فتح أن تنفذ هذه الشروط قبل الحديث عن تمكين الحكومة".




    ضغوط أمريكية




    إلى ذلك قال الكاتب والمحلل السياسي ورئيس التحرير السابق لصحيفة فلسطين المقربة من حماس، مصطفى الصواف، أن "إصرار حركة فتح على طرح قضية فشل جهود تمكين حكومة الوفاق من أداء عملها في غزة وتحميل ذلك لحركة حماس دون الحديث عن رفع العقوبات عن غزة، يؤكد أن موقف حركة فتح مرهون بالضغوط الأمريكية لمنع الوصول لاتفاق مع حركة حماس ينهي الانقسام الفلسطيني".


    وأوضح الصواف في حديث لـ"عربي21" أن "هذا التعطيل هدفه انتظار مخرجات الإدارة الأمريكية ومشروعها الهادف لتصفية للقضية الفلسطينية".


    أما عن موقف حركة حماس فبين الصواف أن حماس تحاول أن "تقطع الطريق أمام الرئيس عباس لإفشال المصالحة من خلال وضع الفصائل الفلسطينية في صورة الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه سكان قطاع غزة، وشروطها هي بمثابة حقوق والتزمات مستحقة من الرئيس عباس لأبناء شعبه في غزة".


    فشل المصالحة


    أما أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الإسلامية، وليد المدلل، فقال إن "بيان القاهرة يدلل على مدى عمق الخلافات بين حركتي حماس وفتح، ومصير المصالحة بات معلقا الآن بيد الجانب المصري الموكل بمتابعة ومراقبة خطوات تنفيذ المصالحة".


    وبين المدلل في حديث لـ"عربي21" أن "إصرار حركة فتح على عدم البت في ملف العقوبات على غزة وتأجيل حل قضية الموظفين إلى الاجتماع الثالث للفصائل في شهر فبراير من العام القادم سيضع احتمال فشل المصالحة احتمالا واردا وبقوة نظرا لطول الفترة الزمنية، وعدم استقرار التوازنات في المنطقة حتى ذلك التاريخ".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فيروس "كورونا" يصل إلى دول جديدة.. تعرف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 12:14 PM
    "النفط الليبية": هذه نسبة تقلص الإنتاج يوميا بعد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 12:14 PM
    ميغان ماركل تخطط لأول مقابلة تلفزيونية وتستبعد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 12:14 PM
    "هذه ليست مزحة أو فيلم".. تجربة طبيبة أمريكية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 12:14 PM
    "العدالة لمبارك".. أمريكيون يتظاهرون ضد قتل شرطي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 12:14 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]