جحيم "الأمراض العقلية" في ظل الحرب السورية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هي ايه قصة فتاة الإيميل دي ؟ KANE mahir baik

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هبوط "مرعب" لأضخم طائرة إماراتية بمطار في ألمانيا... المستشار الصحفى مايكل جمال

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ملخص إنجليزي روعة alfotouh كلمة حق

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ترشيح مقاطعة اونتاريو 2015-2016 اكسبريس انتري H O N E S T MidoTayel

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الماسونية - نشأتها وخفاياها حشيش MidoTayel

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    يامطاريد00ممكن نتعرف النوبة حبيبتي MidoTayel

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إفتتاح باب الدراسة فى كندا واستراليا واوروبا Admin MidoTayel

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الــقـــواعــد الأمــريكية في منطقة الشــرق... د. يحي الشاعر Dalil hijra

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الدراسات العليا في كندا ( افضل موضوع لشهر اغسطس... أحمد سيف MidoTayel

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جحيم "الأمراض العقلية" في ظل الحرب السورية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    Booking.com
    !Advertise Your Business Here


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th November 2017, 03:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb جحيم "الأمراض العقلية" في ظل الحرب السورية

    أنا : المستشار الصحفى







    نشرت صحيفة "البايس" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن ضحايا العنف والحرب في سوريا الذين أصيبوا بأمراض عقلية، علما بأن عددهم لا يزال مجهولا إلى حد الآن، بينما لم يبق في كامل سوريا سوى 50 طبيبا نفسيا فقط، ومستشفيان لمعالجة الأمراض العقلية لا غير.


    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الحرب السورية وبشاعة الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة في حق المدنيين، خلفت العديد من المرضى العقليين، من بينهم عمار الذي حاول أحد المتطرفين قطع رأسه. ورغم مرور الوقت، لا زالت آثار الصدمة راسخة في ذاكرته.


    وذكرت الصحيفة أنه في المستشفى الذي يتلقى فيه عمار العلاج، كان هذا الرجل يصرخ قائلا "لقد حاولوا قطع رقبتي"، في الوقت الذي يحاول فيه إظهار آثار التعذيب الذي تعرض له على يد تنظيم الدولة. ومع هذه المعاناة، تتخلى غالبية العائلات السورية عن أفرادها الذين يعانون من أمراض عقلية.


    وحيال هذا الشأن، قال بسام حايك، مدير مستشفى الطب النفسي في ابن خلدون، إن "المستشفى الذي يعمل فيه يشرف على علاج حوالي 184 مريضا، من بينهم 50 امرأة". وأضاف حايك أن "هذا المكان يعد مأوى للمنسيين، الذين هم جزء من ضحايا الحرب السورية. وفي الإجمال، تعد الصدمات التي عاشها الكثيرون خلال هذه الحرب، السبب الرئيسي في معاناة نصف المرضى العقليين الوافدين إلى هذا المستشفى".


    وبينت الصحيفة أن نهاية القصف والتفجيرات في سوريا، ساهمت في تزايد عدد المرضى العقليين؛ منهم من تصحبهم عائلاتهم ومنهم من تنقلهم عناصر الشرطة السورية إلى المستشفى. والجدير بالذكر أنه يأتي إلى هذا المستشفى الموجود في ضواحي حمص، موالون للنظام السوري ومعارضون له على حد السواء.



    اقرأ أيضا: الموندو: حلب.. أنقاض متناثرة وضحايا مشوهون

    وأضافت الصحيفة أن نظرات عمار متغيرة وتتراوح بين الخوف تارة والغضب تارة أخرى. وتحت عيني هذا المسكين، تبدو الهالات السوداء بارزة وبشكل واضح؛ وهو ما يؤكد معاناته من الأرق لفترة طويلة. وعند الحديث عن مأساته، استحضر عمار الكابوس الذي عاشه في مسقط رأسه منبج، تحت نيران تنظيم الدولة. وخلال دخوله في حالة هستيرية تستوجب إعطاءه جرعات إضافية من المهدئات، كان عمار يردد ".. أريد العيش في سلام".

    وذكرت الصحيفة أن مستشفى ابن خلدون هو المستشفى الوحيد في كامل شمال سوريا، الذي يعالج الأمراض العقلية. أما مستشفى الأمراض العقلية الثاني فيوجد في دمشق. وقد تم افتتاح المستشفى الأول في ضواحي حمص سنة 1942، لكن، استولى تنظيم القاعدة على هذا المرفق سنة 2013، وقام تنظيم الدولة في وقت لاحق بنفس العملية.

    ونقلت الصحيفة عن حايك قولا بيّن فيه أن "أحد مرضى هذا المستشفى تعرض إلى القتل على يد تنظيم الدولة. أما الاثنان الآخران من الذين يتلقون العلاج في مستشفى ابن خلدون، تمكنت مجموعات متطرفة من تحويلهما إلى انتحاريين، مقابل منحهما عددا من السجائر".

    وأفادت الصحيفة أنه في جناح النساء داخل مستشفى ابن خلدون، توجد ممرضة سابقة اختارت لنفسها اسما مستعارا كي لا يتم التعرف عليها. وكشفت شهد أنها "تعرضت للعنف على يد زوجها الذي ربطها في المطبخ، قبل أن يغادر مصحوبا بكل المجوهرات والأموال الموجودة في البيت". ولم يساهم صراخ شهد إلا في إقناع المارة بأنها "مختلة عقليا". وفي الحديث عن قصتها، أكدت شهد أنها "بقيت لمدة سنتين دون أن يساعدها أحد على فك حصارها في مطبخ منزلها".

    وبينت الصحيفة أن المأساة والصدمة التي عاشتها شهد تسببت في تدهور صحتها العقلية والنفسية. فخلال الفترة التي قضتها الممرضة السابقة مربوطة في مطبخ منزلها، أصبحت السلاسل جزءا لا يتجزأ من جسمها، خاصة بعد أن اختلطت هذه المعادن بعظام يديها وجمدت معصمها.

    وكشفت الصحيفة أن عدد السوريين المتضررين من الحرب السورية، والذين ظهرت لديهم أعراض أمراض عقلية، لا زال غير دقيق. في المقابل، تقدر العديد من الأبحاث أن حوالي 50 بالمائة من مرافق المستشفيات السورية قد تضرر جراء الحرب. كما أكدت تقارير طبية أن ما يعادل 200 مدني قد كانوا ضحية للصراع السوري بسبب عدم حصولهم على العلاج الطبي اللازم.

    وأشارت الصحيفة إلى أن تردي البنية التحتية في المستشفيات السورية، ونقص المعدات، ليس المعضلة الوحيدة التي تساهم في تعقيد الوضع؛ خاصة بعد أن تعذر وصول جميع أنواع أدوية الأمراض المزمنة للمواطنين. وفي ظل هذه الأوضاع، استغلت المافيا هذه المشكلة، وعملت على تهريب الأدوية عبر البلدان المتاخمة لسوريا.

    وفي الختام، قالت الصحيفة إن الحرمان من الأدوية اللازمة على مدار ست سنوات من الحرب السورية، ساهم إلى حد كبير في تدهور الصحة العقلية للعديد من المرضى. وعموما، هذا هو الحال بالنسبة لأحد المرضى الذي يجهل اسمه، نظرا لتفاقم وضعه بسبب الحرب السورية، والذي قدم إلى المستشفى بعد أن عثرت عليه الشرطة تائها في إحدى حدائق حمص.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : جحيم "الأمراض العقلية" في ظل الحرب السورية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ماذا يعكس التوجه لإلغاء منصب المبعوث الخاص لدول... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 09:50 AM
    "الحوار العسكري" بين تركيا وباكستان.. هذا ما... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 09:50 AM
    جحيم وإبادة.. مشاهد تلخص ما يجري في الغوطة (فيديو) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 09:50 AM
    الذهب يتجه لأكبر خسارة أسبوعية في أشهر مع صعود... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 09:50 AM
    ناسا تحتفل بمرور 5 آلاف يوم لمسبارها على المريخ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]