باحث فرنسي: السعودية وراء انهيار الحلف بين صالح والحوثي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    باحث فرنسي: السعودية وراء انهيار الحلف بين صالح والحوثي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd December 2017, 06:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb باحث فرنسي: السعودية وراء انهيار الحلف بين صالح والحوثي

    أنا : المستشار الصحفى





    تناول الباحث في المعهد الوطني للأبحاث العلمية ومركز الأبحاث الدولية في باريس، لوران بونفوا، انهيار الحلف بين الرئيس المخلوع علي صالح، وجماعة الحوثي وازدياد التوتر بينهما.

    وذهب في تحليل له، إلى أن "السعودية شجعت بلا شك انهيار التحالف بينهما" في ما وصفه بأنه "منعطف هام" في حرب اليمن.

    سبب انهيار الحلف

    بحسب الباحث الفرنسي، "نشأ الحلف في سنة 2014 بين الحوثيين والرئيس السابق لحاجة ظرفية متصلة بالحرب، لكن مصالح الطرفين ظلت متباينة على المدى البعيد. فالحوثيون عبروا خلال الأشهر الماضية عن تحول ايديولوجي عبر إعادة تركيز استراتيجيتهم السياسية حول رهانات شيعية خالصة وعززوا وصول ممثليهم إلى أعلى مناصب السلطة على حساب أعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح".

    وأضاف: "لكن صالح كان حريصا على الاحتفاظ بقدرته على المناورة وعلى الإمساك بالسلطة، لا سيما تمهيد الطريق لابنه أحمد علي المقيم في الإمارات ليكون البديل السياسي".

    وقال: "كان التحالف العسكري الذي تقوده السعودية يأمل في فرط هذا التحالف الذي صمد على الرغم من التوتر بين الجانبين ولا سيما خلال الصيف".

    وذهب إلى أن الأمر دفع بالحوثيين إلى محاولة السيطرة على مسجد صالح الذي بناه الرئيس السابق، وسماه باسمه في مطلع الألفية الثانية، ما صب الزيت على النار في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر.

    وأكد أن "السعودية شجعت صالح على إنهاء التحالف، مقابل إعطائه ضمانات سياسية".

    منعطف في الحرب

    وقال: "من المبكر الحكم على ما ستؤول إليه الأمور، لكن حل التحالف بين الحوثيين وصالح يشكل منعطفا هاما. لا يمثل الأمر نبأ ساراً بالضرورة لأنه، من جهة، يشعل الاشتباكات في العاصمة صنعاء وفي مناطق أخرى ظلت بمنأى عن المعارك رغم تعرضها للقصف، ومن جهة ثانية، فإنه يمعن في تعقيد الحرب".

    وأوضح أن "الحملة الدولية المطالبة بوقف الحرب وإدانتها تلقي اللوم على السعودية بصورة رئيسة ومن ثم على الإمارات، وأمام ما وصفه التحالف العسكري بأنه انتفاضة شعبية ضد الحوثيين، قد تعلن السعودية وقف الغارات حتى تبدو منفتحة ومتجاوبة أمام الضغوط الدولية".

    وأكد أن ذلك سيكون بالتأكيد خبرا سارا للمدنيين اليمنيين، لكنه لن يساهم في إيجاد تسوية للحرب. كما أنه سيحرم الأسرة الدولية والمنظمات غير الحكومية من أي وسائل ضغط لطرح مسألة هذه الحرب، وفق قوله.

    الخطوات المقبلة

    ولفت إلى أن الحوثيين يتهمون صالح منذ أشهر عدة بالغدر، وبالتفاوض سرا مع السعوديين.

    وتعليقا على ذلك، قال الباحث إن "علينا أن نرى كيف ستتطور الأمور على الأرض، ولكن صالح الذي يفكر في استخدام ابنه بديلا، يرى في التقارب مع السعودية مخرجا منطقيا بالنسبة له. وسيكتب ذلك صفحة جديدة في تاريخ هذا السياسي الذي يتغلب على كل العقبات، على الرغم من الفوضى العارمة التي حلت محل كل الحماسة والآمال التي بنيت على حركة الربيع اليمني في سنة 2011".

    وقال: "لكن انهيار الحلف بين الحوثيين وصالح لا يعني زوال الحوثيين. فهم يمتلكون قدرة عسكرية فعلية ويسيطرون تماما على محافظات عدة".

    وأكد أنه في حال تعرض الحوثيون لضغوط كبيرة، فإن الأسابيع المقبلة ستحدد إن كانوا مستعدين لتقديم تنازلات أو سيواصلون التعامل فقط على أساس منطق الحرب.

    يشار إلى أن الباحث لوران بونغوي، مؤلف كتاب "اليمن: من بلاد العرب السعيدة إلى الحرب"، الذي نشر في عام 2017.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وزارة الدفاع اليمنية تتهم الإمارات باستمرار دعمها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:30 AM
    أصدقاء لغتنا: مع تزفيتان تيوفانوف صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:17 AM
    الترجمة وصاحب الإرث صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:17 AM
    وزارة الدفاع اليمنية: الإمارات مستمرة بالتصعيد في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:17 AM
    حينما كنتُ مع إسرائيل والأسد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:17 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]