هل باع السيسي حقوق مصر في النفط والغاز للشركات الدولية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل باع السيسي حقوق مصر في النفط والغاز للشركات الدولية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th December 2017, 12:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل باع السيسي حقوق مصر في النفط والغاز للشركات الدولية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    قال مسؤولون ومصادر في قطاع الطاقة إن شركة إكسون موبيل تدرس استكشاف النفط والغاز قبالة السواحل المصرية سعيا لتكرار نجاح منافسيها في البلاد وتعزيز احتياطاتها، في الوقت الذي امتنعت فيه الشركة عن التعليق، وفقا لرويترز.


    ومن المقرر أن تبدأ شركة إيني الإيطالية هذا الشهر إنتاج الغاز من حقل ظُهر في البحر المتوسط وهو من أكبر الاكتشافات خلال السنوات العشر الأخيرة. وكثفت مصر جهودها في الآونة الأخيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطاعها النفطي لدعم اقتصادها المتعثر.


    وكشف مصدر مطلع بقطاع البترول، أن مصر تستورد نحو 32- 35 % من احتياجاتها من الوقود شهريا لسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك من الوقود، البالغ نحو 2.1 مليون طن شهريا مشيرا إلى أن فاتورة الاستيراد تصل إلى نحو 800 مليون دولار شهريا.


    وفي الوقت نفسه، استأنفت مصر مفاوضاتها بشأن استيراد الغاز الإسرائيلي، وقال مصدر لصحيفة الشروق المصرية أن شركات مصرية تخطط لاستيراد الغاز الإسرائيلي المستورد وتوجيهه إلى السوق المحلية، مشيرا إلى أن الاستيراد سيكون من خلال خطوط غاز قائمة بالفعل أو إنشاء خطوط جديدة، وفقا لما ستسفر عنه المفاوضات.



    اقرأ أيضا: باعه مبارك بثمن بخس.. بكم اشترى السيسي الغاز من إسرائيل؟



    وأكد الخبير في مجال النفط والطاقة، نهاد إسماعيل، أن مصر لديها احتياطات كبيرة من الغاز في حوض البحر الأبيض المتوسط والبحر الاحمر.


    وقال في تصريحات لـ"عربي21"، إن الدراسات الأمريكية تشير إلى تواجد 6 مليار برميل من النفط الخام و23 مليار برميل مكافئ من الغاز في البحر الأحمر المقابل للسواحل المصرية، في حين أن تقديرات منفصلة تشير لوجود 2 ترليون متر مكعب من الغاز في البحر المتوسط المقابلة لسواحل مصر، وهذا يعني أن مصر بحاجة إلى استثمارات وتقنيات وخبرات أجنبية لاستغلال هذه الثروات والاستفادة منها.


    وحول حديث النشطاء المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تنازل رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي عن جزء كبير من حقوق المصريين وحصص مصر في حقول الغاز والنفط التي يتم اكتشافها مقابل جذب شركات الطاقة الدولية للاستثمار، استبعد إسماعيل ذلك، مضيفا: "الشركة الأجنبية توفر الإمكانات التقنية والمالية، وتستثمر وتتوقع مردود على الاستثمار، لذا لا اتفق مع فكرة استغلال حقوق الشعب".


    إكسون تمارس نشاطات في مجال الزيوت وتسويق منتجات ومشتقات نفطية في مصر منذ أوائل التسعينات

    وتابع: "البنود بين الحكومة المصرية، وشركات التنقيب عن النفط والغاز تخضع للتفاوض والاتفاق لتأمين حقوق الأطراف، والشركات تستفيد وكذلك مصر تستفيد."


    وأضاف: "لا ننسى أن إكسون تمارس نشاطات في مجال الزيوت وتسويق منتجات ومشتقات نفطية في مصر منذ أوائل التسعينات ومن خلال شركاء وموزعين مصريين وهي بذلك تدعم الاقتصاد المصري".


    وقال وزير البترول المصري طارق الملا إن مسؤولين بأكبر شركة مدرجة لإنتاج النفط في العالم أجروا محادثات في الآونة الأخيرة مع وزارة البترول المصرية لمناقشة استثمارات في إنتاج النفط والغاز المعروفة باسم عمليات المنبع.


    وقال الوزير على هامش اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا: "كنا نتناقش معهم ونزورهم. وقاموا بزيارتنا.. نستكشف كل الفرص لجذب المزيد من الشركات العاملة بقطاع المنبع إلى مصر".


    وأضاف: "سيسعدني أن يكونوا معنا"، مشيرا إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن.



    اقرأ أيضا: هكذا سرقت إسرائيل غاز مصر وتبيعه لها عبر الأردن



    وفي المقابل، اعتبر المحلل الاقتصادي، هيثم المنياوي، أن قرار الشركات الدولية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، قرارا سياسيا مدعوما من دول إقليمية ودولية أكثر من كونه قرار اقتصادي أو استثماري.


    وقال المنياوي، في تصريحات لـ "عربي21": كيف تأتي الشركات الدولية للتنقيب عن النفط والغاز وهي تعلم أن مصر تمر بأزمة نقد أجنبي، ولا تزال غير قادرة على سداد الجزء الأكبر من مديونيات ومستحقات شركات البترول الأجنبية، إلا إذا كان لدى هذه الشركات هدف آخر أو أنها حصلت على ضمانات كافية لتعويضها عن أي خسائر محتملة؟".


    وأضاف: "سوابق السيسي في التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وانبطاحه أمام شروط صندوق النقد الدولي المجحفة على الرغم من آثارها الكارثية على الاقتصاد المصري، وتنازله عن حقول غاز مصرية لإسرائيل واليونان، يدعم ما يتم تداوله بشأن تنازل السيسي عن حصص مصر وحقوق المصريين في أي اتفاقيات اقتصادية سواء مع شركات الطاقة أو غيرها".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كالامارد ترد على الجبير: قضية خاشقجي كانت قتل دولة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 12:51 PM
    رحيل الزعيم الطلابي الإسلامي التونسي عبد الرؤوف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 12:51 PM
    الأشغال الشاقة المؤبدة لعناصر بـ"فتح الإسلام" في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 12:51 PM
    هنية: نطالب ملك البحرين بعدم عقد "ورشة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 12:51 PM
    طريقة مبتكرة للحد من تلوث البيئة بنفايات البلاستيك أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 12:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]