كيف أطاح عبد العزيز بوتفليقة بالإسلام السياسي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف أطاح عبد العزيز بوتفليقة بالإسلام السياسي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th December 2017, 04:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف أطاح عبد العزيز بوتفليقة بالإسلام السياسي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "موند أفريك" الفرنسية تقريرا، تطرقت من خلاله إلى حقيقة تراجع زخم الإسلام السياسي في الجزائر. وقد تجلى ذلك خلال الانتخابات المحلية الأخيرة التي تلقت فيها الأحزاب الإسلامية صفعة، على غرار حركة مجتمع السلم، في ظل فقدانهم لمقاعد ضمن البلديات والمجالس المحلية للولايات، مع العلم أن الجزائر تعد من بين الدول العربية القلائل التي يعيش فيها الإسلام السياسي حالة من التفكك.

    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن هذا الوضع الصعب ليس من فراغ بل يعتبر وليد إستراتيجية وظفها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة منذ توليه رئاسة البلاد سنة 1999. وقد استغل بوتفليقة الانقسامات التي شهدتها الأحزاب الإسلامية في الجزائر لخدمة مصالحه.

    وأكدت الصحيفة أن بوتفليقة استهل مخططه للإيقاع بالإسلاميين في فخه من خلال إقناع حركة الإخوان المسلمين، المتجسدة في حركة مجتمع السلم التي أسسها محفوظ نحناح، بالانضمام إليه لقيادة الجزائر. وقد أقنع بوتفليقة الإسلاميين بأهدافه زاعما أنه ينوي طي صفحة العشرية السوداء التي شهدت أعمال عنف دامية. وخلال تلك الفترة، كان حزب حركة مجتمع السلم ثاني أقوى حزب سياسي في الجزائر.

    ونوهت الصحيفة إلى أن النية المبيتة لبوتفليقة كانت ترتكز بالأساس على ضمان عدم ظهور حزب إسلامي آخر يمثل امتدادا للجبهة الإسلامية للإنقاذ، التي قاتل أغلب قادتها إلى جانب حركة التمرد خلال العشرية السوداء. وقد كانت هذه النوايا محور "الصفقة" التي وقعها بوتفليقة مع العسكريين، وعلى رأسهم "دائرة الاستعلام والأمن" التي يشرف عليها الجنرال توفيق.

    وأشارت الصحيفة إلى أن بوتفليقة عمل جاهدا على إجهاض أي محاولة لانبثاق حركة إسلامية جديدة على غرار الجبهة الإسلامية للإنقاذ خلال التسعينات. وقد عمد الرئيس الجزائري إلى بث الفرقة والنزاعات في صلب هذه الحركة حتى يسهل عليه التحكم بها. في الأثناء، تمكن عبد العزيز بوتفليقة من كسب تعاطف قدماء الجبهة الإسلامية للإنقاذ بعد أن سمح لهم بالاندماج من جديد في الحياة المدينة بعد مضي 10 سنوات على اندلاع الحرب.

    وأضافت الصحيفة أنه وبعد الجبهة الإسلامية للإنقاذ لم يتبق أمام بوتفليقة سوى حركة مجتمع السلم، التي تسيطر على عدة مناصب وزارية هامة على غرار وزارة التجارة، والنقل، والمالية. وبالاعتماد على "خبثه السياسي"، تسلح بوتفليقة بكل الوسائل على غرار تكليف نشطاء حركة مجتمع السلم بمهام معقدة من شأنها أن تغرقهم فيما بعد في فضائح مالية متعلقة بالفساد. ولعل أبرز دليل على ذلك، عملية الاختلاس التي تورط فيها الوزير عمار غول والتي جاءت على خلفية تشييد الطريق السيارة "شرق - غرب".

    وأكدت الصحيفة أن بوتفليقة قد خلق حالة من الاضطراب في صفوف أسلاف محفوظ نحناح وأسلاف عباسي مدني الذي ترأس الجبهة الإسلامية للإنقاذ بين سنة 1989 وسنة 1992. بعد ذلك، عمد الرئيس الجزائري إلى عزل مؤسس حركة النهضة الإسلامية في الجزائر، عبد الله جاب الله. والجدير بالذكر أن عبد الله جاب الله كان مقربا من رئيس دائرة الاستعلام والأمن، الجنرال توفيق، الذي كانت تربطه به علاقات جيدة.


    وأفادت الصحيفة أن بوتفليقة قد استغل عمار غول حتى يكون "حصان طروادة" بغية نسف آخر الحركات الإسلامية القوية من الداخل. وخلال سنة 2012، أجبر عمار غول على تقديم استقالته من حركة مجتمع السلم، ليؤسس بعد ذلك حزبه الخاص ويضم إليه العديد من كوادر حركة مجتمع السلم. مع مرور الوقت، أضحى "تجمع أمل الجزائر"، الذي أسسه عمار غول، أول حزب "إسلامي" يتحالف مع الرئيس بوتفليقة، كما تفوق هذا الحزب على باقي الفصائل الإسلامية الأخرى في البلاد.

    وتطرقت الصحيفة إلى الانشقاقات الداخلية التي شهدها حزب عمار غول مع حلول سنة 2015، حيث لحقت حزبه موجة من الاستقالات ساهمت في إضعافه. ويحيل ذلك إلى أن بوتفليقة نجح على امتداد 16 سنة في سحق الإسلام السياسي بعد أن وظف مختلف رموزه لصالحه. في الأثناء، لم يقتض مخطط الرئيس الجزائري أي تدخل عسكري، على غرار جنرالات الجيش الجزائري خلال التسعينات، حيث اعتمد بوتفليقة على أسلوب مغاير تماما اقتصر على المراوغة ونشر الفرقة والتوتر وتأسيس تحالفات بغية إضعاف خصومه الإسلاميين.

    وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أنه وفي الوقت الحاضر، أضحى الإسلاميون الجزائريون مجبرين على السير في طريق سياسي مليء بالألغام بعد أن ظنوا أن بوتفليقة سيكون بمثابة محطة انطلاقهم نحو السلطة، ليكتشفوا أنه كان نقطة نهايتهم.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عالم الكتب: " صيف مع العدو" الرقة بين ثلاثة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 01:31 PM
    محمد مرسي وسنته العاصفة والمضطربة في حكم مصر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 01:31 PM
    أمير سعودي يهجو "الجزيرة" وقطر في قصيدة.. وسخرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 01:23 PM
    صيادون يتفاجأون بزائر ضخم.. قرش أبيض كبير أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 01:23 PM
    إيران تسقط "درون" أميركية فوق هرمز.. هل تقرع طبول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 01:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]