هل بإمكان الحيوانات القيام بالعمليات الحسابية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    الكاتـب : AlexG -
    إفلاس الدول
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل بإمكان الحيوانات القيام بالعمليات الحسابية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th December 2017, 05:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل بإمكان الحيوانات القيام بالعمليات الحسابية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع "لايف ساينس" الأمريكي تقريرا سلط من خلاله الضوء على تمكن الحيوانات من القيام بالعمليات الحسابية. وتجدر الإشارة إلى أن القدرة على حل المسائل الحسابية المعقدة تعد من بين الأمور التي تميز الإنسان عن الحيوانات.

    وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن بعض الحيوانات تتمتع بواحدة من القدرات الرياضية الأساسية على الأقل، أي أنه باستطاعة هذه الكائنات العدّ. في هذا الصدد، حظي الحصان "هانز الذكي" باهتمام العالم خلال مطلع القرن العشرين في برلين، حين أثبت مدربه أن ذو الحوافر بإمكانه العدّ وحل المسائل الحسابية.

    وبيّن الموقع أن الحصان كان يضرب بحوافره في إشارة إلى عدد ما أو إلى الخيار الصحيح من بين عدة خيارات. وقد اكتشف الباحثون لاحقا أن هانز الذكي لم يكن يتمتع فعليا بمهارات حسابية، بيد أن الحصان أظهر مهارات ملاحظة مثيرة للإعجاب. بعبارة أخرى، لم يتمكن الحصان من الإجابة على الأسئلة، التي عجز سائلوها عن الإجابة عنها أيضا، نظرا لأن هانز الذكي كان في الحقيقة يقرأ إشارات الوجه والجسم الدقيقة لتحديد الإجابات الصحيحة.

    وأوضح الموقع أنه في حين فشل هانز الذكي في مسابقات الرياضيات قبل قرن من الزمن، أثبتت الدراسات خلال العقود الأخيرة أن العديد من أنواع الحيوانات تمتلك بالفعل "إحساسا بالأعداد" أو القدرة على التمييز بين الكميات المختلفة للأشياء. وربما بشكل غير مثير للدهشة، تمتلك الرئيسيات غير البشرية، بعد الإنسان، أكثر المهارات العددية تقدما.

    وفي أواخر الثمانينات، أظهر الباحثون أنه بإمكان حيوانات الشمبانزي حساب عدد قطع الشوكولاته في طبقين من الطعام (ما يصل إلى خمس قطع من الشوكولاته في كل طبق). وفي مرحلة لاحقة، يقارن الحيوان الطبقين بمجموع طبقيْن آخريْن ثم يختار المجموع الأكبر بشكل صحيح في 90 بالمائة من الحالات.

    وذكر الموقع أنه بعد مرور 20 سنة، توصل الباحثون إلى أن قرود ريسوسي تستطيع العدّ وبسرعة الأشياء الظاهرة على الشاشة في 80 بالمائة من الحالات، تماما مثلما هو الحال بالنسبة لطلاب الجامعات. وضمن تجارب المتابعة أظهر الباحثون أن القرود يمكنها القيام بالرياضيات عبر الحواس من خلال المطابقة بين عدد الأصوات التي يسمعونها وعدد الأشكال التي يرونها على الشاشة.

    وأشار الموقع إلى أن الأسود أيضا تتمتع بإحساس بالأعداد مرتبط بالصوت. فقد بيّنت الأبحاث السابقة أن مجموعات الأسود تختار الاقتراب أو التراجع وفقا لأصوات زئير الدخلاء (الصادرة عن مكبرات الصوت)، وذلك بالاعتماد على عدد الدخلاء الذي تظهره أصوات الزئير وعدد الأعضاء في مجموعة الأسود. في الأثناء، أظهرت بعض الثدييات الأخرى، بما في ذلك الذئاب والدببة السوداء، القدرة على التمييز بين الكميات، وكذلك الحيوانات من أنواع مختلفة أخرى.

    وأضاف الموقع أنه غالبا ما يُشاد بمعرفة النحل الاستثنائية، على غرار مهارتهم في اتخاذ القرارات وقدراتهم على التعلم الاجتماعي. في المقابل، اكتشف العلماء منذ وقت طويل أن الحشرات تستطيع العدّ على الأقل إلى غاية الرقم أربعة.

    وخلال التسعينات، أثبت الباحثون أن نحل العسل يعرف المسافة التي يقطعها بعيدا عن الخلية من خلال حساب عدد المعالم الرئيسية التي يمر بها (إلى غاية أربعة معالم) على طول الطريق. وقد يقع النحل في الارتباك في حال قام الباحثون بتغيير عدد المعالم بين الأبحاث التجريبية. من جهة أخرى، أظهرت أبحاث جديدة أن نحل العسل يمكنه التمييز بين أعداد مختلفة من النقاط (إلى غاية الرقم 4).

    وأفاد الموقع أنه، على عكس النحل، لا تُعرف الأسماك غالبا بذكائها. ومع ذلك، تمتلك هذه الحيوانات إحساسا بالأعداد أيضا، حيث أظهرت الدراسات التي أُجريت على أسماك "جوبي" أن الأسماك تختار بشكل تفضيلي الانضمام إلى الأفواج التي تتضمن عددا أكبر من الأسماك (والتي تُعتبر أكثر أمنا). وأشارت بعض البحوث إلى أن الإحساس بالأعداد قد يكون بمثابة ميزة تُولد بها بعض الحيوانات.

    وخلال سنة 2015، وجد العلماء أن الفراخ الصغيرة التي لم يتجاوز عمرها ثلاثة أيام تستطيع تحديد الكميات الصغيرة والكبيرة. وقد تفكر الفراخ في الأرقام على أنها "خط رقمي" يسير من اليسار إلى اليمين، شأنهم شأن البشر. خلافا لذلك، أشار علماء آخرون إلى أن الفراخ تظهر في الكثير من الأحيان تحيزا في الاتجاه نحو اليسار أو اليمين، مما قد يؤدي إلى انحراف البيانات.

    وفي الختام، أكد الموقع أنه بغض النظر عن هذه الحالات، لا يُعد إحساسنا بالأعداد فريدا من نوعه في مملكة الحيوانات، بل قد لا تنحصر هذه الميزة عند الحيوانات فقط، حيث أن نبتة "مصيدة فينوس" تستطيع أيضا العدّ.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الفيفا يطالب السعودية بوقف بث مباريات كأس العالم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 06:01 PM
    "الأمن القومي".. وسيلة نظام السيسي للسيطرة على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 06:01 PM
    FIFA: عربسات وفرت لـ"beoutQ" قرصنة كأس العالم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 06:01 PM
    بوفون يكشف سبب مغادرته سان جيرمان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 06:01 PM
    إسرائيل تمحو القوس الذهبي من صورة لقبة الصخرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th June 2019 06:01 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]