الغارديان: كيف سيغير مقتل صالح ديناميات الحرب في اليمن؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الغارديان: كيف سيغير مقتل صالح ديناميات الحرب في اليمن؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th December 2017, 09:22 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الغارديان: كيف سيغير مقتل صالح ديناميات الحرب في اليمن؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا لمراسلها سعيد كمالي دهقان، حول أثر مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على يد حلفائه الحوثيين، وكيف سيغير ذلك من دينامية الحرب اليمنية.

    ويجد التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، أن مقتل صالح أخرج رمزا سياسيا مهما من المعادلة اليمنية، ظل في مركزها على مدار أربعة عقود أو يزيد، مشيرا إلى أنها معادلة معقدة أدت بأفقر بلد إلى الانزلاق في أتون حرب أهلية، ما أدى إلى إنتاج أسوأ كارثة إنسانية.

    ويقول الكاتب إن "مقتل صالح يعد تحولا مهما في الحرب الأهلية، التي مضى عليها ثلاثة أعوام، وظلت في حالة من الجمود، ما يحمل مخاطر لأن تطول وتصبح عصية على الحل".

    وتشير الصحيفة إلى أن صالح ظل لاعبا مهما في الحرب الأهلية، وأدى رحيله المتردد عن السلطة عام 2012؛ بسبب تظاهرات الربيع العربي، إلى تسليمها لنائبه عبد ربه منصور هادي، بضغط من السعودية، مستدركا بأن صالح قام في عام 2014 بعقد تحالف غير مريح مع أعدائه السابقين من جماعة أنصار الله أو الحوثيين، وسهل لهم الدخول إلى مدينة صنعاء، ما دفع هادي للفرار إلى السعودية.

    ويفيد التقرير بأن هذا التحالف كان مصيره الفشل منذ البداية، مع أن قلة توقعت أن الرجل الذي قاتل الحوثيين في الفترة ما بين 2004- 2011 سيقتل على يديهم، لافتا إلى أن التحالف استمر، حيث استفاد صالح من القوة البشرية لدى الحوثيين، فيما استفاد هؤلاء منه طرق الحكم وشبكات المعلومات الاستخباراتية.

    ويستدرك دهقان بأن هذه المعادلة انهارت في الأسبوع الماضي، عندما تحرك صالح لتركيز قوته في صنعاء، وغير موقفه، فاستعدد للحوار مع السعودية وحلفائها، بمن فيهم الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن هناك تقارير عن قيام السعودية بضرب صنعاء في الأيام القليلة الماضية، واستهدافها الأحياء التي يسيطر عليها الحوثيون، في خطوة لمساعدة صالح، إلا أنها لم تمنع مقتله في النهاية.

    وتذهب الصحيفة إلى أنه دون صالح أصبح وضع الحوثيين قويا على المدى القصير، حيث يقول الزميل الزائر لمجلس العلاقات الخارجية الأوروبي آدم بارون: "هناك فرصة لأن يضعف جهاز صالح إن لم يتم تهميشه في الفترة المقبلة، بشكل يجعل الحوثيين القوة الرئيسية في اليمن"، ويضيف بارون أن دعوة الحوثيين للاحتفال في الساحة العامة في صنعاء لا يدع مجالا للشك بأن المزاج العام يشير إلى تعزيز السلطة لا المصالحة.

    ويلفت التقرير إلى أن علي عبدالله صالح، الضابط في الجيش اليمني أصبح رئيسا للبلاد في عام 1978 بعد انقلاب عسكري، عندما كان اليمن شمالا وجنوبا، لكنه في عام 1990 انتخب رئيسا لليمن كله، مشيرا إلى أنه طالما تم وصف فترته في الحكم بأنها مثل الرقص فوق رؤوس الأفاعي.

    ويبين الكاتب أن "الحرب الأخيرة تحولت إلى حالة من الجمود ووصلت إلى طريق مسدود، فبالنسبة للحوثيين فإن الانتصار يعرف من خلال نجاتهم من القصف الجوي المستمر أمام السعوديين، أما بالنسبة للسعوديين فإن النجاح يقاس بعودة هادي إلى صنعاء، الذي لم يحدث بعد".

    ويعلق بارون قائلا إن الحوثيين قضوا عقودا في حرب عصابات منعزلين في الجبال الشمالية لليمن، وقدرتهم على البقاء في صنعاء، والتخلص من عدوهم التاريخي يعدان إنجازا.




    وترى الصحيفة أن الرهانات عالية، ففي الشهر الماضي عندما ضرب الحوثيون صاروخا باليستيا على الرياض اتهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إيران بالوقوف وراء العملية، وتوعد بالرد، ومنذ ذلك الوقت أطلق الحوثيون صاروخا آخر ضد السعودية، وآخر ضد الإمارات، وهو ما نفته أبو ظبي.

    وبحسب التقرير، فإن صحيفة "نيويورك تايمز" قالت إن الخبراء شككوا في قدرة النظام الدفاعي الصاروخي الامريكي على اعتراض الصاروخ اليمني الذي أطلق على الرياض.

    وتختم "الغارديان" تقريرها بالقول: "أيا كان الحال، فاليمن سيكون مختلفا دون علي عبدالله صالح، لكنه بلد عصي على التكهن، ويقول بارون: (حتى لو أرادت أطراف خارجية اللعب في اليمن، فإن الديناميات الداخلية تتحول بطريقة لا يتوقعها أحد)".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تركيا توسع مساحات التنقيب عن النفط والغاز بالبحر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM
    أردوغان يتوقع أن تحقق الأمم المتحدة بملابسات وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM
    يصيب الجهاز العصبي المركزي.. ما هو مرض التصلب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM
    صحيفة الغارديان: حُذرنا من "هجمات إلكترونية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM
    صور نساء يضعن شاي الفقاعات على صدرهن تجتاح مواقع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]