هل تمنع الرياض ترامب من إعلان القدس عاصمة لإسرائيل؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    الكاتـب : AlexG -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل تمنع الرياض ترامب من إعلان القدس عاصمة لإسرائيل؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th December 2017, 04:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل تمنع الرياض ترامب من إعلان القدس عاصمة لإسرائيل؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا للكاتب إيان بلاك، يتساءل فيه عن الموقف السعودي من نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، المتوقع أن يعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم غد.

    ويتساءل بلاك عما إذا كان الموقف الذي أعلنت عنه الرياض سيمنع ترامب من المضي قدما في هذه الخطوة.

    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن وضع القدس يعد من أهم القضايا الحساسة التي تقع في قلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث أن المدينة المقدسة ظلت في مركز جهود السلام ولعقود طويلة، مستدركا بأن طريقة تعامل ترامب قد تهدد بكسر الإجماع الدولي حول المدينة، ويشوشه بطريقة خطيرة.

    وتقول الصحيفة إن هناك تحذيرات من أنحاء العالم العربي كله وخارجه، إلا أن ترامب لم يعبر بعد عن موقف واضح، وعما إذا كانت الولايات المتحدة ستعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل من طرف واحد، وإن كان ترامب سيقوم بترجمة وعوده الانتخابية لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب.

    ويلفت الكاتب إلى أن الضغط لمنع هذا يتزايد من الأطراف كلها والمخاطر كبيرة، وتصف إسرائيل المدينة بمقدساتها اليهودية والإسلامية والمسيحية بأنها "عاصمة أبدية وموحدة" للدولة اليهودية، مستدركا بأن تاريخها لا ينفصل عن الصورة الأكبر للنزاع، فقبل سبعين عاما وبعد نهاية الانتداب البريطاني وصدور خطة التقسيم عن الأمم المتحدة وصفت القدس بأنها منطقة خاصة وتخضع لإشراف دولي.

    ويستدرك التقرير بأن الحقائق على الأرض فرضت امرا مغايرا لذلك، ففي حرب عام 1948 انقسمت القدس بين منطقة خاضعة للإسرائيليين وأخرى تحت الحكم الأردني حتى عام 1967، ومنذ ذلك الوقت وسعت إسرائيل حدود المدينة، مشيرا إلى أن هذه أفعال لم تحظ باعتراف دولي؛ لأن القدس الشرقية منطقة محتلة.

    وتفيد الصحيفة بأن الاعتراف بالمدينة يظل مرتبطا بمسألة المناطق والسلام، خاصة أن الفلسطينيين يريدون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم الفلسطينية، لافتة إلى أن الموقف الدولي متفق على أن مصير المدينة يتم تحديده من خلال المفاوضات.

    ويقول بلاك إن "القومية والدين والأمن تجعل القضية موضوعا مشحونا، حيث يعيش اليهود والعرب حياة منفصلة، وتميز ميزانيات البلدية ضد الفلسطينيين الذين يمكن إلغاء حقهم في الإقامة في المدينة في أي وقت، كما تفضل الحواجز وجدار الفصل الفلسطينيين عن بقية المدينة".

    وينوه التقرير إلى أن الأحياء الفلسطينية أصبحت جيوبا محاطة بالمستوطنات الإسرائيلية، فيما لا يزال المسجد الأقصى، "الذي يطلق عليه اليهود معبد الهيكل"، منطقة متفجرة، مشيرا إلى أنه عندما حاولت الشرطة الإسرائيلية وضع أبواب إلكترونية بعد مواجهات الصيف رفض الفلسطينيون تلك الخطوة، ونظر إليها على أنها انتهاك للوضع القائم.

    وتذكر الصحيفة أن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات حذر من أن أي تغيير في وضع القدس يعني أن أمريكا "تحلل نفسها من أداء أي دور يهدف لتحقيق السلام الدائم"، فيما قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في أثناء زيارة له لواشنطن، إن أي خطوة قد تؤدي إلى "استغلال الإرهابيين الذين سيثيرون الغضب والإحباط واليأس ليقوموا بنشر أيديولوجياتهم".

    ويقول الكاتب إن "ترامب قد يقوم من الناحية النظرية باعتراف القدس عاصمة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين، ما سيؤثر على التزام الولايات المتحدة لحل الدولتين، الذي كان محلا للشك منذ تنصيبه رئيسا بداية العام الحالي، إلا أن خطوة كهذه غير محتملة في ضوء ما يتحدث عنه ترامب من صفقة القرن".

    وبحسب التقرير، فإنه لم يتم الكشف عن تفاصيل هذه الصفقة بعد، إلا أن تسريبات أشارت إلى الدور السعودي والضغوط على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للقبول بالخطة التي تتحدث عن دولة غير مترابطة في الضفة الغربية، تتخللها مستوطنات غير شرعية، والقبول بحي أبو ديس في القدس مركزا لها، الواقع خارج جدار الفصل.

    وتورد الصحيفة أنه يقال إن صهر ومستشار ترامب قد تباحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن الخطة.

    وتختم "الغارديان" تقريرها بالقول: "يبدو أن ترامب يرى في التزام ابن سلمان بالإصلاح الداخلي ومواجهة إيران وتحقيق التسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين مهما، لكنه لو كان يهتم كثيرا لقرأ بيان الرياض الذي حذر من اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وربما منعه هذا من القيام بخطوته الاستفزازية، على الأقل في الوقت الحالي".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إعلان مجلسين عسكريين لقسد بتل أبيض وكوباني..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM
    كتاب أمريكي يتنبأ بتلاشي النظام الليبرالي ونهايته صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM
    تعرف على أغلى المنتخبات الأفريقية من حيث القيمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM
    الحركة الإسلامية بالأردن تعلن وثيقتها السياسية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM
    العسكري السوداني "يستقوي" بالتفويض الشعبي لمواجهة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 11:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]