ما بعد هزة ترامب.. ما هي خطوات الدبلوماسية الأردنية القادمة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


UPLIFT YOUR WORLD WITH DIGITAL CASH Young Tennis Players


BBC NEWS

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما بعد هزة ترامب.. ما هي خطوات الدبلوماسية الأردنية القادمة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th December 2017, 04:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما بعد هزة ترامب.. ما هي خطوات الدبلوماسية الأردنية القادمة؟

    أنا : المستشار الصحفى







    تحاول الدبلوماسية الأردنية إيجاد طُرق سياسية وقانونية لاحتواء ارتدادات هزة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل.

    الدبلوماسية الأردنية بدأت بالتحرك بكافة الاتجاهات وعلى محاور مختلفة، في محاولة لتوحيد موقف عربي- إسلامي ضد القرار الأمريكي الذي يمس سيادة الهاشميين على المقدسات في القدس.




    فبعد لقاء قمة جمع العاهل الأردني مع الرئيس التركي رجب أردوغان، اجتمع الملك عبد الله الثاني مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في عمان بهدف تنسيق موقف عربي وتوحيد الجهود المشتركة، والتواصل مع المجتمع الدولي، بخصوص تداعيات القرار الأمريكي.

    ويجمع محللون أن لا تأثير قانوني أو تغيير على الأرض في القدس لقرار ترامب، واصفين القرار بـ الرمزي والسياسي، مطالبين في نفس الوقت وضع استراتيجية قانونية لتفريغ القرار من محتواه.




    الوضع القانوني

    رئيس مركز الدراسات الإسرائيلية في عمان عبد الله صوالحة، يقول لـ"عربي21" إن "تأثير القرار ميدانيا على القدس لا يشكل أثرا قانونيا على الأرض، لكن له بعد سياسي رمزي على العرب والفلسطينيين والمجتمع الدولي، يجب أن تتبنى استراتيجية قانونية لإفراغ التصريح، ومازالت القدس الشرقية بالعرف الدولي والأمم المتحدة محتلة، بينما تصريح ترامب سياسي لم يحدد حدود ولم يعط مركزا قانونيا لإسرائيل عمليا على أرض الواقع، وليس له تأثير قانوني على الأرض".

    وحسب القانون الدولي، جاء قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 58/292 ليؤكد أن وضع الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، لا يزال وضع الاحتلال العسكري، وأن إسرائيل لا تملك إلا واجبات والتزامات السلطة القائمة بالاحتلال بموجب اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية الأشخاص المدنيين واتفاقية لاهاي.

    يضيف الصوالحة "مدخل الأردن القانوني هو الوصاية الهاشمية التي حصل عليها من خلال المادة 9 من معاهدة السلام مع إسرائيل ومن خلال الاتفاقية ثبتت وصاية الهاشميين التي وقعت بين الملك عبد الله الثاني و عباس، بالتالي الأردن يستند على مركز قانوني وبالتالي يمكن للأردن استخدام الوصاية الهاشمية ببعدها القانوني كرافعة سياسية لحماية حقوق الأردن والفلسطينيين في القدس".

    إسناد شعبي

    وتحاول السلطات الأردنية دعم موقفها السياسي والقانوني من خلال، إسناد شعبي، بعد أن سمحت للمظاهرات العارمة بكافة المدن الأردنية، ودعت المواطنين للتظاهر من خلال وزراء في الحكومة وتوجيه مدارس المملكة لتنظيم فعاليات تؤكد على عروبة القدس ودور الهاشميين في الوصاية عليها.

    الكاتب المتخصص في الشأن الفلسطيني، حمادة الفراعنة، يرى في حديث لـ"عربي21" أن الأردن بعد قرار ترامب، يسير في ثلاثة مسارب هي "أولا باعتبار الأردن رئيس القمة العربية، إذ دعت وزارة الخارجية العرب للاجتماع الأحد للخروج بتوصيات عملية أما نحو القمة أو نحو إجراء قانوني مناسب، المسرب الثاني، العمل على عقد قمة إسلامية بالتنسيق مع تركيا ستعقد الأيام المقبلة في أنقرة، وسيتولى الرئيس التركي هذه المهمة، أما المسرب الثالث هو برلماني حيث حيث دعا مجلس النواب الأردني البرلمانات العربية والإسلامية لعقد دورات طارئة وسيجتمع على اثرها اتحاد البرلمانات العربي في الرباط وسيكون تنسيق لعقد اجتماعات للبرلمانات الإسلامية".

    التحرك من خلال الأمم المتحدة

    أما الخبير القانوني ورئيس المؤتمر الشعبي الفلسطيني، انيس القاسم، يرى أيضا أن "وضع القدس القانوني لن يتغير وستبقى أرضا محتلة، ولن يؤثر نقل السفارة الأمريكية على وضع القدس الشرقية المحتلة، لذلك الأردن ومنظمة التحرير مطالبين بالتحرك عن طريق الأمم المتحدة ودفع الجمعية العامة للحصول على فتوى من محكمة العدل الدولية حول وصف التصرف الأمريكي كنوع من العدوان ومد مخالفة ذلك للقانون الدولي وآثارها".

    وأضاف لـ"عربي21"، "الأردن له مصلحة مباشرة بالتحرك القانوني خصوصا الهاشميين بصفتهم أوصياء على المقدسات وشرعيتهم الدينية تقوم على علاقتهم بالقدس، وبالنسبة للسلطة الفلسطينية هذه قضية تقع بصلب اتفاقية أوسلو واختراق ذلك يعني إبطال كل الاتفاقية والتحلل منها وأي تحرك لهذين الطرفين سيؤثر على المواقف العربية والإسلامية".

    مشددا أن "الحالة الشعبية في القدس حالة كفاحية ، ولا اعتقد خلال الأسابيع المنظورة يمكن أن تجري إجراءات عملية على الأرض وحتى انتقال السفارة هذا يحتاج إلى وقت المسألة سياسية أكثر منها مسألة إجرائية على الأرض".

    سيادة تاريخية

    ويتمتع الأردن قانونيا بحق الوصاية على المقدسات في مدينة القدس بموجب اتفاقيات وتفاهمات مع "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية على رأسها اتفاقية وادي عربة والاتفاقية الموقعة بين الملك عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالإضافة لإعلان واشنطن الذي أكد على هذا الحق.

    وتعود الأصول التاريخية لسيادة الأردن على المقدسات في القدس لعام 1924، عندما بويع الشريف حسين مطلق الثورة العربية الكبرى وصيا على القدس، مرورا بسيادة الاردن على القدس الشرقية عام 1948 و1967.. وحتى بعد فك الارتباط بين الضفتين عام 1988 فإنه لم يتخل الأردن عن السيادة على المقدسات.

    وجاءت معاهدة وادي عربة عام 1994، لتؤكد على حق الأردن في الوصاية على القدس، ونصت المادة التاسعة من المعاهدة، على أنه "سيمنح كل طرف للطرف الآخر حرية الوصول للأماكن ذات الأهمية الدينية والتاريخية بما يتماشى مع إعلان واشنطن، على أن تحترم إسرائيل الدور الحالي الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية في الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس، وعند انعقاد مفاوضات الوضع النهائي ستعطي إسرائيل أولوية كبرى للدور الأردني التاريخي في هذه الأماكن".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل خيبت واشنطن آمالا عربية بعمل عسكري ضد إيران؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 16th December 2017 02:30 PM
    تعرف على سبب تهديد مصارف الصين والهند للبنوك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 12 16th December 2017 02:30 PM
    ممدوح حمزة يكشف ملابسات تدشين "الحركة المدنية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 17 16th December 2017 02:00 PM
    "الجنائية الدولية" ستنظر في جرائم العدوان.. من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 16 16th December 2017 02:00 PM
    شعارات الحوثي على مسجد "الصالح" تثير غضب أنصار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 16 16th December 2017 02:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]