هل هناك علاقة بين الطعام والحالة النفسية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل هناك علاقة بين الطعام والحالة النفسية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th December 2017, 11:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل هناك علاقة بين الطعام والحالة النفسية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نقلتصحيفة "الغارديان" البريطانية عن دراسة أمريكية، قولها إن هناك ارتباط وثيقبين الطعام وبين الحالة النفسية للإنسان.


    وسردتالدراسة التي أجراها فريق من جامعة "بينغهامتون" الأمريكية، بعض الأمثلةالتي تدل على وجود هذا التأثير، منها تعرض الأشخاص الذين يأكلون وجبات سريعة ثلاثمرات في الأسبوع لاضطرابات عقلية ونفسية.




    ووجدت الدراسة أن تناولكميات أقل من "الكربوهيدرات" والإكثار من الفاكهة خفض القلق والاكتئاب، حيثأن الفواكه مرتفعة في مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ.




    وأشارت إلى أن انخفاضتأثير الكربوهيدرات شكل للقائمين على الدراسة لغزا محير لأن الكربوهيدرات تعزز من إنتاجالسيروتونين أنزيم السعادة.




    وأوضحت الباحثةالرئيسية في الدراسة "بقيادة لينا بغداش" بالقول: "إن جزء كبيرا منالدراسة افتراضي. ويمكننا القول فقط أنهم مرتبطون".




    من جهته أكد أخصائيالطب النفسي زهير الدباغ وجود علاقة بين الطعام والحالة النفسية للإنسان، وأشارإلى أن نقص فيتامينات B12 و(د) يسبب بعض الأمراض النفسية.




    وتابع في حديث لـ "عربي21": "هناك بعض الأمراض تنتج عن نقص امتصاصأو تناول بعض العناصر الغذائية مثل الفوليت وحساسية القمح ونقص الحديد وانخفاضمستوى الكالسيوم والمغنيسيوم، أو زيادتها كالدهون وزيتالسمك".




    وأضاف: "يختلف تأثير الغذاء على الحالة النفسية من شخص لآخر، وذلك حسب العوامل الثلاثالمسببة لتأثيره، من تناول أو امتصاص أو استفادة وتفاعل بالجسم".


    وحول كيف يعرفالشخص مدى تأثير عنصر غذائي ما على مزاجه، أوضح الدباغ أن الإكثار من أي شيء يؤدي لأثر سلبي، وهذا يشمل كل العناصر التي ذكرت آنفا،بحسب قوله.




    بدورهنبه أخصائي التغذية معز الإسلام فارس الناس إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر حينيشاهدون دارسة جديدة حول الغذاء، وأشار إلى أن الصحف تخطئ كثيرا في عرض نتائج الدراساتالعلمية وتسهم بشكل كبير في نشر المغالطات الصحية والتغذية بحسب قوله.




    وتابعفي حديث لـ "عربي21": "للغذاء دور في التأثير على الحالة النفسية والعصبيةوحالة المزاج العام للإنسان، وذلك من خلال التأثير على مكونات الدماغ والجهاز العصبيالمركزي ذات العلاقة بالحالة النفسية".


    وسرد مثلاهرمونات الدوبامين والسيروتونين، وهو ما جعل للقهوة الشوكولاته دورا في تحسين المزاجوالحالة النفسية.




    وأشارإلى أن التأثير الأبرز للغذاء والتغذية يظهر من خلال مجموعة من الأمراض النفسية والعصبية،ذات العلاقة بالغذاء والتغذية مثل اضطرابات الأكل كالقهم العصبي و النهم العصبي والشرهو الوحام.
    وأضاف:"هذه لها أسباب نفسية واجتماعية وسلوكية وثقافية، ولا تنحصر في تسبب الغذاء بالحالةالنفسية بل بمجموع العوامل الأخرى المذكورة".




    ولفتفارس إلى أن هناك أطعمة تؤثر على المزاج كالقهوة والشاي.




    وقال:"في الدراسة ظهر أن تكرار تناول الأطعمة السريعة الغنية بالدهون المشبعة والمصنعةوقليلة المحتوى من الدهون الصحية مثل الاميغا 3 وزيت الزيتون أحادي اللاشباع، تزيدمن حدة الالتهاب وتزيد معها المشاكل النفسية والعكس صحيح لمتبعي حمية البحر المتوسطالغنية بالألياف والدهون الصحية".




    واستدركبالقول: "لكن هذا الارتباط لا يعني التسبب بتلك المشاكل النفسية، فهناك فرق بينعلاقة التسبب وعلاقة الارتباط، بمعنى أن هناك عوامل أخرى لم تدرس قد يكون لها ارتباطبالمشاكل النفسية لكن الدراسة لم تختبرها".


    وهذه إحدىالإشكاليات في التعامل مع مخرجات الدراسات العلمية وهي عدم التفريق بين السبب والارتباط،بحسب قوله.




    وختمحديثه بالقول: "أما الأمراض النفسية المذكورة أعلاه لا ترتبط بنوع معين من الغذاء،بل بمجموعة من العوامل النفسية والاجتماعية والثقافية، مثل شكل الجسم وعلاقته بالزواجوالجنس ونظرة الأخر، فمثلا الوحام هو نتيحه لاضطرابات هرمونية وهكذا..".




    يذكرأن دراسات سابقة أشارت إلى أن اتباع النظام الغذائي التابع لمنطقة البحر الأبيض المتوسطجيد للعقل والجسم.



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل هناك علاقة بين الطعام والحالة النفسية؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مفتش المخابرات الأمريكي السابق يعلق على قرار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 09:51 AM
    "أوز" يحذر من عودة "كورونا" بعد الصيف ويشيد بجهود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 09:51 AM
    أطقم طبية بريطانية ترتدي أكياس قمامة خشية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 09:51 AM
    الاحتلال يعتقل فلسطينيين خلال اقتحام جنين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 09:51 AM
    إيران ترحب بتدشين أوروبا قناة "إينستكس": مقدمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 09:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]