هكذا تساهم مكفوفات برصد الإصابات بسرطان الثدي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هكذا تساهم مكفوفات برصد الإصابات بسرطان الثدي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th December 2017, 05:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هكذا تساهم مكفوفات برصد الإصابات بسرطان الثدي

    أنا : المستشار الصحفى





    استيقظت ليدي في صبيحة أحد أيام عام 2011 لتجد نفسها فاقدة للبصر، فيما كانت فرانسيا مكفوفة منذ الصغر، غير أن هاتين المرأتين المحرومتين من النظر طورتا حاسة أخرى هي اللمس، الذي توظفانه راهنا في كولومبيا لرصد الإصابات بسرطان الثدي.

    ليدي غارسيا وفرانسيا باباميخا هما من النساء الخمس الفاقدات كليا أو جزئيا للبصر، اللواتي تدربن في كالي (غربا) على رصد الإصابات بهذا المرض السرطاني الأكثر انتشارا في البلاد، مع سبعة آلاف حالة جديدة سنويا و2500 وفاة.

    وتعلمتا في 2015، طريقة الطبيب الألماني فرانك هوفمان. ومنذ حوالي عقد من الزمن، يشدد هذا الطبيب على أن المكفوفين يتمتعون بقدرات تمكنهم من كشف العُقيدات (تجمعات للخلايا) في مؤشر غالبا ما يكون الأول عن المرض.

    وقال الطبيب الجراح لويس البرتو اولافه، منسق برنامج "أياد تنقذ أرواحا" في مستشفى سان خوان دي ديوس في كالي إن "الأشخاص المصابين بإعاقة بصرية لديهم حساسية زائدة وحاسة لمس متطورة تتيح لهم التمييز على نحو أفضل للعناصر" التي تسمح بإجراء تشخيص.

    ويُشخص سنويا في العالم حوالي 71 ألف حالة جديدة من سرطان الثدي. كذلك، فإن طريقة الطبيب هوفمان المطبقة في ألمانيا والنمسا، وصلت إلى كولومبيا بدعم من مصرف التنمية لأمريكا اللاتينية.

    واختيرت لهذه الغاية خمس نساء تراوح أعمارهن بين 25 عاما و35، بينهن واحدة من الجنسية المكسيكية.

    وكان يُشترط ألا تعاني هؤلاء النسوة أي مشكلة في الأوعية الدموية أو الجهاز العصبي من شأنها الحد من قوة الإحساس لديهن.

    بعدها خضعن لتدريبات كمساعدات في الفحوص القائمة على اللمس. ومذاك، استقبلت هؤلاء النسوة الخمس أكثر من 900 مريضة.

    تخطي الأحكام المسبقة

    وقالت فرانسيا البالغة من العمر 35 عاما، التي فقدت بصرها إثر تمزق في شبكية العين في سن السابعة: "نكافح أحد الأحكام النمطية الذي يقول إننا غير قادرات على التفكير أو العيش باستقلالية لأننا من ذوي الإعاقات".

    وأدرك المسؤولون في مستشفى كالي أن الفحوص التي أجرتها هؤلاء النسوة تعطي نتائج "أفضل" من تلك التي تعتمد الأساليب الاعتيادية.

    وأضاف أولافه "الاختبار السريري الذي يجرينه أكثر تفصيلا ويستمر لفترة أطول. هذا الأمر يولّد لدى المريضات شعورا بالراحة يفتقدنه مع الأطباء التقليديين".

    وفي حين يمكن لأي امرأة تجري اختبارا ذاتيا رصد عُقيدات تراوح بين 15 و20 ميليمترا، ويستطيع الطبيب رصد تلك البالغ طولها عشرة ميليمترات، في استطاعة المساعدين المكفوفين رصد عُقيدات أصغر يبلغ حجمها ثمانية ميليمترات.

    ليدي فقدت بصرها بالكامل تقريبا قبل ست سنوات. وتوقفت مسيرتها كمهندسة في مجال الطوبوغرافيا بين ليلة وضحاها بسبب جلطة دماغية جعلتها فاقدة للبصر تماما في العين اليسرى وبشكل شبه كامل في اليمنى.

    وتوضح هذه الشابة السمراء البالغة من العمر 26 عاما أن "الأشخاص المبصرون يتحركون بالاعتماد على ما يرونه. أنا أقود نفسي بالاعتماد على اللمس والسمع".

    وتتلمس ليدي ثديي مريضاتها مستعينة برباط أصفر وأحمر يحمل تخطيطا مع تقسيمات نافرة عند كل سنتيمتر لرصد عُقيدات محتملة.

    وعند رصدها كتلة مشبوهة، تبلغ عنها لطبيب الذي يمكن تبعا للحالات أن يطلب إجراء تحاليل إضافية، لتأكيد وجود إصابة سرطانية أو عدمه.

    ويستمر الفحص الأول حتى 45 دقيقة في مقابل 10 دقائق للطريقة التقليدية.

    وتروي فرانسيا أيضا أن المريضات يبدين فضولا في بعض الأحيان، فيما تتعامل أخريات بحذر. وبعضهن لا يتحدثن البتة معهن فيما تخبرهن أخريات عن حياتهن.

    مصدر وظائف

    وتشيد إحدى المريضات وهي تاجرة في الثانية والأربعين من العمر بقدرات هؤلاء النسوة قائلة: "حاسة اللمس لديهن دقيقة جدا. في الواقع، أنا مذهولة لأنهن يظهرن حسا مهنيا عاليا".

    وتضيف هذه الأم لولدين: "رصدن أمرا ما، غير أن الطبيب قال إنه مجرد عقدة ملتهبة".

    وقبل التدرب على هذه الطريقة في التشخيص، كانت فرانسيا وليدي عاطلتين عن العمل شأنهما في ذلك شأن 62 في المئة من المصابين بإعاقات بصرية في كولومبيا، وهي نسبة أعلى بسبع مرات من تلك المسجلة في المعدل لدى مجمل السكان في هذا البلد الذي يضم 48 مليون نسمة، وفق أرقام المعهد الوطني للمكفوفين.

    ويعد أولافه أن هذه المهام توفر مصدر وظائف للمكفوفين وضعاف البصر آملا في التمكن من البدء بتدريب جديد في الربع الأول من 2018.

    وقال: "النفاذ إلى تقنيات التشخيص محدود أحيانا في البلدان النامية"، لذا فإن الفحص اليدوي "له أهمية كبيرة".

    وتسعى مساعدتاه من ناحيتهما إلى إثبات قدرتهما على انقاذ أرواح، فيما المجتمع هو الذي يعاملهما ومثيلاتهما على أنهن من دون جدوى.

    وأشارت فرانسيا إلى أنها تريد العيش "كشخص طبيعي"، والتعبير عن ذلك بيديها البارعتين والقادرتين على فعل الكثير.

    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هكذا تساهم مكفوفات برصد الإصابات بسرطان الثدي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السودان.. محكمة الاستئناف تؤيد إيداع البشير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    الولايات المتحدة تتجاوز 400 ألف إصابة بكورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    مصر تعلن 110 حالات إصابة جديدة بكورونا و 9 وفيات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    كورونا يجبر نجوم ريال مدريد على خفض أجورهم أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    مقامرة إيرانية.. رفع القيود رغم خطر كورونا المستمر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]