هل كفالة اللقيط ككفالة اليتيم؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



muslimcentral.com


BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إنفجار لغم بالعاصمة الإدارية ومصرع أربعة أشخاص حشيش الصحفي

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كتب مكتبة الإسكندرية كاملة علي النت NazeeH dent islam

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 15 يونيو 1967..... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    من عمليات ألقوات ألبحرية وحرب الإستنزاف وقصف... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    جمال عبدألناصر يدلي يوم 24 يولية 1969 بتفاصيل... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    جداول وإحصائيات الأعمال ألإيجابية ألناجحة خلال... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    جداول وإحصائيات الأعمال ألإيجابية ألناجحة خلال... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سامي شرف يوضح : مسئولية حرب اليمن عن حرب 67 و عن... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ألأمن القومى المصرى ليس خيارا بقلم : سامي شرف د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عيد سعيد - كل عام وأنتم بخير حشيش د. يحي الشاعر

    قديم 27th December 2017, 05:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia هل كفالة اللقيط ككفالة اليتيم؟

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أولًا: بارك الله فيكم على موقع إسلام ويب، وأنا أستفيد من هذا الموقع كثيرًا -أعانكم الله، ووفقكم دائمًا لما فيه الصلاح والخير-. سؤالي هو: أنا متطوعة في إحدى دور الأيتام، وتدور في ذهني عدة أسئلة، فإن فئة من الأطفال المقيمين في دار الأيتام -كما تعلمون- يكونون أطفالًا نتيجة علاقات غير شرعية، وأرى دائمًا نظرة المجتمع اتجاههم، نظرة فيها ريبة، أفليس من حق هؤلاء الأطفال أن يعيشوا مثل باقي الناس؟ والذنب يقع على آبائهم وأمهاتهم فقط، أليس كذلك؟ فليس عليهم ذنب، وعندما يكبرون يحق لهم أن يتزوجوا من أشخاص من عائلة عادية، يعني أشخاص من أب وأم متزوجين شرعيًّا. وهل من يقوم على رعايتهم يعتبر في حكم كافل اليتيم؛ لأنهم في الأصل ليسوا أيتامًا: آباؤهم وأمهاتهم أحياء، ولكنهم تخلوا عنهم؟ وهل صحيح ما سمعته من أحد الشيوخ أنه لو وقع رجل وامرأة في الزنا، ونتج عن ذلك حمل، وبعد ذلك تزوجا بعقد شرعي، وسُجل الطفل باسم والده، فهذا الطفل يكون حكمه أنه ابن شرعي، بحكم زواج أمه وأبيه لاحقًا، أو يبقى غير شرعي حتى بعد الزواج؛ لكونه ولد قبل زواج أمه وأبيه بعقد شرعي؟ وشكرًا لكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فنقول ابتداء: إن مثل هؤلاء الأطفال لا يعتبرون أيتامًا بالمعنى الشرعي لليتيم، فمجرد كون الواحد منهم ولد زنا، أو مجهول النسب، لا يجعله يتيمًا، ولكن لا شك في أنهم يحتاجون إلى العناية بهم، ورعايتهم، فتلك قربة من أعظم القربات، ومن الإحسان الذي يحبه الله عز وجل، ويحب أهله، قال الله سبحانه: وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {البقرة:195}، وقد يكونون من جهة أشد حاجة إلى الإحسان والرعاية، ويكون الأجر في ذلك أعظم من أجر كفالة اليتيم.

    قال الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي في شرحه على زاد المستقنع، بعد كلام طويل له: اللقيط ليس بيتيم، ولا يجوز أن نحكم بأنه يتيم، أو يأخذ حكم اليتيم؛ لأن اليتيم هو من فقد أباه، وهو دون البلوغ... فليس هناك دليل على أن اللقيط يتيم، أو أن والده موجود أو غير موجود؛ فلذلك لا يأخذ اللقيط حكم اليتيم، لكن الشفقة عليه، والإحسان إليه، والبر به، وتفقده، ونحو ذلك، لا شك أنه من أجلِّ الأعمال، وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى، فالذي يرحم اللقيط، ويحسن إليه، ويتفقد مشاعره، أجره عظيم. ولذلك قال بعض أهل العلم ممن أدركناه من مشايخنا: إن أمر اللقيط صعب؛ لأنك تحتاج أول شيء أن تقوم بحقوقه، وتتحفظ من أذيته، ويكون له داخل البيت وضع خاص؛ خاصة إذا لقط وهو صغير لم يميز الأمور، ولما يميز قد يبدأ يسأل: من أبوه؟ من أمه؟ ويكون الأمر في حقه صعبًا ومحرجًا؛ ولذلك أمر اللقيط فيه ثواب عظيم، وقد يفوق الإحسان إلى اليتيم، إذا اتقى لاقطه الله عز وجل، وبالغ في إكرامه، والإحسان إليه، وقد قال تعالى: {إنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا} [الكهف:30]. اهـ.

    جاء هذا الكلام في جواب سؤال مفاده: هل يأخذ اللقيط حكم اليتيم من كل وجه؟

    وينبغي مراعاة الأحوال النفسية لهؤلاء الأطفال، والاجتهاد في محاولة دمجهم في المجتمع، وعدم إشعارهم بالدونية، ونحو ذلك، فهم لا ذنب لهم فيما حدث، وراجعي الفتوى رقم: 6940. ومن كان منهم صاحب دين وخلق، فلا حرج في تزويجه، فكونه ولد زنا، أو مجهول النسب، لا يمنع شرعًا من تزويجه، كما بينا في الفتوى رقم: 133105.

    وننبه إلى أن الواجب على المجتمع المسلم حراسة الفضيلة، والعمل على ما يصون الناس عن أسباب الفتن والفواحش، فالتساهل في هذا الباب، هو السبب في وجود أمثال هؤلاء الأطفال، وذلك من البلاء العظيم -نسأل الله تعالى العافية، والسلامة-.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل كفالة اللقيط ككفالة اليتيم؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سلوك غير لائق ولا يعين على الإعفاف القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 11th June 2018 02:00 PM
    حكم صلاة من وجدت كدرة بعد انتهائها من الصلاة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 11th June 2018 02:00 PM
    رتبة خبر هاروت وماروت القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 11th June 2018 02:00 PM
    حكم من قال لامرأته: عليّ الطلاق ما لكم مصاريف... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 11th June 2018 02:00 PM
    هل يجوز الاقتراض من البنك لسداد الدين؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 11th June 2018 02:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]