أحزاب يسارية تونسية تثير جدلا بشأن زيارة أردوغان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أحزاب يسارية تونسية تثير جدلا بشأن زيارة أردوغان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th December 2017, 08:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb أحزاب يسارية تونسية تثير جدلا بشأن زيارة أردوغان

    أنا : المستشار الصحفى





    لم تمر الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تونس، دون أن تخلف جدلا واسعا بين الأوساط الحزبية والإعلامية في تونس بين مؤيد معارض للزيارة التي شهدت توقع اتفاقيات اقتصادية مشتركة.


    واستنكر حزبي الوطنيين الاشتراكيين الموحد والعمال اليساريين الزيارة، وهاجموا في بيانات متفرقة السياسة التركية في المنطقة وحذرت من تداعياتها.





    في المقابل، رحبت حركة النهضة بالزيارة، وأكد الناطق باسمها عماد الخميري "على عمق العلاقات التونسية التركية ومتانتها، وشدد على أهمية الزيارة لدعم شتى مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين".


    صراع محاور


    وفي حديث لـ"عربي21"، وصف الخميري الأحزاب التي هاجمت الزيارة، بأنها "تسعى لإدخال تونس في صراع المحاور بعدم قدرتها على التفريق بين مصالحها الإيديولوجية الضيقة، وبين العلاقات القائمة بين الدول والشعوب".


    وأضاف المتحدث: " مع الأسف العديد هناك من الأحزاب والنخب في تونس من تريد جر بلدنا إلى الخروج عن ثوابتها الدبلوماسية التي دأبت عليها بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وحماية المصالح العليا لتونس".



    اقرأ أيضا: أردوغان يلتقي نظيره التونسي السبسي بختام جولته الأفريقية



    ورأى أن "موقف الاصطفاف الذي يدعون إليه لا يراعي مصالح الشعب التونسي لأن تركيا ظلت لأكثر من سبع سنوات بعد الثورة تدعم تونس في كافة المجالات".


    مخاوف مبررة لكن


    وتعليقا على هذا الجدل، أكد الصحفي والمحلل السياسي كمال الشارني في حديثه "وجود مخاوف لدى النخبة السياسية وبعض الأوساط المثقفة في تونس من سيطرة اقتصادية وسياسية من الجانب التركي على تونس"، معتبرا أن "هذه المخاوف لها ما يبررها".


    لكن في المقابل يصف الشارني في حديث لـ"عربي21" تعامل بعض هذه الأحزاب والنخب وحتى وسائل الإعلام مع زيارة أردوغان بـ"التشنج المدفوع بمنطق الاصطفاف الإيديولوجي وسياسة المحاور".


    وأضاف متسائلا: "هل أن تركيا معنية اليوم بالسيطرة على الاقتصاد التونسي الذي لا يعني لها الشيء الكثير مقارنة بأسواق عربية أخرى ذات كثافة سكانية مرتفعة، وهل أن هذا البلد فرض مثلا شروطا مجحفة على المصدرين التونسيين أو منع رجال الأعمال من الاستثمار في تركيا؟".


    كما اعتبر المحلل السياسي أن "من ينتقد العجز التجاري التونسي مع الجانب التركي ويتناسى العجز التجاري التونسي مع كل من الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي والذي يمثل أضعاف تلك النسبة هو مع الأسف يتعامل بسياسة المكيالين".


    وكان الرئيس التونسي ونظيره التركي أكدا في وقت سابق "على متانة العلاقات بين الدولتين، وعلى تطابق وجهات النظر في عدة قضايا دولية، في مقدمتها قضية القدس والأزمة الليبية"، كما أعلن السبسي عن قبوله دعوة أردوغان لزيارة تركيا قريبا.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بومبيو: الوقت ليس مناسبا لمحاسبة الصين حول كورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    رقم قياسي جديد.. أمريكا تسجل 1922 حالة وفاة جراء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    ما الهدف من مبادرة وقف إطلاق النار "القابلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    ما هي فرق "المجاهدين" التي تساند الأمن السعودي في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    اعتقال مغربي نشر أخباراً زائفة عن وفاة طفل بكورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]