مبيدات إسرائيلية سامة تحرق قلوب مزارعي غزة قبل محاصيلهم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    هل قتل خاشقجى بجرعة مخدر زائدة والبحث بساعة...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    قطر تفوز على السعودية بكأس أسيا
    الكاتـب : حشيش -
    عقد قران حفيدة الملك فاروق
    الكاتـب : حشيش -
    عاجل - البرلمان البريطانى يصوت ضد بريكست
    الكاتـب : حشيش -
    مصرع أربعة جنود أمريكيين فى سوريا
    الكاتـب : حشيش -
    تـــفـــاصـــيــل و أســـــرار...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    15يناير 1958.. ضباط سوريون يفرغون همومهم...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    16 يناير 1958 المظاهرات فى سوريا بدنا وحدة...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مبيدات إسرائيلية سامة تحرق قلوب مزارعي غزة قبل محاصيلهم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th January 2018, 12:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مبيدات إسرائيلية سامة تحرق قلوب مزارعي غزة قبل محاصيلهم

    أنا : المستشار الصحفى





    يستفيق المزارعون الفلسطينيون في غزة خلال هذه الأيام، على صوت هدير طائرات إسرائيلية مخصصة لرش مبيدات حشرية عالية السمية على طول الحدود، تتسبب بتلف محاصيلهم، وتحيلها إلى خراب.


    وبحسب مراقبين ،فإن الخشية الدائمة لدى الاحتلال من حدوث عمليات تسلل للمقاومة في تلك المناطق يدفعه لتدمير تلك المحاصيل، الأمر الذي ينعكس سلبا على المزارعين الذين يعتاشون على الزراعة، وتمثل مصدر دخل وحيد للعديد منهم.

    ويستذكر المزارع الفلسطيني إياد قديح الخسارة الفادحة التي لحقت به العام الماضي بفعل رش هذه المبيدات، والتي منعته من الزراعة هذا العام خشية تعرض محاصيله مجددا لنفس المصير.


    ويقول قديح الذي يملك أرضا زراعية حدودية شرق محافظة خانيونس: "زرعت العام الماضي 10 دونمات بمحصول البازيلاء الموسمي، لكن قيام طائرات الاحتلال برش المنطقة الزراعية بالمبيدات أدى إلى هلاك المحاصيل بالكامل ".


    وأوضح قديح لـ"عربي21" أنه تكبد خسارة بلغت نحو 25 ألف دولار، وبسبب ما حل به؛ فإنه امتنع عن زراعة أرضه خلال الموسم الحالي، خاصة أن الاحتلال لا يخطر المزارعين بمواعيد رش المبيدات، فضلا عن بقاء آثار تلك المبيدات في التربة لفترات طويلة تحول دون نجاح زراعة المحاصيل مجددا.


    وتمثل الزراعة بالنسبة للمزارع قديح والكثير من المزارعين في غزة مصدر دخل وحيد يتشبثون فيه، هربا من وحش البطالة، والظروف الاقتصادية الصعبة التي تعصف بقطاع غزة المحاصر.



    اقرأ أيضا: توقعات إسرائيلية بمواجهة مفتوحة في غزة قبل نهاية 2018

    ويشكل القطاع الزراعي جزءا أساسيا من الاقتصاد الغزي إذا ما قيس بحجم المنتجات الزراعية، وتشكل الأراضي الزراعية في المناطق الحدودية من قطاع غزة مصدرا مهما للإنتاج الزراعي كونها مصنفة ضمن الأراضي الأكثر خصوبة في القطاع.


    من جهته قال مدير عام الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة، المهندس نزار الوحيدي إن الاحتلال الإسرائيلي يرش المبيدات الحشرية مرتين في السنة، دون إخطار مسبق؛ الأولى في الشتاء، وبدأت خلال اليومين الماضيين، والأخرى في أواخر فصل الربيع.


    وأشار في حديث لـ"عربي21" أن هناك مجموعة من الآثار الخطيرة التي تترتب على هذه الإجراءات؛ فعلى الصعيد الاقتصادي فإن خسارة المحاصيل تضيع جهد المزارعين وأموالهم، وعلى صعيد الجانب الصحي والبيئي، فإن المواد الكيميائية السامة التي تحتويها تلك المبيدات تضر بصحة الإنسان، وممكن أن تصيب سكان تلك المناطق بأمراض خاصة الجهاز التنفسي، ويحتمل أن تصل إلى السلسلة الغذائية وتؤدي إلى أمراض خطيرة.


    وتابع :" هذه المواد تعلق في التربة، ويترتب على ذلك مشاكل بيئية تؤثر على الخزان الجوفي للمياه، وأحيانا تنقل الرياح هذه المبيدات إلى المدن والقرى، حيث تتعمد طائرات الاحتلال رش تلك المواد حين تكون الرياح قادمة من الشرق إلى الغرب أي باتجاه الأراضي عمق قطاع غزة".


    وعن حجم المناطق التي تطالها عمليات الرش قال "إن المساحة تتراوح بين 45 كيلومترا إلى 50 على طول الحدود مع الاحتلال، وعموما فإن ما لا يقل عن 23 ألف دونم تتعرض لخسارة المحصول نتيجة عمليات رش المبيدات السامة وهي المنطقة المحاذية للسياج الفاصل".



    اقرأ أيضا: "الحمى القلاعية" سلاح جديد تستخدمه إسرائيل ضد مزارعي غزة



    وفيما يتعلق بالخسائر المادية أضاف: "حجم الخسائر السنوية تبلغ نحو 50 مليون دولار، حيث تبلغ تكلفة كل دونم يتم زراعته في تلك المناطق ما لا يقل عن 2000 دولار أمريكي، فضلا عن الخسارة التي تلحق بالقطاع الحيواني والحياة البرية".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    باحث سوداني: التظاهرات الشعبية تعيد هندسة الخارطة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 19th January 2019 12:40 PM
    أستراليا توقف متهما بقتل طالبة من فلسطينيي الداخل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 19th January 2019 12:40 PM
    إنجازات السيسي.. صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 19th January 2019 12:40 PM
    قمة تجمع السيسي وماكرون في القاهرة نهاية يناير صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 19th January 2019 12:40 PM
    دراسة: نوم الحوامل أكثر من 9 ساعات يهدد حياة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 19th January 2019 12:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    MedoBay, Travel & Treatment Perfectly Paired

    الصحف المصرية والعربية

    Managed VPS Hosting

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]